انطلاق الحج اليهودي السنوي إلى جربة التونسية في شهر رمضان

تستقبل تونس يومي 22 و23 مايو/أيار 2019 آلاف اليهود من شتى أنحاء العالم لأداء طقوس دينية في "معبد الغريبة" الواقع في جزيرة جربة جنوب شرق البلاد.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/22 الساعة 14:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/22 الساعة 14:25 بتوقيت غرينتش
الحجاج اليهود في معبد الغريبة بجربة التونسية/رويترز

تستقبل تونس يومي 22 و23 مايو/أيار 2019 آلاف اليهود من شتى أنحاء العالم لأداء طقوس دينية في "معبد الغريبة" الواقع في جزيرة جربة جنوب شرق البلاد.

وانطلقت رسمياً، المراسم الاحتفالية بإحياء الطقوس الموسمية في "معبد الغريبة" اليهودي، أحد أقدم المعابد اليهودية في العالم والذي يحج إليه اليهود من تونس أو من الخارج بالآلاف في كل عام وفقاً لما نشرته وسائل إعلام محلية.

وكان قد أعلن وزير السياحة والصناعات التقليدية التونسي روني الطرابلسي، عن وصول 1500 زائر، عبر مطار جربة الدولي و1000 زائر آخر عبر مطار تونس قرطاج الدولي، لحضور المراسم السنوية للحج في "معبد الغربية".

وقال الطرابلسي، في تصريحات لـ "إرم نيوز" التونسية إن: "جزيرة جربة تنتظر هذه السنة توافد شخصيات سياسية ودينية وإعلامية مهمة من مختلف دول العالم، بينها وفد كبير من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا".

وأشار الى أن تزامن هذه المناسبة الدينية للطائفة اليهودية مع شهر رمضان لدى المسلمين سيكشف حجم التسامح الديني الذي تعرفه الجزيرة، حيث يقيم نحو ألفي يهودي من التونسيين.

يُشار إلى أن "معبد الغريبة" شهد توافد نحو ثمانية آلاف يهودي سنوياً قبل عام 2002، عندما قتل 21 شخصاً إثر هجوم انتحاري في المعبد.

ولا تزال حالة الطوارئ سارية في تونس منذ أن أُعلنت في 2015 بعد سلسلة من الاعتداءات الارهابية استهدفت سياحاً ورجال أمن.

علامات:
تحميل المزيد