اكتشاف ديناصور طائر بأجنحة مثل الخفاش في الصين

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/05/10 الساعة 12:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/10 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
تعتبر تلك الحفرية التي تعود إلى أكثر من 163 مليون سنة هي الثانية من نوعها/رويترز

اُكتشفت فصيلة جديدة من الديناصورات بأجنحة مثل الخفافيش في الصين. وتكمن أهمية هذا الاكتشاف في أنه يسلط الضوء على أصل الطيران، وكيف تطورت الديناصورات إلى طيور.

حسب تقرير موقع CNN الأمريكي، عُثر على بقايا الحفرية المتحجرة للديناصور في لياونينغ، شمال شرق الصين، عام 2017. في البداية، ارتبك مين وانغ، عالم الحفريات الصيني والكاتب الرئيسي للدراسة التي نُشرت هذا الأسبوع لوصف الديناصور الجديد. والذي أُطلق عليه "Ambopteryx longibrachium".

وقال وانغ: "لا يمكن أن يكون إلا طائراً، ولا يمكن أن يكون إلا ديناصوراً". ولكن أظهرت دراسة أخرى أنه ينتمي لفصيلة وحشيات الأرجل "ثيروبودا" بأطراف أمامية فريدة وأجنحة غشائية.

وتعتبر تلك الحفرية التي تعود إلى أكثر من 163 مليون سنة هي الثانية من نوعها فقط، التي تعود لديناصور بأجنحة مثل الخفافيش على الرغم من وجود تلك الميزة عند السناجب الطائرة والخفافيش والزواحف الطائرة "التيروصورات" في عصور ما قبل التاريخ.

كان "Yiqi" هو الديناصور الآخر الوحيد بهذه الميزة، ووُصفت حالته في عام 2015، وخلق حالة كبيرة من الجدل بين علماء الحفريات.

انطباع فنان عن Ambopteryx

قال يانغ: "بعض الأشخاص لم يكونوا مقتنعين بـYiqi. وذلك لصعوبة استخراج معلومات عن الأنسجة الرخوية من الحفرية".

وأضاف أن بيانات الأنسجة الرخوية في حفرية Ambopteryx  تقدم دليلاً أكثر وضوحاً على الأجنحة التي تشبه الخفافيش.

ومع ذلك، يقول وانغ: من غير المرجح أن هذا الديناصور الصغير، الذي يبلغ طوله 32 سنتيمتراً (حوالي قدم واحد) ووزنه 306 غرامات (10 أونصات)، كان قادراً على الرفرفة بجناحيه.

وقال: "أميل إلى أنه كان يستخدم جناحيه في الطيران المنزلق. فالاكتشاف الأهم هو عدم امتلاكه عضلة الطيران التي تمكنّه من الرفرفة بجناحيه".

وينتمي كل من Yiqi  وAmbopteryx  إلى عائلة صغيرة من الديناصورات تسمى Scansoriopterygids، أي ذوات الأجنحة المتسلقة.

وجاءت الصين في طليعة العديد من الاكتشافات الأخيرة المتعلقة بالديناصورات، وخاصة "الحفريات الريشية" التي أظهرت الصلة المباشرة بين الديناصورات والطيور.

وشهد موقع اكتشاف حفرية Ambopteryx   في مقاطعة لياونينغ العديد من الاكتشافات الدرامية والمثيرة.

منذ 100 مليون عام، ماتت الديناصورات جماعياً

في هذه المنطقة، ومنذ 100 مليون عام، ماتت الديناصورات جماعياً، أثر سلسلة ضخمة من الانفجارات البركانية، تاركين وراءهم كنوزاً من الحفريات المحفوظة بمستوى عالٍ وغير مسبوق من التفاصيل ونادراً ما تراه في أي موقع آخر.

ويقول وانغ إن الأجنحة الغشائية الشبيهة بالخفافيش هي تجربة تطور فاشلة على الأرجح نظراً لامتلاك الديناصورات الطائرة اللاحقة على تلك الفصيلة أجنحة ريشية كاملة.

وأضاف: "حتى الآن، جميع الديناصورات "ذوات الأجنحة المتسلقة" المعروفين ينتمون إلى العصر الجوراسي المتأخر، ولم تنجُ تلك الأجنحة الغشائية الفريدة حتى العصر الطباشيري".

وقال أيضاً: "أتمنى أن نتمكن من العثور على المزيد من تلك الديناصورات لمعرفة المزيد عن تحول الديناصورات إلى طيور وتطور الطيران في الديناصورات".

علامات:
تحميل المزيد