إليكِ الأسباب الحقيقية لجذور الشعر الدهنية وكيفية التعامل معها

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/30 الساعة 14:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/30 الساعة 14:15 بتوقيت غرينتش

هل يتساقط شعركِ من جذوره؟ هل تشعرين أنَّ خصلات شعركِ زلقة مع كل صباح؟ هل تلجئين باستمرار لاستخدام الشامبو (أو الشامبو الجاف) لإنقاذ اليوم؟ على الأغلب إن طبيعة شعرك دهنية لكن ما الحل؟ ستجدين فيما يلي الدليل الكامل للشعر الدهني، وبالطبع ما يمكن فعله حيال ذلك.

علاجات الشعر الدهني

5 أسباب تجعل الدهون تتراكم سريعاً في فروة الرأس

كما هو الحال مع بشرتِك، هناك عدة عوامل تسهم في زيادة إنتاج الزيوت على فروة الرأس. في النهاية أيضاً، هناك فرصة جيدة أن يكون مزيجاً من العوامل التالية التي تؤدي إلى وفرة الزيوت لديكِ. ألقِ نظرة خاطفة أدناه لمعرفة ما إذا كان أي منها ينطبق عليكِ:

  1. الإفراط في غسله

يتسبب الإفراط في غسل الشعر في نزع الدهون الطبيعية من فروة الرأس الذي يجعلها جافة وخالية من الزيوت الطبيعية. وهذا، بدوره، يحفز الغدد الدهنية لتعمل سريعاً؛ مما يجعل شعرك ينتج المزيد من الزيوت وبوتيرة أسرع.

ويمكن أن يكون الإفراط في الغسل في شكلين: أولاً، غسل الشعر مرات كثيرة، وثانياً، اختيار شامبو شديد القساوة.

وعادة ما يرجع الشامبو القاسي على الشعر إلى حقيقة احتوائه على الكبريتات. الكبريتات هي مواد تعطي تلك الرغوة الجذابة والشعور بالنظافة الشديدة، لكنها تضر بالتوازن الطبيعي لفروة رأسك مما يمكن أن يحفز فروة رأسكِ على إنتاج المزيد من الدهون. لكن لا داعي للقلق، هناك الكثير من أنواع الشامبو الخالية من الكبريتات المُصمَّمة للشعر الدهني؛ لذلك اختاري الشامبو المناسب فقط.

2. تراكم بقايا المنتجات

يمكن أن يؤدي تراكم منتجات العناية في فروة الرأس إلى إلحاق الضرر بشعرك. وعندما تتراكم منتجات العناية والأوساخ والدهون حول فتحات بصيلات الشعر -وهو المكان الذي ينبت منه الشعر- فإن هذه التراكمات تبدأ في خنق جذور شعرك ببطء، مما يسبب الالتهاب.

أما بالنسبة لزيادة الدهون، فهذا يحدث بعدة طرق. أولاً، يمكن أن تكون المنتجات نفسها مصنوعة من السيليكون أو المواد الدهنية، مما يجعل الشعر وفروة الرأس تبدو دهنية أكثر بشكل طبيعي. وهذا صحيح بشكل خاص إذا وضعتِ الكثير من المنتجات أو وضعت المنتجات دون إزالة ما وضعته في اليوم السابق بشكل مناسب.

هذه المنتجات -خاصة إذا كان السيليكون يدخل في تركيبها- يمكن أن تخلق أيضاً طبقة طلائية يصعب إزالتها حول الخصلة.

هذه المنتجات وظيفتها الرئيسية هي خلق طلاء مادي مانع على الجلد والشعر مقاوم للماء والهواء. وبالإضافة إلى الماء والهواء، يمكنها منع امتصاص الدهون لديكِ. هذا يعني أن دهون فروة رأسك ستبقى فوق الشعر ولا يمكنها اختراقه، مما يجعل شعرك يبدو دهنياً بشكل إضافي. 

علاجات الشعر الدهني

3. الضغط العصبي

ما نشعر به داخلياً يؤثر على بشرتنا بطرق لا تعد ولا تحصى. والضغط العصبي هو أحد أكبر مسببات مشاكل البشرة: فهو يمكن أن يتسبب في ظهور البثور والتهيج والشحوب وعلامات الشيخوخة المبكرة. كما أنه يمكن أن يسبب فروة رأس دهنية.

يجري التحكم في بصيلات الدهون الموجودة على فروة الرأس بطرق مشابهة للبصيلات الدهنية على وجوهنا ومناطق أخرى مثل الرقبة والصدر وأعلى الظهر. لذا، فإن عوامل مثل الضغط العصبي، التي قد تؤدي إلى زيادة إفراز الدهون على وجوهنا قد تؤدي أيضاً إلى زيادة إنتاج الدهون على فروة رأسنا.

4. نوع الشعر

لأنواع الشعر دور كبير في هذا النقاش، إذ إن بعض الأنواع أكثر عرضة لأن تصبح دهنية من البعض الآخر، وخاصة الشعر المفرود أو المموج الخفيف. وإليك السبب: يتحدد نوع الشعر الجاف أو الدهني حقاً من خلال مدى سرعة انتقال الدهون من فروة رأسك نحو أطراف الشعر. وهذا يستغرق وقتاً أطول في حالة الشعر المجعد مع تقلباته وانعطافاته. ولكن مع وجود موجات خفيفة أو شعر مفرود، لا تستغرق الدهون الكثير من الوقت في رحلتها. 

5. نوع فروة الرأس

نعم، تماماً مثل وجهكِ، يمكن لفروة رأسكِ ببساطة إنتاج دهون أكثر من الشخص العادي. 

كيفية تجنب الشعر الدهني

يحتاج الاعتناء بفروة الرأس الدهنية إلى المواظبة. وإليكِ الطريقة:

1. اغسلي شعرك مرات أقل

قد يبدو وكأنه سيؤدي لنتائج عكسية، نعم، ولكن إذا عدتِ إلى أسباب فروة الرأس الدهنية، فأنتِ تعلمين أن الإفراط في غسل الشعر يعد من العوامل التي تسهم إسهاماً كبيراً. غالباً ما تسمعين الناس يناقشون كيف "يعيدون الاتزان إلى شعرهم"، وعادة ما يكون هذا ما يفعلونه.

عندما تُترك فروة رأسك تتمتع بدهونها الطبيعية لمدة من الوقت، ستتوقف عن الإشارة إلى المسام بأنها بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لإفراز المزيد من الدهون. وبالتأكيد قد يؤدي هذا إلى مرحلة انتقالية محرجة ودهنية، لكن معظم الخبراء يتفقون على أن هذا يستغرق حوالي شهر. 

إذاً، كم مرة يجب غسل الشعر؟ حسناً، قد يتطلب ذلك بعض التخمين من جانبك. لذا فإن أهم شيء هو أن تكوني حريصة على فحص فروة رأسك. باعدي بين خصلات شعرك في نقاط مختلفة من رأسك، وانظري إلى فروة رأسك: هل هي حمراء؟ هل هناك رقائق؟ هل ترين تراكماً دهنياً؟ القاعدة الواضحة هنا هي أنه إذا كان شعرك أحمر ويؤلمك، فهذه علامة على أن الوقت قد حان لغسله. 

2. استخدمي وسادات وأغطية رأس من الحرير

إن مستلزمات النوم الحريرية مثل أكياس الوسادات وأغطية الرأس والأوشحة لها تأثير سحري بشكل عملي. النوم على كيس وسادة أو غطاء للرأس أو غطاء من الحرير أو الساتان يسمح للشعر بالانزلاق أثناء التقلب. فالحرير والساتان يمنعان الاحتكاك (الذي يتسبب في شد وتكسر وتشابك الشعر)، كما أن هذه الأقمشة الناعمة تساعد على الاحتفاظ بدهون الشعر الطبيعية.

3. غيري منتجات العناية 

قد يرجع المظهر الدهني إلى منتجات التصفيف والعناية. حاولي الاستغناء عن المنتجات التي تتضمن السيليكون قدر المستطاع. مركبات السيليكون هي فئة كبيرة من المكونات وهي تظهر في الكثير من المنتجات. قد يكون التخلص التام من كل المنتجات التي تتضمن السيليكون أمراً صعباً. ومع ذلك، من المحتمل أن يساعد الحد من استخدام السيليكون فروة رأسك وشعرك بمرور الوقت.

5 علاجات طبيعية يجب تجربتها

بالطبع، هناك الكثير من المكونات الطبيعية التي من المعروف أنها تساعد الشعر الدهني وفروة الرأس. إليك أفضل الخيارات:

1. بندق الساحرة 

يكتسب بندق الساحرة شهرةً كبيرةً لدى أولئك الذين يعانون من حب الشباب والبشرة الدهنية. (إنها وصفة منزلية شائعة جداً، في الواقع!) وبالنسبة للشعر وفروة الرأس، فإنه يفعل العجائب أيضاً. تعد الطبيعة القابضة لبندق الساحرة رائعة لتقليل الدهون، إذ إن السائل له خصائص مضادة للالتهابات والتحكم في الدهون. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد في التعامل مع أي تراكم قد يكون لديك.

2. شجرة الشاي

تعتبر شجرة الشاي من المواد المضادة للالتهابات، ولها أيضاً بعض خصائص التنظيف. (هذا هو السبب في أنها إضافة شائعة للغسول لمن يعانون من حب الشباب أو البشرة الدهنية). فهي مادة فعالة بشكل لا يصدق في إذابة وازالة الدهون والأوساخ. 

3. حمض الساليسيليك

الساليسيليك هو حمض بيتا هيدروكسي يساعد على إزالة الدهون الزائدة والخلايا الميتة من سطح الجلد. وهو مكون رائع لاستخدامه إذا كنت تعانين من فروة الرأس الدهنية أو قشرة الرأس. ويساعد حمض الساليسيليك على إذابة القنوات التي تختبئ بها الخلايا الميتة على سطح الجلد. وبهذه الطريقة، يمكن أن يساعد في تحسين تقشر فروة الرأس. ومع ذلك، تجنبي حمض الساليسيليك إذا كان لديك فروة رأس جافة أو حساسة. لأنه في هذه الحالات، قد يسبب تهيجاً.

4. خل التفاح

بفضل خصائصه الحمضية، يمكن أن يساعد خل التفاح في إعادة الاتزان لفروة الرأس، وإعادة الأس الهيدروجيني إلى مستوياته الأساسية. وهذا بدوره يساعد في التحكم في إنتاج الدهون.

5. الصبار

يمكن أن يساعد الصبار على ترطيب وتلطيف وتوازن فروة الرأس. وثمة ميزة أخرى إذا كانت فروة رأسك الدهنية مصحوبة بقشرة الرأس، فإنه يساعد في هذه الحالة أيضاً، ففي إحدى الدراسات، لاحظ المشاركون الذين وضعوا الصبار على فروة الرأس انخفاضاً كبيراً في الأعراض، أي التقشير والحكة. ووفقاً لمجموعة أخرى من الأبحاث، فإن الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات في النبات تساعد على منع وعلاج قشرة الرأس تماماً. 

3 علاجات سريعة للشعر الدهني

أعلم أننا قلنا إن المواظبة والإدارة طويلة المدى كانت أفضل طرق علاج الشعر الدهني، ولكن في بعض الأحيان أنتِ فقط تحتاجين إلى حل فوري. في هذه الحالات، هناك بعض الحيل التي يمكنكِ تجربتها. فقط ضعي في حسبانك عدد المرات التي تعتمدين عليها. 

  • شامبو جاف طبيعي. يعمل الشامبو الجاف عن طريق امتصاص الدهون من فروة الرأس، وتستخدم الأنواع الطبيعية المساحيق مثل العرعروط ونشا الذرة لإنجاز المهمة. وهذه أقل إزعاجاً من الخيارات التقليدية، ولكن يجب ألا يمر أكثر من يومين دون غسل الشامبو الجاف. فإذا بقي لمدة طويلة جداً، يمكن أن يسد مسامك ويتسبب في تلفها. 
  • احتواؤه مع تسريحة شعر أنيقة. تصفيفات الشعر التي تعتمد على فرد الشعر إلى الخلف، هي بكل المقاييس تعتبر الأفضل في هذه الحالة. 
  • إكسسوارات الشعر. عندما يفشل كل شيء آخر، ارجعي شعرك للخلف واستعملي وشاحاً أو غطاءً للرأس أو أي شيء آخر. لا حرج في تغطية الجذور الدهنية بوشاح جميل.
تحميل المزيد