ما الفرق بين المكواة السيراميك والمكواة التيتانيوم.. وأيهما المفضلة لدى مصففي الشعر؟

السبيل إلى شعر حريري غالباً ما يتأتّى من الدخان، لكن هذا الدخان الذي يخرج أثناء كي شعرنا يعتبر أحد أبرز الأسباب التي تضر بصحته، خصوصاً لذوات الشعر الكيرلي، لذلك من المهم أن نعرف الفرق في طريقة تسخين المكواة السيراميك والمكواة التيتانيوم، وغيرها من الأنواع لنختار الأكثر فاعلية لجعل الشعر أملس ومستقيماً في وقتٍ قصير، والأقل ضرراً على صحته في الوقت نفسه.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/09/25 الساعة 10:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/09/25 الساعة 10:49 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لمكواة الشعر - iStock

السبيل إلى شعر حريري غالباً ما يتأتّى من الدخان، لكن هذا الدخان الذي يخرج أثناء كي شعرنا يعتبر أحد أبرز الأسباب التي تضر بصحته، خصوصاً لذوات الشعر الكيرلي، لذلك من المهم أن نعرف الفرق في طريقة تسخين المكواة السيراميك والمكواة التيتانيوم، وغيرها من الأنواع لنختار الأكثر فاعلية لجعل الشعر أملس ومستقيماً في وقتٍ قصير، والأقل ضرراً على صحته في الوقت نفسه.

هناك فروق طفيفة بين مكواة الشعر السيراميك ومكواة الشعر التيتانيوم المسطحة لكن هذه الفروق التي أبرزتها مجلة TZR الأمريكية مهمة من أجل الحصول على شعر مستقيم وصحي.

الفرق في التسخين بين المكواة السيراميك والمكواة التيتانيوم

يكمن الاختلاف الرئيسي بين ألواح الاثنتين في التقييم والطريقة التي تسخِن بها الشعر، إذ تسخِن ألواح السيراميك الشعر من الداخل إلى الخارج، بينما تسخِن ألواح التيتانيوم سطح خصلة الشعرة. 

ربما تلاحظين أن مكواة السيراميك المسطحة تستغرق وقتاً أطول حتى تسخن، وعلى المدى الطويل، قد يكون ذلك شيئاً جيداً. 

ومع أن التيتانيوم يصدر سخونية على الفور تقريباً، فإن مخاطره أعلى، إذ قالت شيرل بيرغامي، وهي مصففة شعر ومتخصصة في اختيار قصات الشعر للمشاهير: "تُعد مكواة التيتانيوم المسطحة رائعة للاستخدام المهني. نظراً لأنها تسخن سريعاً وتوزع الحرارة بالتساوي في جميع أنحاء المكواة للحصول على نتيجة رائعة من حيث النعومة، لكنها يمكن أن تؤدي إلى تلف الشعر بدرجة خطيرة لو لم تُستخدم بشكل صحيح".

وهناك اختلاف آخر يتمثل في الطريقة التي تسخن بها الألواح الشعر، إذ تنقل مكواة السيراميك المسطحة الحرارة عن طريق تكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء، وتفرد الشعر من الداخل إلى الخارج، وهذا ألطف بوجه عام، لا سيما على الخصلات الأنعم من الشعور. أما التيتانيوم فيسخن سطح خصلة الشعر.

ضبط حرارة المكواة عامل مهم أيضاً

مع ذلك، لا يهم إذا كنت تفضلين التيتانيوم أم السيراميك، إذ يقر معظم مصففي الشعر بأن العامل الأهم هو التأكد من أن الشعر مهيأ ومحمي بشكل صحيح، مع ضبط درجة حرارة المكواة المسطحة على 375 درجة فهرنهايت أي 190 درجة مئوية كحد أقصى. 

إذ أخبرت لورا بولكو، مصففة شعر المشاهير وسفيرة شركة Nature Lab.Tokyo، مجلة TZR: "تبدأ أولى خطوات حماية الشعر أثناء عملية فرده من الاستحمام. طالما أعرف أنني سأصفف شعري، من المهم استخدام شامبو مرطب وبلسم وقناع حماية، إن لزم الأمر، لأن من شأنه أن يساعد في استعادة الشعر وترطيبه ليكون مستعداً للحرارة التي ستسخدمينها".

كما تبنت شيرل فلسفة مشابهة. وقالت: "أضع الكريم المنعم الذي يترك على الشعر دون غسله وهو ممتاز للحماية من الحرارة. وحسب كثافة نمط الكيرلي وضيقه"، وبما أنها تصفف الشعر يومياً، فقالت إنها تطلب من زبائنها تغطية شعرهن بغطاء بلاستيكي لبضع دقائق حتى تتغلغل الرطوبة في الشعر فقط. 

وقد وجدت أن استخدام هذه الطريقة تجعل الشعر أنعم ويسهل تسخينه دون التعرض لخطورة شده مما قد يؤدي إلى تقصفه. وأخيراً، إذا احتاج الشعر ذلك، فإنها قد تضع زيتاً للحماية من الحرارة قبل الكي بالمكواة المسطحة.

طريقة الفرد وحركة اليد

عندما يحين وقت فرد الشعر، تأكدي من استخدام يد خفيفة. تتسم ألواح التيتانيوم بأنها أخف من ألواح السيراميك بشكل ملحوظ مما يسبب الوهم بأن هناك حاجة إلى المزيد من التمريرات لتحقيق الفرد المرجو. 

مع ذلك، عند استخدامها بطريقة صحيحة، يمكن أن يكون التيتانيوم خياراً أسرع وأكثر فعالية، لا سيما إن كنت تبحثين عن جهاز فرد مع مستشعر حرارة لمنع ارتفاع درجة الحرارة.

المكواة السيراميك والمكواة التيتانيوم.. ماذا يفضل مصففو الشعر؟

ليس من المستغرب أن تفضل شيرل الألواح السيراميك للشعر الطبيعي. إذ تقول: "إنها أكثر أماناً وبإمكانك التحكم في درجة الحرارة. تذكري، لا نريد إفساد نمط الكيرلي، لذا أوصي بمكواة سيراميك مسطحة ثنائية الأيونية. فتلك المكواة المسطحة ممتازة لغلغلة الرطوبة في الشعر أثناء فرده".

وبينما تصر على أن درجة الحرارة المرتفعة لازمة من أجل الفرد المقبول، فلا بد من عدم التمرير كثيراً للحفاظ على تجعيدات الكيرلي. 

وتقول شيرل: "أفضل أن أضبط الدرجة عند 325 إلى 375 فهرنهايت (160: 190 درجة مئوية) حسب كثافة الشعر. انتبهي لدرجة الحرارة التي تستخدميها وكم مرة تطبيقها. عند الإفراط في استخدام أي مكواة، ستتسببين في بداية إتلاف مرونة شعرك مما يتسبب في إرخاء تجعيدات الكيرلي بمرور الوقت".

لورا أيضاً تعتبر من كبار المعجبين بمكواة السيراميك، وتقول إنها تترك الشعر ناعماً ولامعاً للغاية فضلاً عن أنها ليست قاسية على الشعر، لكنها أضافت: "في الواقع، أحياناً أنجذب إلى المكواة التيتانيوم المسطحة؛ مظهرها الفضي الجميل والمقبض خفيف الوزن يمنحانها شكلاً رائعاً".

لكنها تصر على أنه قبل اختيار أي جهاز فرد، لا بد من تقييم شعر العميلة. وتقول شيرل: "غالباً ما ترتبك النساء عند محاولة اختيار أي نوع مكواة مسطحة الأفضل لخصلة شعرهن. وبصفتي مصففة شعر، فلكل مكواة مسطحة ميزاتها الفريدة. لدي علاقة حب مع كل من التيتانيوم والسيراميك، لكن إذا كان علي اختيار أيهما للاستخدام غير المهني، ستكون السيراميك. والسبب هو أنني مهتمة بالسلامة لا سيما عندما يتعلق الأمر بتصفيف خصلات الشعر".

قد يهمك أيضاً: هل استخدام زيت الزيتون للشعر مفيد حقاً؟ يبدو أن علينا إعادة النظر فيما يتعلق بإطالته وعلاجه التساقط

تحميل المزيد