تعانين من بقعٍ داكنة في وجهكِ وجسمكِ؟ إنه فرط التصبّغ، تعرفي على أنواعه وأسبابه وطرق علاجه

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/11 الساعة 12:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/11 الساعة 12:29 بتوقيت غرينتش

من منا لم تعاني في مرحلة ما في حياتها، مثل الحمل أو أحد فصول الصيف الحارة، من تلك البقع الداكنة على الجلد والتي يخيل لنا لوهلة أنها من المستحيل أن تزول؟!

هذه البقع عادة تكون أغمق بكثير من لون الجلد العادي ويطلق عليها اسم "فرط التصبغ" وهو مصطلح طبي يستخدم لوصف البقع الداكنة من الجلد والتي تظهر في جميع أنحاء الجسم. هذه البقع ناتجة عن زيادة إنتاج الميلانين في الجلد، والذي يمكن أن ينتج عن عدة أسباب من ندبات حب الشباب، وأضرار أشعة الشمس، إلى التقلبات الهرمونية.

إذا كنتِ تعانين من فرط التصبغ، فاعلمي أنك لستِ وحدكِ. فرط التصبغ هو حالة جلدية شائعة، وهناك عدد من خيارات العلاج المختلفة المتاحة.

تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن أنواع فرط التصبغ وأسبابه وخيارات مختلفة للتعامل معه، بما في ذلك المنتجات التي يمكنكِ تجربتها في المنزل، وكيف يمكن أن تساعدكِ بعض الإجراءات مثل التقشير الجلدي.

أنواع فرط التصبغ

هناك عدة أنواع من فرط التصبغ، وأشهرها الكلف والبقع الشمسية وفرط التصبغ التالي للالتهابات.

الكَلَف

يُعتقد أن الكلف ناتج عن تغيرات هرمونية وقد يتطور أكثر أثناء الحمل. يمكن أن تظهر مناطق فرط التصبغ في أي منطقة من الجسم، لكنها تظهر بشكل أكثر شيوعاً على البطن والوجه.

البقع الشمسية

تسمى أيضاً بقع الكَبِد أو العدسات الشمسية، وهي شائعة جداً. إنها مرتبطة بالتعرض الزائد للشمس بمرور الوقت. بشكل عام، تظهر على شكل بقع في المناطق المعرضة للشمس مثل اليدين والوجه.

فرط تصبغ ما بعد الالتهاب

يحدث هذا النوع نتيجة إصابة أو التهاب في الجلد. كما أن أحد الأسباب الشائعة لهذا النوع هو حب الشباب.

كيف تعرفين إن كان لديكِ فرط تصبغ؟

المناطق الداكنة على الجلد هي الأعراض الرئيسية لفرط التصبغ. يمكن أن تختلف البقع في الحجم وتتطور في أي مكان على الجسم.

أكبر العوامل التي تؤدي لفرط التصبغ العام هي التعرض لأشعة الشمس والالتهابات، حيث يمكن أن تؤدي كلتا الحالتين إلى زيادة إنتاج الميلانين. كلما زاد تعرضك للشمس، زاد خطر زيادة تصبغ الجلد.

هناك عوامل أخرى قد تؤدي لظهور البقع شديدة التصبغ وهي ما يلي:

  • استخدام موانع الحمل الفموية أو الحمل.
  • نوع البشرة الداكنة، وهي أكثر عرضة لتغيرات التصبغ.
  • الأدوية التي تزيد من حساسيتك لأشعة الشمس.
  • صدمة للجلد، مثل جرح أو إصابة حروق سطحية.
فرط التصبغ

ما الذي يسبب فرط التصبغ؟

  • سبب شائع لفرط التصبغ هو زيادة إنتاج الميلانين وهو صبغة تعطي الجلد لونه. يتم إنتاج الميلانين بواسطة خلايا الجلد المسماة الخلايا الصبغية. يمكن للعديد من الظروف أو العوامل المختلفة أن تغير من إنتاج الميلانين في جسمك.
  • كما يمكن أن تسبب بعض الأدوية فرط تصبغ. ويمكن لبعض أدوية العلاج الكيميائي أن تسبب فرط تصبغ كأثر جانبي.
  • يغير الحمل مستويات الهرمونات ويمكن أن يؤثر على إنتاج الميلانين لدى بعض النساء.
  • يمكن أن ينتج فرط التصبغ عن مرض نادر من أمراض الغدد الصماء يسمى مرض أديسون ويكون أكثر وضوحاً في مناطق التعرض لأشعة الشمس، مثل الوجه والعنق واليدين، والمناطق المعرضة للاحتكاك مثل المرفقين والركبتين.
  • يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للشمس أيضاً إلى زيادة الميلانين وظهور البقع.

كيف يتم تشخيص فرط التصبغ؟

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية تشخيص سبب فرط التصبغ بعد البحث في تاريخك الطبي والقيام بفحصك جسدياً لتحديد السبب. في بعض الحالات، يمكن أن تُطلب خزعة من الجلد لتحديد السبب.

والآن لننتقل لطرق مختلفة ومنتجات فعّالة لعلاج فرط التصبغ.

1. كريمات التفتيح

كريمات التفتيح هي علاجات لا تستلزم وصفة طبية وتعمل مع مكونات محددة للمساعدة في تقليل التصبغ. يتوفر العديد من هذه الكريمات في أشكال وصفة طبية أقوى. يتم وضعها عادةً مرة أو مرتين يومياً للمساعدة في تفتيح البشرة بمرور الوقت. تأتي العلاجات الموضعية لتفتيح البشرة أيضاً في شكل مادة هلامية.

تشمل المكونات الشائعة الموجودة في منتجات التفتيح بدون وصفة طبية ما يلي:

هيدروكينون.

عرق السوس.

N- أسيتيل جلوكوزامين.

فيتامين ب 3 (نياسيناميد).

من تناسب هذه الكريمات؟

تعمل كريمات التفتيح أو الجل بشكل أفضل على البقع المسطحة، مثل الكلف أو البقع العمرية. إنها فعالة في إزالة البقع المتغيرة اللون في معظم أنواع البشرة.

أفضل كريمات التفتيح

  • مراد جل لتفتيح البقع بعد حب الشباب: مع 2% من الهيدروكينون، يستطيع هذا الجل أن يزيل ندبات حب الشباب القديمة. كما أنه يساعد في منع ندبات حب الشباب في المستقبل.
  • مرطب ProActiv لبشرة مثالية: هذا المنتج أفضل للبشرة الدهنية، يقلل كريم التفتيح هذا من الاحمرار وفرط التصبغ في منتج واحد.

2. أحماض الوجه

فرط التصبغ

تعمل أحماض الوجه أو أحماض الجلد عن طريق تقشير الطبقة العليا من بشرتكِ. كلما قمتِ بتقشير بشرتك، ظهرت خلايا جلد جديدة لتحل محل الخلايا القديمة. تساعد هذه العملية في توحيد لون بشرتكِ وتجعلها أكثر نقاءً بشكل عام.

تتوفر العديد من أحماض الوجه بدون وصفة طبية في متاجر التجميل والصيدليات. إليكِ بعض الأحماض المعروفة:

  • أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك أو اللاكتيك أو الستريك أو الماليك والطرطريك.
  • أحماض آزيلاك.
  • حمض كوجيك.
  • حمض الصفصاف.
  • فيتامين ج.

لمن تناسب الأحماض؟

تعمل أحماض الوجه بشكل جيد مع فرط تصبغ خفيف على درجات لون البشرة الفاتحة.

ما هي المنتجات التي يمكنكِ تجربتها؟

ابحثي عن محتوى حمضي بنسبة 10% أو أقل. يمكن أن تزيد التركيزات العالية من خطر الآثار الجانبية، ومن الأفضل تركها للتقشير الاحترافي الذي يتم إجراؤه في العيادة. إليكِ بعض منتجات الأحماض المشهورة بفاعليتها:

  • FAB Skin Lab Resurfacing Liquid 10% AHA: يستخدم هذا المصل اليومي حمض الماليك للمساعدة في تحسين لون البشرة بشكل عام مع تقليل مظهر المسام أيضاً.
  • ProActiv Mark Correcting Pads: مدعومة بمزيج من أحماض الجليكوليك والساليسيليك، تقشر هذه الضمادات القطنية بشرتك مع تقليل ظهور ندبات حب الشباب.

3. الريتينويد

مشتقة من فيتامين أ، الريتينويدات هي من بين بعض أقدم مكونات العناية بالبشرة المستخدمة بدون وصفة طبية. يسمح هيكلها الجزيئي الصغير بالتغلغل بعمق في الجلد ومعالجة الطبقات الموجودة أسفل بشرتك.

يمكن أن تأتي الريتينويدات إما بوصفة طبية أو بصيغة يمكن استخدامها منزلياً. ومع ذلك، تميل إصدارات الاستخدام المنزلي إلى أن تكون أضعف تأثيراً. إذا لم تظهر أي نتائج بعد شهرين، الأفضل أن تزوري طبيب الأمراض الجلدية للحصول على وصفة نوع الريتينويد (Retin-A).

لمن يناسب الريتينويد؟

قد تكون الريتينويدات التي تصرف بدون وصفة طبية آمنة لجميع درجات لون البشرة، ولكن يجب عليكِ مراجعة طبيب الأمراض الجلدية إذا كان لديكِ بشرة داكنة وتخططين لاستخدام هذه المنتجات على المدى الطويل.

من المهم أيضاً ملاحظة أن الريتينويدات تستخدم غالباً لعلاج التجاعيد أكثر من فرط التصبغ. هذا يعني أن الريتينويدات قد لا تكون أفضل علاج لوحدها.

ما هي المنتجات التي يمكنكِ تجربتها؟

Differin Gel: يساعد هذا الجل في معالجة كل من حب الشباب وفرط التصبغ.

Pure Biology Anti-Aging Night Cream: هذا المزيج من الريتينويدات وحمض الهيالورونيك رائع لمحاربة بقع الشيخوخة والجفاف والتجاعيد.

4. التقشير الكيميائي

يستخدم التقشير الكيميائي الأحماض بتركيزات أقوى لمعالجة المنطقة المرغوبة من الجلد. تقلل الأحماض من ظهور فرط التصبغ عن طريق إزالة طبقة البشرة المتضررة. قد تخترق النسخ الأعمق أيضاً الطبقة الوسطى من بشرتك (الأدمة) لإنتاج نتائج أكثر وضوحاً.

على الرغم من توفر العديد من منتجات التقشير الكيميائي بدون وصفة طبية، إلا أن التقشير الاحترافي في عيادة طبيب الأمراض الجلدية أقوى ويؤدي إلى نتائج أسرع.

تشمل المخاطر المحتملة مع التقشير الكيميائي في المنزل وفي العيادة الاحمرار والتهيج والتقرح. عند استخدامها بشكل غير صحيح، قد تظهر أيضاً بثور أو ندوب.

وإذا كنتِ تتعرضين لأشعة الشمس بشكل منتظم، فقد لا يكون التقشير الكيميائي هو أفضل خيار علاج لكِ. يتسبب التقشير الكيميائي في أن تصبح بشرتكِ أكثر حساسية لأشعة الشمس. إذا لم تستخدمي واقي الشمس بشكل كافٍ واستخدمتِ وسائل حماية أخرى من الأشعة فوق البنفسجية، فقد تؤدي الشمس إلى تفاقم فرط التصبغ لديكِ. ستحتاجين إلى اتخاذ احتياطات إضافية لمدة أسبوع على الأقل بعد التقشير الكيميائي.

لمن يناسب التقشير الكيميائي؟

التقشير الكيميائي خيار جيد إذا كان لديكِ بقع بسبب التقدم في العمر أو أضرار من أشعة الشمس أو كلف. كما أنها تعمل بشكل أفضل مع درجات لون البشرة الفاتحة، وقد توفر نتائج أسرع من منتجات حمض الوجه.

منتجات يمكنكِ تجربتها

إذا كنت تبحثين عن تقشير احترافي لاستخدامه في المنزل، جربي مقشر حمض الجليكوليك من Exuviance. يمكن استخدام هذا المنتج مرتين في الأسبوع ويمكن أن يساعد أيضاً في تقليل ظهور التجاعيد.

تحتوي منتجات Juice Beauty أيضاً على أنواع قليلة من التقشير الكيميائي لتخفيف درجات لون البشرة غير المتكافئة. إذا كانت بشرتك حساسة، فجربي Green Apple Peel Sensitive.

إذا كانت بشرتكِ أغمق أو تريدين تقشيراً أقوى، فقومي بتقشير احترافي لدى طبيب الأمراض الجلدية. 

كيف يمكنكِ منع فرط التصبغ؟

ليس من الممكن دائماً منع فرط التصبغ. ومع ذلك، يمكنك حماية نفسكِ من خلال:

  • استخدام واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس لا يقل عن 30.
  • ارتداء القبعات أو الملابس التي تحجب ضوء الشمس.
  • تجنب الشمس خلال أوقات اليوم التي تكون فيها أقوى، والتي تكون عادةً من 10 صباحاً إلى 4 مساءً.
  • قد يساعد تجنب بعض الأدوية أيضاً في منع فرط التصبغ.
تحميل المزيد