ربما تظنين أن دورتك الشهرية اقتربت، لكنها قد تكون علامة مبكرة للحمل.. اعرفي الفرق

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/14 الساعة 21:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/14 الساعة 21:10 بتوقيت غرينتش
هناك بعض الاختلافات بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية - iStock

أحياناً، تحتار النساء بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، ففي الحالتين تكون الأعراض متشابهة، خصوصاً أن متلازمة ما قبل الحيض (PMS) التي تأتي قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوعين، تتشابه في أعراضها كثيراً مع أعراض الحمل المبكر.

لذلك من الوارد جداً أن يحدث لبس بين الأعراض، وتظن واحدة أنها حامل، لكنها تفاجأ بأن الدورة الشهرية اقتربت، والعكس. لذلك دعونا نفرق بين الاثنين:

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

1. التغيرات المزاجية

أعراض الدورة الشهرية: قد تكونين سريعة الانفعال وتشعرين ببعض القلق أثناء أو قبيل الدورة الشهرية. وقد تصابين أيضاً بنوبات بكاء، لكن عادة ما تختفي هذه الأعراض بعد بدء الدورة الشهرية. وبإمكان التمارين الرياضية والنوم إراحتك قليلاً في هذه الحالة.

أعراض الحمل: إذا كنتِ حاملاً، فيمكن أن يكون لديكِ تغيرات مزاجية تستمر حتى الولادة، وقد تصبحين عاطفية إما بالتحمس الشديد بانضمام فرد جديد لعائلتك، وإما بالعكس تماماً وتنتابك لحظات حزن وبكاء، وربما اكتئاب، وهو أمر شائع أيضاً أثناء الحمل، لكن عندها من الأفضل أن تطلبي مساعدة متخصصة.

2. التعب

أعراض الدورة الشهرية: التعب والإرهاق ومشاكل النوم شائعة للغاية قبيل الدورة الشهرية، وغالباً ما تختفي عندما تبدأ دورتك الشهرية. 

أعراض الحمل: أما في حالة الحمل، يمكن أن تجعلك المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون متعبة. هذا التعب قد يستمر في أشهر الحمل الثلاثة الأولى، وربما يطول خلال فترة الحمل، لذلك ستحتاجين إلى راحة والحصول على قسط كافٍ من النوم مع التغذية الجيدة.

3. الغثيان

أعراض الدورة الشهرية: يجب ألا تتوقعي أن تشعري بالغثيان أو القيء إذا تأخرت دورتك الشهرية، لكن يمكن أن يصاحب الغثيان أعراض الدورة الشهرية، كما أشار موقع Health Line المهتم بالمواضيع الصحية.

أعراض الحمل: يعد غثيان الصباح أحد أكثر العلامات الكلاسيكية والواضحة على الحمل، غالباً ما تبدأ نوبات الغثيان بعد شهر من الحمل، وقد يصاحبها القيء. لكن ليس بالضرورة أن تشعر كل النساء بغثيان الصباح خلال حملهن. 

4. الرغبة الشديدة في الطعام أو النفور منه 

الرغبة الشديدة في الطعام أو النفور منه أمر مشترك بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية - iStock
الرغبة الشديدة في الطعام أو النفور منه أمر مشترك بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية – iStock

أعراض الدورة الشهرية: قبيل موعد الدورة الشهرية، قد تلاحظين تغير عاداتك الغذائية، مثل أن تشتهي الشوكولاتة أو الكربوهيدرات أو السكريات أو الحلويات أو الأطعمة المالحة.

أعراض الحمل: قد تكون لديك رغبة شديدة في تناول الأطعمة مع الحمل، وقد تنفرين منه ومن مجرد شم رائحته، ومع الأسف، قد تستمر هذه الأعراض طوال فترة الحمل. بل يمكن أن تشتهي أشياء غريبة مثل الثلج والتراب والطلاء والمعدن! وهذه متلازمة تُعرف بـ"بيكا-Pica"

5. التشنجات

التشنجات من أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية أيضاً لكن هناط فرق في طبيعتها - iStock
التشنجات من أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية أيضاً لكن هناط فرق في طبيعتها – iStock

أعراض الدورة الشهرية: إذا كنتِ تعانين من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، فقد تعانين من عسر الطمث، وهي تقلصات تحدث قبل الدورة الشهرية بـ24 إلى 48 ساعة، ومن المحتمل أن ينخفض ​​الألم خلال دورتك الشهرية ويختفي في نهاية المطاف، بنهاية جريان الدم. غالباً ما تقل تقلصات الدورة الشهرية بعد الحمل الأول أو مع تقدمك في العمر. 

أعراض الحمل: قد تعانين من تقلصات خفيفة في بداية الحمل، وهذه التشنجات الخفيفة تشبه جداً تقلصات الدورة الشهرية، لكنها ستكون في أسفل معدتك أو أسفل ظهرك. لكن إذا كانت لديكِ تجربة في فقدان الحمل، فلا تتجاهلي هذه الأعراض واستشيري الطبيب.

6. الإمساك

أعراض الدورة الشهرية: التغيرات الهرمونية سبب شائع للإمساك عند النساء، إذ تشير الأبحاث إلى أن الإمساك يصيب ما يصل إلى 38% من النساء أثناء الحمل، ولكنه يؤثر أيضاً على العديد من النساء قبل الدورة الشهرية مباشرة، لذلك بمجرد قدوم الدورة الشهرية من المفترض أن ينتهي الإمساك، وفق موقع Medical News Today الطبي البريطاني.

أعراض الحمل: من المرجح أن تصاب النساء الحوامل بالإمساك في الثلثين الأوَّلين من الحمل، لذلك فقد يستمر فترة أطول من التي تشعرين بها قبل قدوم الدورة الشهرية.

7. آلام الثدي

أعراض الدورة الشهرية: أثناء الدورة الشهرية، يمكن أن يحدث تورم وألم بالثدي خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية. تتراوح شدَّته من خفيف إلى شديد، خصوصاً لدى النساء في سن الإنجاب. 

قد تشعرين أيضاً بوجود نتوءات كثيفة، خاصة في المناطق الخارجية من الثدي، أو قد يكون لديك شعور بامتلاء الثدي مع الألم، لكن غالباً ما يتحسن الألم أثناء الدورة الشهرية أو بعدها مباشرة، حيث تنخفض مستويات البروجسترون.

أعراض الحمل: قد تشعرين بألم أو حساسية أو رقة في ثدييك أثناء الحمل المبكر، وقد تشعرين أيضاً بالشبع والثقل. عادة ما يحدث هذا الألم والتورم بعد أسبوع إلى أسبوعين من الحمل، ويمكن أن يستمر فترة مع ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون لديك بسبب الحمل.

8. النزيف

أعراض الدورة الشهرية: بشكل عام لن يحدث لديك نزيف أو بقع إذا كانت هذه أعراض الدورة الشهرية، لكن قد يحدث تدفق أثقل للدم بشكل ملحوظ ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى أسبوع،  كما أشار موقع MedicineNet التابع لشبكة WebMD الطبية.

أعراض الحمل: بالنسبة لبعض النساء، فإن إحدى أولى علامات الحمل هي النزيف المهبلي الخفيف أو بقع الدم التي عادةً ما تكون وردية أو بنية داكنة. يحدث هذا عادةً بعد 10 إلى 14 يوماً من الحمل، وعادة لا يكون كافياً لملء الفوط الصحية أو السدادات القطنية. فيما قد يستمر التبقُّع لمدة يوم أو يومين فقط، لذلك فهي أقصر من الدورة العادية.

قد يهمك أيضاً: هل تصبح الدورة الشهرية بعد الولادة أكثر انتظاماً عن فترة الحمل؟

تحميل المزيد