تقنية توريد الشفاه بالليزر.. للتخلص من خلايا الجلد التالفة والحصول على لون أفتح

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/24 الساعة 13:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/24 الساعة 13:53 بتوقيت غرينتش
توريد الشفاه بالليزر| shutterstock

هناك بعض النساء اللواتي يعانين من مشكلة الشفاه الداكنة، ولا يعرفن الطريقة المناسبة من أجل التخلص من هذا اللون، والحصول على شفاه ذات لون طبيعي أكثر.

لذلك فإن تقنية توريد الشفاه بالليزر تعتبر واحدة من بين إحدى التقنيات الفعالة والمعتمدة عالمياً لتفتيح الشفاه، والحصول على نتائج جيدة، والتي تدوم لمدة طويلة.

وكما يوحي الاسم، فإن هذا الإجراء يتم عن طريق "الليزر"، أي أنه لا يعتمد على الجراحة، وإنما يستخدم الضوء لاختراق الشفاه المصطبغة بعمق.

إذ يحفز هذا الضوء الخلايا الجديدة في الشفاه للتخلص من خلايا الجلد التالفة، والحصول على لون فاتح أكثر إشراقة.

أسباب تغير لون الشفاه 

تختلف الأسباب التي تؤدي لتغير لون الشفاه، وتحولها إلى لون داكن مختلف عن الطبيعي، وتتمثل في ما يلي:

  1. التعرض للشمس
  2. التدخين
  3. الجفاف المفرط
  4. شرب الكحول
  5. لعق الشفاه بشكل متكرر
  6. استخدام أحمر شفاه رخيص
  7. الحساسية من مستحضرات التجميل
  8. الحساسية من معجون الأسنان
  9. رد فعل لبعض الأدوية
  10. الحالات الطبية الجينية تسمى الحزاز المسطح
توريد الشفاه بالليزر| shutterstock
توريد الشفاه بالليزر| shutterstock

طريقة توريد الشفاه بالليزر

يكون الليزر حلاً مناسباً من أجل التخلص من ترسبات خلايا الجلد التالف، وتوريد الشفاه؛ إذ إنه يعمل على كسر رواسب الميلانين الزائدة (صبغة الجلد الطبيعية) في منطقة الشفاه. 

ويمكن أن يقوم الأطباء بدمج الليزر بعلاجات أخرى، من بينها الفيلر، أو التقشير، من أجل المساعدة في الحصول على نتائج أفضل.

وقبل بداية هذا العلاج، الذي يدخل في الخانة التجميلية، سيقوم الطبيب أولاً بتصوير الشفاه، وبعد ذلك، يحقن مخدر في الشفة لتخديرها تماماً، ومنع الشعور بالألم. 

كما ستتم حماية العينين قبل بدء شعاع الليزر، الذي يُصدر ضوضاء تشبه صوت "فرقعة" صغيرة؛ لذلك لا داعي للذعر، لأنه جزء من العلاج، ويستغرق فقط بضع دقائق، بمعدل 5 إلى 30 دقيقة، حسب درجة تغير لون الشفاه.

أعراض توريد الشفاه بالليزر

لا تعتبر تقنية توريد الشفاه بالليزر علاجاً مؤلماً، لأنها إجراء متقدم غير جراحي، لكنها يمكن أن تسبب بعض الأعراض الجانبية البسيطة، من بينها تهيج طفيف، أو احمرار أو انتفاخ.

توريد الشفاه بالليزر| shutterstock
توريد الشفاه بالليزر| shutterstock

وتظهر هذه الأعراض لفترة بسيطة بعد انتهاء جلسة العلاج، والجلد يعتاد بعد ذلك؛ إذ لا تحصل أي مضاعفات في الجلسات المقبلة، والتي يجب أن تتم كل 3 إلى 4 أسابيع.

ووفقاً لخبراء الجلد، حسب ما نشرته "fashiononey"، فإن توريد الشفاه بالليزر علاج آمن طبياً بنسبة 100٪، ولا يشكل أي خطر على الصحة بشكل كامل.

نصائح للحفاظ على شكل الشفاه بعد العلاج

هناك نوعان من علاجات الليزر المستخدمة لتفتيح الشفاه، والتي تختلف حسب المدة التي سيدوم بها لون الشفاه الموردة، والسعر، الذي يتراوح ما بين 20 إلى 120 دولاراً للحصة الواحدة. 

لكن ومع ذلك، لن يستطيع الطبيب المعالج ضمان ما إذا كانت الشفاه ستدوم بشكلها الجديد طويلاً؛ لأن ذلك يعتمد على مدى الالتزام بالنصائح.

والتي تتمثل في وضع واقي الشمس ومرطب الشفاه، والابتعاد عن التدخين، وتقليل استهلاك القهوة، ولعق الشفاه، واستعمال أحمر شفاه رخيص.

توريد الشفاه بالليزر| shutterstock
توريد الشفاه بالليزر| shutterstock

كما يكون من الجيد اعتماد تقنية تقشير الشفاه من وقت لآخر للحفاظ على نعومة الشفاه، ونضارتها، ولونها المتفتح.

كما يمكن اعتماد بعض الوصفات المنزلية، من بينها مقشر السكر والليمون، أو عصير الشمندر للحصول على لون وردي دائم للشفاه.

ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد