بعد 30 عاماً من السكون.. مُستكشفٌ يعثر على رافعةٍ ترجع للحقبة السوفييتية ويُعيدها إلى الحياة

هذه لحظاتٌ مدهشةٌ تمكن فيها مُستكشفٌ حضري من قيادة رافعةٍ مهجورةٍ تعود للحقبة السوفييتية في مخزنٍ بولندي مهجورٍ.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/06/14 الساعة 18:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/14 الساعة 18:12 بتوقيت غرينتش
الرافعة السوفييتية لم تشتغل منذ 30 عاما/ رويترز

هذه لحظاتٌ مدهشةٌ تمكن فيها مُستكشفٌ حضري من قيادة رافعةٍ مهجورةٍ تعود إلى الحقبة السوفييتية في مخزنٍ بولندي مهجورٍ.

ويُظهر مقطع فيديو، وفق ما نشرته صحيفة The Daily Mail البريطانية، الرافعة المُغبرة تطلق الشرارات في الهواء قبل أن تعود إلى العمل.

ويُعتقد أنَّ الرافعة قبعت في سكونها لنحو 30 عاماً منذ انهيار الاتحاد السوفييتي في ديسمبر/كانون الأول عام 1991 بعد أن أدى انخفاض أسعار النفط والغاز لفقد القوة العظمى سيطرتها على شرق أوروبا.

وتُظهر الصور المريبة الرافعة الفوقية الكبيرة تعود للحياة فجأةً بعد أن أدار مستكشف مفتاح تشغيلها.

جلس أحد المستكشفين في كابينة القيادة، وبدأ تحريك ذراع الرافعة للخلف وللأمام. وحين حاولوا تحريكها على القضبان الحديدية الخاصة بها بدأت الرافعة إطلاق الشرارات.

وبتكرار المحاولة بدأت الرافعة في الحركة على القضبان، مثيرةً الغبار على أرضية المصنع. ثم تسلق أحد المستكشفين فوق جسم الرافعة ليحصل على مشهدٍ أوضح.

وقبل أن يتمكن المستكشفون من تحريك الرافعة، تُظهر الصور مغامرين يتسلقون ناقلات أخرى مغطاة بالأتربة على أرضية المصنع وينظرون إلى مراوحها الصدئة.

يُذكر أن الاتحاد السوفييتي انهار بسبب انخفاض العائدات، وفشل إصلاحات ميخائيل غورباتشوف في تحسين ظروف المعيشة بالسرعة الكافية، مما دفع الناس لتحدي سطوة النظام الذي كان قمعياً.

وتسببت الثورة السياسية في بولندا، حيث يقع المصنع المهجور، التي بدأت عام 1989 في اندلاع ثوراتٍ أخرى عبر شرق أوروبا، أدت في النهاية إلى هدم جدار برلين قبل انهيار الاتحاد السوفييتي بشهرٍ واحدٍ.

تحميل المزيد