القبض على ثنائي إيراني بعدما لاقى طلب خطبتهما العلني انتشاراً

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/12 الساعة 08:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/12 الساعة 09:29 بتوقيت غرينتش
إلقاء القبض على ثنائي إيراني بعدما لاقى طلب خطبتهما انتشاراً

كشفت صحيفة The Guardian البريطانية أن شابين إيرانيين قبض عليهما بعد إقدامهما على تصوير طلب خطبتهما، في مكان عام ، ونشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

الشرطة الإيرانية، وفقاً للتقرير البريطاني، قالت إن الثنائي الإيراني قدما صورة سيئة عن الأعراف الإسلامية المتعلقة بالآداب العامة،  لكن أُطلِق سراحهما بكفالة لاحقاً.

ويُظهِر مقطع الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي الجمعة 8 مارس/آذار الشاب وهو يقف داخل حلقة من بتلات الزهور المصفوفة على شكل قلب بجوار بالونات ملونة في أحد مراكز التسوق بمدينة آراك وسط إيران.

تقدَّم الشاب لخِطبة الشابة، وبعدما أجابته الأخيرة قائلةً "نعم"، وضع خاتماً في إصبعها وسط صيحات من حشد المتفرجين الذين تجمَّعوا. ولم تُحدَّد هوية الثنائي.

وصرَّح مصطفى نوروزي، نائب قائد شرطة آراك، لصحيفة شهروند الإيرانية بأنَّه من غير المقبول أن يُقدِم الثنائي "على عمل كل ما هو شائع في مناطق أخرى من العالم متجاهلين الأعراف والثقافة والدين" في إيران.

وأضاف نوروزي أنَّ تهمة الثنائي "واضحة تماماً ولا حاجة لشرح" سبب اعتقالهما.

انتقادات حقوقية للاعتقال

انتقد المحامي عيسى أميني، نقيب محامي طهران، عملية الاعتقال، وقال إنَّه لا يمكنه فهم الأسس التي استند إليها هذا الإجراء؛ لأنَّ الثنائي لم يرتكبا أي مخالفة.

مع ذلك، وصفت وكالة الأنباء المتشددة شبه الرسمية في إيران "فارس" التقدُّم العلني للخِطبة بأنَّه "مُخزٍ"، وادَّعت أنَّه قد يُروِّج لـ"الفجور". وطالبت الوكالة بعقوبة "قاسية" لمنع الآخرين من تكرار مثل تلك المشاهد.

وينظر المتشددون الإيرانيون إلى مشاهد العاطفة العلنية باعتبارها نتيجة لتأثير الثقافة الغربية الفاسدة المزعومة التي تهدد الأخلاق في هذا المجتمع الإسلامي المحافظ. وتحظر القواعد الصارمة في الجمهورية الإسلامية الاختلاط بين الجنسين في الحياة العامة.

علامات:
تحميل المزيد