إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر فقد يساعدك زيت بذور اليقطين بتطبيقه موضعياً أو كمكمل غذائي

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/28 الساعة 12:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/28 الساعة 12:04 بتوقيت غرينتش

اكتسبت العديد من الزيوت النباتية سمعة طيبة في علاج الشعر بسبب الدهون الصحية وفوائدها الصحية، أحد هذه الزيوت هو زيت بذور اليقطين، مثل زيت الأفوكادو أو زيت جوز الهند أو زيت بذور الكتان، هناك العديد من الفوائد والخصائص الصحية التي تُنسب إلى زيت بذور اليقطين، أحدها أنه قد يساعد في علاج تساقط الشعر.

زيت بذور اليقطين للشعر

ماذا يقول العلم؟

تدعم بعض النظريات العلمية فاعلية زيت بذور اليقطين لمنع تساقط الشعر، وقد نُشرت دراسة مهمة حول زيت بذور اليقطين وتساقط الشعر في عام 2014. وقد تكون الدراسة الأقوى على بديل نباتي لنمو الشعر حتى الآن.

في الدراسة تناول الرجال المصابون بالصلع إما مكملات بذور اليقطين أو علاجاً وهمياً، وأظهرت النتائج أن أولئك الذين تناولوا المكملات حصلوا على نمو شعر بنسبة 30% أكثر من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي.

هذه النتائج دفعت زيت بذور اليقطين إلى الصدارة بين معززات نمو الشعر الطبيعي، ومع ذلك كان هناك عدد قليل من الروابط المفقودة والاستنتاجات المضللة التي تم التوصل إليها في البحث.

لم يتم اختبار بذور اليقطين وحدها في الدراسة، بل تم اختباره كمكون واحد فقط في مكمل متعدد المكونات، وشمل ذلك أوكتاكوسانول (شمعاً نباتياً)، ومسحوقاً نباتياً مختلطاً، ومسحوق زهرة الربيع المسائية، ومسحوق حرير الذرة، ومسحوق البرسيم الأحمر، ومسحوق الطماطم.

زيت بذور اليقطين للشعر

كانت الدراسة قصيرة وصغيرة، وأُجريت على الرجال فقط، تم إعطاء أقل من 100 رجل المكملات على مدى 24 أسبوعاً، ولم تكن النساء جزءاً من مجموعة الاختبار. لا يوجد دليل سريري على الآثار الجانبية لمكملات بذور اليقطين على مدى فترة زمنية أطول أو للنساء.

قد يعني هذا أن زيت بذور اليقطين يلعب دوراً صغيراً فقط في نمو الشعر بشكل أفضل، وهذا يعني أيضاً أنه ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتوضيح دوره بشكل أفضل.

إحدى النظريات العلمية حول كيفية عمل بذور اليقطين لتساقط الشعر هي أن فيتوسترولس الزيت يعزز نمو الشعر. فيتوسترولس هي ستيرولات توجد في العديد من النباتات. إنها تشبه إلى حد كبير الكوليسترول، إلا أنها تظهر في الغالب فوائد صحية إيجابية.

من المفترض أن الفيتوستيرول يمكن أن يمنع الإنزيمات والهرمونات في فروة رأسك التي تسبب تساقط الشعر، هذا يعني أن زيت بذور اليقطين الغني بالفيتوستيرول قد يساعد.

اقترحت الدراسات التي أُجريت على المكونات الطبيعية الأخرى التي تحتوي على فيتوسترولس أيضاً أن هذه النظرية يمكن أن تنجح. يتضمن ذلك دراسة أُجريت عام 2017 على الزيوت النباتية الغنية بالفيتوستيرول وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

كيفية استخدام زيت بذور اليقطين للشعر

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام زيت بذور اليقطين كمقوٍّ طبيعي للشعر.

مكملات زيت بذور اليقطين

عادة ما تُباع مكملات زيت بذور اليقطين على شكل كبسولات زيتية. اتبعي إرشادات الملصق الخاصة بمكمل زيت بذور اليقطين الذي تشتريه. الجرعة الشائعة هي كبسولة 1000 مجم. يمكنك تناول 1 أو 2 من هذه عن طريق الفم بعد الوجبات، حوالي 3 مرات في اليوم.

تذكري أن المكملات لا تنظمها إدارة الغذاء والدواء وقد تختلف الجودة والجرعة. تأكدي دائماً من أن مصدر المكملات الغذائية الخاصة بك فقط من الشركات ذات السمعة الجيدة من أجل السلامة.

إذا كنت تعانين من أعراض حساسية الطعام أو اضطراب في المعدة، فتوقفي عن تناول المكملات على الفور. تحدثي دائماً مع طبيبك قبل استخدام المكملات.

زيت بذور اليقطين

زيت بذور اليقطين للشعر

يمكنك أيضاً تناول زيت بذور اليقطين، ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم، هناك بعض الأشكال التكميلية لزيت بذور اليقطين التي يتم تسويقها للأغراض الصحية. اتبعي إرشادات الملصق إذا كنت تستخدمين أحد هذه الأنواع.

مرة أخرى لا يتم تنظيم الزيوت التكميلية من قبل إدارة الغذاء والدواء وتختلف الجودة والجرعة، لذا تأكدي دائماً من شرائه من شركة مكملات موثوقة.

هناك أيضاً زيوت بذور اليقطين التي يتم تسويقها للاستخدام في الطهي، مثل زيت الزيتون، لكنها قد تكون أقل ثراءً بالمغذيات النباتية بسبب عملية إنتاجها.

ضعي في اعتبارك أن زيت بذور اليقطين يحتوي على نقطة دخان منخفضة ولا يجب استخدامه تحت درجات حرارة عالية، لهذا السبب قد يكون استخدام زيت بذور اليقطين في الطهي كمكمل ليس الخيار الأفضل.

زيت بذور اليقطين الموضعي

يمكن أيضاً استخدام زيوت بذور اليقطين مباشرة على فروة رأسك للاستفادة منه. من الأفضل القيام بذلك كعلاج للشعر بالزيت، ربما مرة واحدة فقط في الأسبوع أو الشهر. خلاف ذلك قد يصبح شعرك دهنياً جداً بمرور الوقت.

اتبعي الخطوات التالية:

  • اغسلي شعرك بالشامبو كالمعتاد.
  • قومي بتسخين زيت بذور اليقطين قليلاً.
  • اختبري بضع قطرات من الزيت على الجزء الداخلي من معصمك للتأكد من أن الزيت ليس ساخناً جداً.
  • بلِّلي الشعر ودلّكي فروة رأسك بالزيت الدافئ، يجب أن يكون الزيت دافئاً بشكل لطيف وليس ساخناً.
  • بمجرد وضعه لفّي شعرك ورأسك بمنشفة ساخنة واتركيه لمدة 20 دقيقة على الأقل.
  • أزيلي المنشفة ثم اغسليه بالشامبو والبلسم.
تحميل المزيد