بسبب تقليد غريب ابتدعه يوري غاغارين.. إعادة تصميم بدلة فضاء روسية «لجلب الحظ»

كشفت روسيا عن بدلة الفضاء الجديدة، ولكنها قد تضطر إلى تغيير تصميمها، للإبقاء على أحد التقاليد القديمة: التوقف للتبول في طريق الإقلاع.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/08/30 الساعة 21:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/30 الساعة 21:54 بتوقيت غرينتش
بدلة فضاء/ رويترز

كشفت روسيا عن بدلة الفضاء الجديدة، ولكنها قد تضطر إلى تغيير تصميمها، للإبقاء على أحد التقاليد القديمة: التوقف للتبول في طريق الإقلاع. 

وحسب صحيفة The Guardian البريطانية، فقد صُمم النموذج المبدئي لبدلة الفضاء "Sokol-M" بديلاً للبدلات التي كانت تُرتدى خلال عمليات الإقلاع إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبات الفضاء الروسية "Soyuz".

وخلال السنوات القليلة القادمة، سوف تدخل مركبة فضاء روسية جديدة، يُطلق عليها "Federation"، إلى الخدمة، بديلاً للطراز "Soyuz"، المستخدم منذ ستينيات القرن الماضي. 

وقال صُنّاع البدلة، شركة Zvezda لعلوم الطيران والفضاء، إنها سوف تُصنع من مواد جديدة قابلة للتكيف مع مختلف الأحجام. 

ولكن التصميم الجديد يجعل من المستحيل على رواد الفضاء تنفيذ أحد طقوسهم الخاصة ابتدعه رائد الفضاء الأول يوري غاغارين، الذي اضطر إلى التبول على العجلات الخلفية للحافلة التي تقلّه إلى منصة الإقلاع عام 1961. 

وتكرر ذلك التقليد في كل عملية إقلاع من مركز بايكونور الفضائي، وأصبح عديد من رواد الفضاء يتبولون على الإطار لجلب الحظ السعيد، وهو الأمر الذي سيكون مستحيلاً في تلك البدلة الجديدة، وفقاً لصنّاعها.

ولا تُلزم رائدات الفضاء بالمشاركة في ذلك التقليد، ولكن بعضهن كن يجلبن معهن قوارير تحوي بولهن، من أجل رشها على العجلات! 

ونقلت الوكالات الروسية تصريحات سيرجي بوزدنياكوف، مدير شركة Zvezda، الذي قال: "لست واثقاً بقدرتهم على الاستمرار في تنفيذ هذا التقليد، إذ إننا لم نصمم فتحة لذلك. لدينا المواصفات المطلوبة للتصميم، لم تذكر شيئاً عن ضرورة التبول على العجلات. ستحتاج مواصفات التصميم بعض التعديلات في تلك الحالة". 

هناك سِحاب قُطري في البدلة "Sokol-M" البرتقالية، بدلاً من المستخدم حالياً في البدلة "Sokol-K" البيضاء، التي توجد بها فتحة على شكل V تشير إلى منطقة ما بين الساقين.

البدلة الجديدة أخف بفضل السِّحاب وجميع طبقاتها مُحكمة لا يتجاوزها الهواء، لذا لم تعد هناك حاجة للطبقة المطاطية الداخلية المعروفة بـ "المثانة"، والتي يصعب الدخول إليها والخروج منها.

يضطر جميع أعضاء طاقم محطة الفضاء الدولية إلى ارتداء بدلات "Sokol-K" الموصى بها، لأنه يجب عليهم ارتداؤها على مركبة الفضاء Soyuz التي تنقل وتعيد رواد الفضاء من وإلى المحطة.

البدلات مصممة لتكون مريحة في أثناء الاستلقاء على مقاعد Soyuz العميقة، ولكنها ثقيلة وتتسبب في انحناء ملحوظ لرائد الفضاء عند السير إلى الصاروخ.

عمليات إطلاق Soyuz مليئة بالعادات والطقوس، تتضمن زراعة رواد الفضاء للأشجار في مركز بايكونور الفضائي، وحلاقة الشعر، ومشاهدة الفيلم السوفييتي الكلاسيكي White Sun of the Desert، ورش قس أرثوذكسي للماء المقدس على رواد الفضاء.

تحميل المزيد