مفيدة للتصبغات وحَب الشباب.. ما هي مادة “ريتينول” الموجودة في معظم كريمات الوجه العالمية؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/20 الساعة 09:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/20 الساعة 09:15 بتوقيت غرينتش
تساعد في علاج حب الشباب وازالة التصبغات/ Shutterstock

تبحث العديد من النساء عن كريمات لتفتيح البشرة باستمرار، خاصة في فترة المناسبات أو الأعياد، إذ تلجأ إلى استخدام أنواع عديدة من الكريمات منها من تحتوي على الريتينول بغية الحصول على نتائج قد ترضيها، إلا أن هناك أنواعاً من الكريمات قد تعطي نتيجة أسرع من غيرها وبجودة عالية.

أثبتت الدراسات قدرة هذه الأنواع من الأمصال على معالجة بعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب، وخاصة التي تحتوي على مادة الريتينول التي تعالج حب الشباب ومشاكل تصبغ الجلد، بالإضافة إلى جفاف البشرة وحب الشباب الهرموني أيضاً.

تشتهر الأمصال بتوفير الكثير من الفوائد للعناية بالبشرة بطريقة فعالية، فما هي مادة الريتنول؟ وما أهم الأمصال التي تحتوي عليها حسب أطباء الجلد؟

الريتينول أحد مشتقات فيتامين أ 

يعتبر الريتينول هو أحد مشتقات فيتامين أ، وهو بالأصل مركب كيميائي طبيعي يوجد في أنواع معينة من الأغذية الحيوانية وبعض المصادر النباتية، وهو أحد أفراد عائلة الريتينويدات الكبيرة. يعد الريتينول الهيئة المخففة من مركب التريتينوين القوي، وبينما من الممكن شراء الريتينول واستخدامه دون وصفة طبية، لا يمكن شراء التريتينوين إلا بوصفة طبية.

<strong>الريتينول أحد مشتقات فيتامين أ </strong>/Shutterstock
الريتينول أحد مشتقات فيتامين أ /Shutterstock

يعود السبب كون الريتينول هيئة مخففة من التريتينوين، قد يكون استخدامه مناسباً أكثر للأشخاص الذين لا تستطيع بشرتهم تحمل التأثير القوي للتريتينوين، عندما يلامس الريتينول البشرة، فإنه يتحول تلقائيّاً إلى حمض الريتينويك الذي قد يحمل بدوره العديد من الفوائد للبشرة. 

للريتينول العديد من الفوائد للبشرة، وهي:

  1. تفتيح التصبغات الجلدية.
  2. مقاومة علامة شيخوخة البشرة.
  3. علاج حب الشباب.
  4. تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة.
  5. تقشير الخلايا الميتة.
  6. تنظيف مسامات البشرة.
  7. الترطيب.

من يستطيع استخدام المادة بشكل آمن؟ 

حسب موقع "womenshealthmag" توصي الدكتورة إنجلمان بمصل الريتينول لمرضاها المهتمين بمعالجة الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لكنها تطلب أيضاً من الأشخاص في العشرينيات من العمر البدء في إدخال الريتينول في روتين العناية بالبشرة كإجراء وقائي، كما أنه من أفضل الوسائل في علاج مشاكل حب الشباب.

<strong>من يستطيع استخدام المادة بشكل آمن؟ </strong>/ shutterstock
من يستطيع استخدام المادة بشكل آمن؟ / shutterstock

رغم المنافع الكبيرة للمادة إلا أن هناك أشخاصاً لا يفضل استخدامهم لهذه المادة حسب أطباء الجلد، مثل الحوامل والمرضعات وأصحاب البشرة الحساسة، إذ يعتبر هذا المكون من المكونات العدوانية التي تزيل العديد من الأمراض الجلدية، فيما يستغرق حوالي أسبوعين إلى أربعة أسابيع لكي يتمكن الجلد من الاعتياد عليه.

ينصح الأطباء باستخدام كميات قليلة منه في البداية ثم زيادة الكمية تدريجياً من أجل عدم الحصول على نتائج عكسية، كما يؤكد الأطباء أن مستخدمي هذه المنتجات قد يعانون من حساسية تجاه الشمس، لهذا ينصح باستخدامه خلال الليل فقط.

أفضل أنواع الأمصال حسب أطباء الجلد 

توجد في الأسواق العديد من المنتجات والماركات العالمية التي تتنافس فيما بينها في إنتاج أنواع من الأمصال والكريمات التي تحتوي على مادة الريتينول، من بين أشهرها والمتوفرة في العديد من دول العالم:

<strong>أفضل أنواع الأمصال حسب أطباء الجلد </strong>/ shutterstock
أفضل أنواع الأمصال حسب أطباء الجلد / shutterstock
  • فارماسي 1% فيتامين أ: هذا المصل غني بالزيوت المغذية مثل البطيخ والتوت، يعتبر مصل الريتينول من فارماسي جيداً لأنواع البشرة الجافة حسب المصدر نفسه، ولكنه أيضاً خفيف بما يكفي للاستخدام بشكل جيد مع البشرة الدهنية. يحتوي هذا على كل من الريتينول والشبكية، وهي شكل أسرع من الريتينول.
  • سيروم CeraVe: هذا المصل مخصص لتوحيد لون البشرة، خاصة بقع حب الشباب، ويتميز بتركيبة خفيفة على البشرة وسريعة الامتصاص، وهو جيد لأصحاب البشرة الدهنية.
  • La Roche-Posay: يتميز هذا المصل بتركيبة نقية لا تحتوي على الكثير من الإضافات، وهو جيد للاستخدام الروتيني، وهو جيد لمن يستخدم مادة الريتينول للمرة الأولى، كما يمكن استخدامه على الجسم بالكامل في حال وجود حب شباب أو تصبغات.
  • THE ORDINARY: يعد هذا المصل الأشهر في الوقت الحالي؛ إذ تظهر نتائجه بشكل أسرع من غيره، كما أنه مناسب لأصحاب البشرة الجافة أيضاً؛ إذ يساعد في الترطيب وتوحيد لون البشرة وإزالة حب الشباب، لا ينصح باستخدامه على جميع الأماكن في الجسم، كما ينصح باستخدامه مرة إلى مرتين في الأسبوع.
  • نيوتروجينا كريم ريتينول لإصلاح التجاعيد سريعاً: هذا ليس مصلًا بالضبط، لكنه خيار آخر ميسور التكلفة يوصى به لعلاج التجاعيد. وهو أيضاً خفيف جداً على البشرة؛ لهذا فهو جدي لأصحاب البشرة الدهنية.

يمكن استخدام هذه الكريمات دون وصفة طبية في حال عدم وجود مشاكل جلدية كبيرة، إلا أن أطباء الجلد ينصحون بعدم استخدامه مباشرة لعدم الحصول على نتائج عكسية قد تنتج عن حساسية تجاه المادة.

تحميل المزيد