بالأرقام: صور الـ”سيلفي” أخطر من أسماك القرش.. فانتبه

لقي 12 شخصًا العالم حتفهم منذ بداية عام 2015 أثناء التقاط الصور "سيلفي"، إما بسبب السقوط أو الارتطام بجسم متحرك، فيما قتل 8 أشخاص في هجمات لأسماك القرش. هذه الإحصائية الملفتة ذكرها موقع "مشابل" الأمريكي، مشيرة إلى أنه بذلك فإن صور الـ"سيلفي" أخطر على حياة البشر من أسماك القرش المخيفة.

عربي بوست
تم النشر: 2015/09/23 الساعة 12:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2015/09/23 الساعة 12:34 بتوقيت غرينتش

لقي 12 شخصًا العالم حتفهم منذ بداية عام 2015 أثناء التقاط الصور "سيلفي"، إما بسبب السقوط أو الارتطام بجسم متحرك، فيما قتل 8 أشخاص في هجمات لأسماك القرش.

هذه الإحصائية الملفتة ذكرها موقع "مشابل" الأمريكي، مشيرة إلى أنه بذلك فإن صور الـ"سيلفي" أخطر على حياة البشر من أسماك القرش المخيفة.

وقال الموقع الأمريكي الشهير أن عدد القتلي بسبب الـ"سيلفي" في تصاعد، لأن الكثير من الناس ترغب في وضع نفسها في مواقف خطرة كأخذ صور مع الحيوانات المفترسة، أو أخذ صور فوق مرتفعات شاهقة، بهدف إدهاش أصدقائهم على الشبكات الاجتماعية وجمع المزيد من اللايكات.

وكان آخر ضحايا هذه الصرعة، السائح الياباني "هيدوتو يوتو" 66 عامًا، ولقي مصرعه في الهند قبالة ضريح تاج محل أمام البوابة الملكية، عندما فقد توازنه وهو يلتقط لنفسه صورة أمام الضريح.

كما قتل شاب بنفس الطريقة بينما كان يلتقط صورة لنفسه في مباراة لمصارعة الثيران في إسبانيا.

ولقيت سائحة أخرى في أستراليا مصرعها بعد أن تسلقت 200 متر لتصل إلى صخرة على جبل، تقابله من الجهة الأخرى النرويج محاولة التقاط صورة لنفسها لكن توازنها اختل ولقيت ذات المصير.

ومن أغرب حوادث الـ"سيلفي" لهاذا العام، حادثة شهدتها روسيا حين قام شبان في يناير/كانون الثاني، بالتقاط سيلفي بقنبلة منزوعة الفتيل في يد أحدهم في أعلى جبال الأورال ثم لسوء حظهم انفجرت القنبلة بهم.

كما أصيبت شابة في 21 من عمرها بإصابة خطرة جدًا، عندما صوّرت نفسها وهي تحمل مسدس في أغسطس/آب، لتنطلق منه رصاصة استقرت في جسدها.

ودفعت هذه الحوادث المتصاعدة في روسيا، وزارة الداخلية هناك إلى نشر يافطات على الطرق محذرة العامة من أن "صورة سيلفي قد تكلفك حياتك".

وتضمنت اليافطات تحذيرًا من التقاط صور الـ"سيلفي" مع الحيوانات المفترسة، أو الأسلحة النارية، أو القطارات، أو الأسلاك الكهربائية!

وأوضحت مساعدة إدارية في الوزارة الروسية وتدعى يلينا أليكسيفا خطورة هذه الظاهرة في بلادها قائلة "من سوء الحظ أن عشاق التقاط السيلفي في تصاعد ومنذ بداية العام زادت الحوادث المرتبطة بهذه الصور.. نحن هنا نتكلم عن المئات من الحوادث والإصابات".

كل هذه الحوادث أسفرت عن تغيرات كبيرة في عدة أماكن من العالم، للحد من هذه النهايات المأساوية لعشاق الـ"سيلفي"، فاتخذ متحف فيرساي الشهير في باريس قرارًا بمنع الـ"سيلفي" منذ مارس/آذار من العالم الجاري، وكذلك قاعات المعرض الوطني البريطاني، ومدن ملاهي ديزني، وبعض المهرجانات الموسيقية.

كما منعت بعض حدائق الحيوان، والمحميات الطبيعية التقاط هذه الصور من قبل الزوّار، بسبب قلق القائمين عليه من أخذها مع حيوانات مثل الدببة وغيرها من الحيوانات.

ونشرت صحيفة Daily Telegraph عدة نصائح للمصّرين على التقاط الصور بهذه الطريقة تحت عنوان:

خطوات لتجنب الموت أثناء التقاط السيلفي، وإليك ما يجنبك مخاطره :

اختر الأرضيات الصلبة المستوية للوقوف عليها

لا تتصور حاملًا السلاح مهما كان السبب

لا تتصور مع الحيوانات المفترسة أو بالقرب منها

لا تتصور قرب الآليات الميكانيكية الثقيلة

لا تتسلق أعمدة الكهرباء أو القطارات

إذا كنت في أي موقف يتطلب أن تبقى منتبهًا لما حولك، لا تغامر أبدًا بأخذ الـ"سيلفي"

خطوات بسيطة قد تنقذ حياتك فلا تستخف بالأخطار الصغيرة وعش طويلاً.

تحميل المزيد