اصطدمت بالجليد قبل ملامستها الأرض.. شاهد الهبوط المخيف لطائرة انزلقت في مطار شيكاغو

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/11/12 الساعة 14:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/11/12 الساعة 14:09 بتوقيت غرينتش
ازدادت كومة الرحلات الملغية من وإلى مطار أوهير إلى 1288 رحلة، ووصل عدد الرحلات المتأخرة إلى حوالي 900 رحلة، وفقاً لشركة FlightAware.

انزلقت طائرة على مدرج الهبوط الإثنين 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، في مطار أوهير الدولي بشيكاغو وسط ظروف جوية خطيرة. ولم يصب أي من الركاب جراء هذه الحادثة المخيفة.

وقالت سارة جانتز، المتحدثة الرسمية باسم الخطوط الجوية الأمريكية، في تصريح صحيفة USA TODAY الأمريكية: "بعد الهبوط، انزلقت طائرة أمريكان إيغل في الرحلة رقم 4125 التابعة لشركة Envoy Air، من على المدرج بسبب الظروف الجليدية في مطار أوهير في ولاية شيكاغو". وأضافت: "لم ترد تقارير عن إصابات. جميع الركاب وعددهم 38 بالإضافة إلى الطاقم المكون من 3 أفراد نزلوا من الطائرة وهم الآن بأمان في صالة الوصول".

أكد توني مولينارو، وهو متحدث رسمي باسم الاتحاد الفيدرالي للطيران في تصريح لصحيفة USA TODAY أن "ترس الهبوط الأساسي الأيمن في الطائرة قد تحطم".

وأضاف مولينارو أن الاتحاد الفيدرالي للطيران يجري تحقيقاً في الحادثة.

تداول مستخدمو تويتر لقطات من الحادثة، توضح الطائرة وهي تنزلق إلى المنتصف وجناحها الأيمن يحتك بالأرض التي يغطيها الثلج. وبمجرد وقوفها، يمكنك أن تسمع امرأة تقول: "أعتقد أننا هبطنا".

غردت أندريا بلانفورد، إحدى مستخدمات موقع تويتر، من حسابها: "عاجل: انزلاق طائرة على مدرج الهبوط في شيكاغو هذا الصباح. الركاب يقولون إن كل شيء بخير، ونزلوا من الطائرة إلى حافلات إلى صالة الوصول". وأرفقت مع التغريدة مقطع الفيديو.

قالت كارين برايد، مديرة العلاقات الإعلامية لإدارة الطيران في شيكاغو إن الركاب أُنزلوا من الطائرة، التي جاءت من غرينسبورو، بكارولاينا الشمالية، وانتقلوا بحافلة إلى بوابة المطار.

وأضافت كارين أن الحادثة "لها تأثير متوسط على عمليات الطيران عامة في المطار".

هناك مقطع آخر يعرض أول المستجيبين وهو يتحدث مع الركاب على الطائرة، حيث أخبرهم أن سيارات الإسعاف متوفرة إذا كان هناك أي شخص بحاجة إليها، ونصحهم بألا يأخذوا متعلقاتهم معهم وهم يغادرون الطائرة وأنهم سيحضرون لهم متعلقاتهم.  

وأوضحت الصور أيضاً ما شاهده الركاب وهم ينزلون.

https://twitter.com/intent/like?tweet_id=1193933686166761472

قال الراكب شون ستيل لقناة ABC7 بشيكاغو إن الطائرة كانت في المحاولة الثانية للهبوط عندما حدث الانزلاق: "في المحاولة الأولى عدنا للتحليق مرة أخرى بعد أن لاحظنا أن الظروف كانت سيئة. وحلقنا بشكل دائري لمدة 20 دقيقة.. وفور هبوطنا، كان يمكننا الشعور بشيء ما غير طبيعي وحاولنا الدوران قليلاً وعندها بدأنا في التأرجح".

تؤكد بيانات شركة FlightAware أن الرحلة 4125 وصلت لارتفاع 625 قدماً (190 متراً) قبل أن ترتفع مرة أخرى إلى 5 آلاف قدم (1525 متراً) ودرات الطائرة مرة أخرى لمحاولة أخرى.  استغرق الأمر حوالي ساعة و15 دقيقة من الحركة البطيئة بعد الهبوط بسبب الانزلاق.

قبل الساعة 10:45 بالتوقيت الشرقي القياسي، ازدادت كومة الرحلات الملغية من وإلى مطار أوهير إلى 1288 رحلة، ووصل عدد الرحلات المتأخرة إلى حوالي 900 رحلة، وفقاً لشركة FlightAware.

قال جون كوس خبير الطيران لدى صحيفة USA TODAY إنه في طقس عاصف للغاية ومدرجات هبوط وإقلاع زلقة، تزداد فرص انزلاق الطائرات على الأسطح المرصوفة.

وقال: "ربما يكون من الآمن أن تعمل الطائرات بناءً على التقارير السابقة، لكن قد يجد طاقم الطيران المدرج زلقاً أكثر من المتوقع بسبب الظروف المتغيرة". وأضاف: "الطيارون يهبطون بحرص شديد عندما توجد ظروف يكون فيها الانزلاق ممكناً".

وأضاف: "يمكن لظروف مدرج الهبوط أن تتغير بسرعة، مما يتطلب قراراً وخبرة من الطيار ليحدد ما إذا كان من الآمن أن يكمل الهبوط. هذا النظام كان مفيداً جداً لعقود لضمان سلامة هبوط الطائرات". 

وبينما يمكن أن تساعد جرافات الثلج على إزالته، لكنها ليست الحل السحري للقضاء على المشكلة.

وقال كوس: "الطاقم الأرضي يؤدي وظيفة رائعة في تنظيف الثلج والجليد من على الأسطح، لكن هناك حدوداً لما يمكنهم فعله". 

تحميل المزيد