69% من السعوديين يستخدمون الجوّال أثناء القيادة.. هل الأمر بهذه الخطورة؟

أفادت دراسة استطلاعية أجراها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في السعودية، أن حوالي 69% من السائقين يستخدمون الهاتف الجوال أثناء القيادة.

عربي بوست
تم النشر: 2016/02/17 الساعة 07:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2016/02/17 الساعة 07:28 بتوقيت غرينتش

أفادت دراسة استطلاعية أجراها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في السعودية، أن حوالي 69% من السائقين يستخدمون الهاتف الجوال أثناء القيادة.

وأوضحت الدراسة التي شملت 821 فرداً، أن 40.3% تجاوزوا السرعة المحددة للقيادة، وأن 33% لا يستخدمون حزام الأمان، فيما بلغت نسبة الذين ارتكبوا مخالفة مرورية في الشهر 57.6%.

وقال 95.4% من العيِّنة التي أجريت عليها الدراسة إن الخسائر البشرية الناجمة عن حوادث السير هي أهم الآثار المترتبة على تدنِّي مستوى قيادة السيارات في البلاد، فيما كانت الخسائر المادية ثاني أبرز تلك الآثار كما يراها 94.3% من المشاركين في هذه الدراسة بعنوان "واقع قيادة السيارات في المملكة".

استخدام الجوال.. خطر؟


إذا كنت تظن أن الثواني المعدودة التي ستكتب فيها رسالتك أو تمسك بها بهاتفك الجوال لتتحدث لن تؤثر على مدى تركيزك في الطريق، فإنك مخطئ، والدليل في الفيديوهات التالية.

فالشاب في الفيديو التالي كان يصور نفسه أثناء قيادة السيارة مسرعاً مركزاً كاميرا هاتفه على عداد السرعة، وما هي إلا ثوانٍ حتى اصطدمت سيارته بأخرى على الطريق.



أما الحادث التالي فوقع لفتاة كانت تقود السيارة وهي تتحدث في الهاتف. ورغم من أنها لم تكن مسرعة، إلا أنها لم تنتبه للطريق واصطدمت بسيارة أخرى من الجهة المقابلة.



وبعالودة إلى الدراسة، فإنها تناولت موضوعات أخرى مثل قطع الإشارة، وخرق أنظمة المرور، علماً بأنها أُجريت بمختلف مناطق المملكة، وشملت الفئات العمرية التي تقود السيارات في السعودية بدءاً من 15 عاماً فأكثر.

وتحتل السعودية المركز الثاني عربياً والـ 23 عالمياً في معدل وفيّات حوادث الطرق، حسبما أعلنت لجنة أصدقاء الهلال الأحمر في الغرفة التجارية بجدة نهاية العام 2015.

وبحسب اللجنة، فقد سجلت السعودية العام الماضي 526 ألف حادث، تسببت في وفيات تراوحت بين 12 إلى 17 حالة يومياً.

فيما أعلنت شركة "نجم" لخدمات التأمين في ديسمبر/كانون الأول 2015، أن حادثاً مرورياً يقع كل 30 ثانية بالسعودية، مؤكدةً أن النسبة الكبرى من مجموع هذه الحوادث (نحو 69%) تقع في الرياض وجدة تحديداً، إضافة إلى مدن المنطقة الشرقية مثل الخُبر والدمام والقطيف.

تحميل المزيد