شعرك يتساقط أكثر من المعتاد خلال الحجر الصحي؟ هذه هي الأسباب المحتملة

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/22 الساعة 15:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/22 الساعة 15:38 بتوقيت غرينتش
istock تساقط الشعر

تغيرت الكثير من الأمور خلال فترة الحجر الصحي، البعض عانى من الاكتئاب والبعض الآخر عانى من زيادة الوزن وعدم القدرة على ممارسة الرياضة بانتظام، ويأتي تساقط الشعر ليكمل سلسلة المعاناة تلك، فإذا لاحظتِ أن شعركِ يتساقط أكثر من المعتاد خلال فترة الحجر الصحي، أود أن أخبركِ أنكِ لستِ وحيدة   

لكن لماذا يتساقط شعرنا في هذه الفترة؟

أسباب تساقط الشعر خلال الحجر الصحي

في فترة الحجر الصحي نعاني من مجموعة من الضغوطات والتغييرات في نمط حياتنا والتي قد تؤدي بدورها إلى تساقط الشعر وضعف جذوره، إليك أبرز تلك التغييرات:

التوتر يسبب تساقط الشعر

ربما يكون السبب الأكثر وضوحاً لتساقط الشعر خلال فترة الحجر الصحي هو التوتر والإجهاد النفسي الذي مررنا به جميعاً خلال هذه الفترة.

هناك نوع من أنواع تساقط الشعر يسمى تساقط الشعر الكربي، ووفقاً لموقع Mayo Clinic فإن هذا التساقط يمكن أن يحدث عندما نتعرض لضغوط كبيرة مثل مشاعر الملل والوحدة والإحباط التي رافقت معظمنا في فترات الحجر.

في هذه الحالة لا يتساقط الشعر على الفور، بل يتوقف عن النمو، وفي غضون بضعة أشهر من الحدث المجهد (على سبيل المثال بدء الحجر الصحي)، يبدأ الشعر بالتساقط بصورة مجنونة.

istock تساقط الشعر

عادات الأكل السيئة

خلال فترة الحجر الصحي بات الطعام هو شغلنا الشاغل، حتى إن معظمنا ازداد وزنه خلال هذه الفترة بسبب زيادة استهلاك الدهون والكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

علاوة على ذلك، لم نعد نمارس التمارين الرياضية، وانخفض مستوى الحركة لدينا إلى الحد الأدنى.

بالتأكيد يتأثر الشعر أيضاً بهذه العوامل، تقول خبيرة صحة الشعر الدكتورة صوفيا كوجان إن تناول الكثير من السكر والدهون والكربوهيدرات يعطل بكتيريا الأمعاء ويؤدي إلى تقليل امتصاص العناصر الغذائية، الأمر الذي ينعكس سلباً على جسدنا كاملاً بما في ذلك شعرنا.

وبينما يعتبر الحديد من أهم العناصر الغذائية اللازمة لصحة ونمو الشعر، تؤكد أخصائية الشعر أنابيل كينجسلي أهمية استهلاكه، وتوصي بتغيير عاداتنا الغذائية في الحجر الصحي (أو ما بعد الحجر الصحي) لخلط القليل من اللحوم الحمراء والخضراوات الورقية الداكنة، وربما بعض العناصر الأخرى الغنية بالحديد مثل المشمش المجفف، والشمندر، ودبس السكر الأسود.

قلة التعرض لأشعة الشمس

البقاء لفترات طويلة في المنزل يعني تعرضاً أقل لأشعة الشمس وبالتالي التعرض لنقص فيتامين د الذي يؤدي بدوره إلى تساقط الشعر.

حتى مع الحجر الصحي من الممكن أن نحاول التعرض لأشعة الشمس، عبر التنزه في الحديقة المجاورة في الأوقات المسموح بها، وإن تعذر ذلك من الممكن أن نضيف فيتامين د إلى نظامنا الغذائي عن طريق تناول سمك السلمون والفطر والبيض ومنتجات الألبان.

istock \ تساقط الشعر

إهمال روتين العناية بالشعر

خلال التواجد الدائم في المنزل ربما نتقاعس قليلاً عن الاهتمام بمظهرنا ونهمل روتين العناية بالشعر الذي كنا نعتمده قبل الحجر الصحي.

على سبيل المثال هل كنت تداومين على وضع الزيوت والماسكات لتغذية شعرك، والاستحمام كل يومين استعداداً للخروج إلى العمل؟

حافظي على هذه العادات حتى خلال البقاء في المنزل واحرصي على غسل شعرك كل ثلاثة أيام، إذ إن ذلك يحفز فروة الرأس وينشط الدورة الدموية فيها، بينما يتسبب الإهمال بتساقط الشعر وضعف نموه وفقاً لما ورد في موقع The List.

تحميل المزيد