تصل فعاليتها إلى 75% وقد تنبئك ببعض المخاطر.. ما هي تطبيقات منع الحمل وطرق استخدامها؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/14 الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/14 الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش
قد تساعد في تجنب الحمل بنسبة معينة / Shutterstock

تلجأ العديد من النساء إلى الوسائل التقليدية لمنع الحمل باعتبارها أكثر أماناً من غيرها من الطرق، إلا أن هناك تزايداً كبيراً على استخدام تطبيقات خاصة لهذا الغرض، إذ تسمى بتطبيقات منع الحمل أو تطبيقات الدورة الشهرية.

تقوم هذه التطبيقات بتخزين وتحليل المعلومات مثل طول أيام الدورة  وأعراضها، بالإضافة إلى ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم، هذه المعلومات تساعد التطبيق في تكوين معلومات تحدد الأيام التي من الأرجح أن ينتج عنها حمل.

تستخدم بعض النساء تطبيقات الدورة الشهرية هذه كبديل طبيعي غير هرموني لتحديد النسل لمساعدتهن على تجنب الحمل غير المرغوب فيه، بينما تستخدمها أخريات لزيادة احتمالات الحمل.

من بين أشهر التطبيقات "Natural Cycles"، إذ حصلت الشركة المطورة له على تمويل من شركة سامسونغ لدمجه في ساعاتها الذكية، ليتم الاعتماد عليه بشكل أكبر مستقبلاً باعتباره الوسيلة الأكثر Hماناً من الناحية الصحية.

مدى فعالية تطبيقات الدورة الشهرية 

حسب موقع "healthline" الأمريكي يمكن أن تساعد هذه التطبيقات في منع الحمل؛ إذ تعتمد على طريقة تسمى بوعي الأسرة "FAM"، وهي وسيلة لتتبع الدورة الشهرية ، بحيث يمكنك تجنب أيام الإباضة، وهو الوقت من الشهر الذي تكون فيه أعلى فرصة للحمل. 

 <strong>مدى فعالية تطبيقات الدورة الشهرية في تجنب الوقوع في الحمل </strong> /shutterstock
مدى فعالية تطبيقات الدورة الشهرية في تجنب الوقوع في الحمل  /shutterstock

وفقاً للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد، فإن FAM فعال بنسبة 76% فقط في الحد من الحمل غير المرغوب فيه، ولكن قد تصل إلى قرابة 95% في حال استُخدم مع أنواع أخرى من وسائل منع الحمل.

قد لا تكون هذه الطريقة فعالة بالنسبة للنساء الذين يعانون من عدم انتظام في الدورة الشهرية، على عكس النساء الذين يتمتعون بدورة منتظمة، لهذا ينصح بعدم الاعتماد الكامل على التطبيق في حال عدم الرغبة في الحمل.

كيف تعمل تطبيقات منع الحمل؟ 

تتوفر معظم التطبيقات في كل من أجهزة Android و IOS، لذا ستحتاج إلى التوجه إلى أي متجر تطبيقات وتنزيله فقط، بعض التطبيقات مجانية، لكن الكثير منها ليس كذلك. ستطلب منك التطبيقات المدفوعة إدخال معلومات إضافية وطريقة الدفع.

قد تتضمن تطبيقات الدورة الشهرية الكلاسيكية المصممة للمساعدة على تقليل مخاطر الحمل المميزات التالية:

<strong>كيف تعمل تطبيقات منع الحمل وكيفية تنزيلها؟ </strong>/ shutterstock
كيف تعمل تطبيقات منع الحمل وكيفية تنزيلها؟ / shutterstock
  • أخذ وتتبع درجة الحرارة الأساسية كل صباح.
  • تسجيل أعراض الدورة الشهرية.
  • فحص ورسم سائل عنق الرحم.
  • تحديد أيام الخصوبة.
  • تنبيهك في حال وجود مشكلة.

قد تطلب هذه التطبيقات المصممة لتسهيل الحصول على وسائل منع الحمل التي تصرف بوصفة طبية أشياء مختلفة تماماً؛ على سبيل المثال: 

  • أدخل معلومات التأمين الخاصة بك.
  • ملء المخطط الطبي.
  • مشاركة العنوان.

أشهر التطبيقات وأهم المميزات

توجد العديد من أنواع تطبيقات الدورة الشهرية التي تساعد في منع الحمل، لكن تختلف فيما بينها في بعض التفاصيل وطرق الاستخدام.

  • تطبيق Natural Cycles: سنة 2018 أصبح هذا التطبيق الأول في المساعدة على تجنب الحمل بالولايات المتحدة الأمريكية، إذ حصل على تصريح من إدارة الغذاء والدواء "FDA".

يعمل هذا التطبيق من خلال جعل المستخدمين يتتبعون درجة حرارة الجسم الأساسية كل صباح باستخدام مقياس الحرارة الذي يأتي مع اشتراك سنوي يقدر بـ90 دولاراً للسنة، "يمكن للأشخاص المشتركين في اشتراك شهري شراء مقياس الحرارة بشكل منفصل".

 <strong>أشهر تطبيقات الدورة الشهرية وأهم المميزات التي تقدمعها / Shutterstock </strong>
أشهر تطبيقات الدورة الشهرية وأهم المميزات التي تقدمعها / Shutterstock

من سلبيات التطبيق أنه يستغرق بضعة أشهر من التتبع قبل أن تكون القراءات دقيقة. لذلك، في غضون ذلك، قد ترغب في البحث عن طرق بديلة لتجنب الحمل.

  • تطبيق Ovia Fertility & Cycle Tracking: يسمح هذا التطبيق المجاني بتتبع درجة حرارة الجسم الأساسية وأيام الدورة الشهرية، كما يعطي التطبيق بعض النصائح اليومية عن كيفية التعامل مع أيام الدورة الشهرية والخصوبة.

تساعد هذه المعلومات في توقع أيام الدورة الشهرية المقبلة وتسجيل بعض الأعراض مثل الآلام وموضعها، هذه المعلومات تقوم بالتأكد من صحة الرحم، بالإضافة إلى تقديم بعض النصائح بزيارة الطبيب في حال كانت الأعراض غير عادية.

كما يتيح التطبيق الوصول إلى أكثر من 2000 مقال من خبراء حول طرق منع الحمل، بالإضافة إلى قسم للأسئلة التي يمكن استخدامها للاستفسار أو الحصول على أجوبة سريعة لهذا قد تكون هذه التطبيقات من بين الوسائل التي قد تساعد في معرة صحتك بالإضافة إلى تجنب الوقوع في الحمل.

تحميل المزيد