يحارب الشيخوخة ويفتح المسام وينعّم البشرة.. “الريتينول” طريقكِ للوصول لبشرة مثالية

الريتينول، الحل الأمثل لمعظم مشاكل البشرة

عربي بوست
تم النشر: 2020/08/23 الساعة 12:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/08/23 الساعة 12:13 بتوقيت غرينتش
الريتينول، الحل الأمثل لمعظم مشاكل البشرة

تمتلئ الأسواق بمنتجات العناية بالبشرة، لكن عندما يتعلق الأمر بالخيارات المجرّبة والفعالة، فهناك واحد يتصدّر القائمة باستمرار؛ الريتينول. فبالإضافة إلى قدرته على تحفيز الكولاجين ومحاربة عيوب البشرة، يعد الريتينول إضافة جديرة بالاهتمام لروتين العناية بالبشرة لأي واحدة منا ترغب في بشرة شابة نضرة وخالية من التجاعيد. 

تعالي لنتعرف أكثر على الريتينول، وطريقة عمله، وكيف يمكننا استخدامه للحصول على البشرة المثالية.

ما هو الريتينول، وما الذي يفعله للبشرة؟

الريتينول هو أحد المنتجات التي يَنصح باستخدامها أطباء الأمراض الجلدية، فيمكن أن يساعد الريتينول في علاج كل مشاكل البشرة، من التجاعيد إلى حب الشباب إلى الخطوط الدقيقة. 

الريتينول مشتق من فيتامين "أ"، الذي لا يُقشّر فقط ليكشف عن بشرة أكثر نعومة تحتها، بل أيضاً يحفّزبشرتك لإنتاج المزيد من الكولاجين.

يتضمن هذا كلاً من الريتينول -شكل OTC- والإصدارات القوية التي تصرف بوصفة طبية، مثل Retin-A الموصوفة بشكل شائع، والذي هو عبارة عن حمض الريتينويك.

قد يكون من الصعب دمج الريتينول في روتين العناية ببشرتك، لأن منتجات الريتينول التي لا تستلزم وصفة طبية يمكن أن تكون قوية على بعض أنواع البشرة، ما قد يُسبب احمرار وتقشير البشرة وظهور البثور، خاصة خلال الأسابيع الأولى، وفقاً لمجلة المرأة InStyle

لكن عند استخدامه بشكل صحيح يمكن أن يُغيّر الريتينول شكل البشرة بشكل كبير.

ما الفرق بين النوع الذي يمكن شراؤه وما يقدمه لي طبيب الأمراض الجلدية؟

"تختلف الإصدارات التي تُصرف من دون وصفة طبية وقوة الوصفات الطبية في فاعليتها، وقابلية الجلد لامتصاصها، وإمكانية حدوث تهيّج، وفاعليتها"، كما يقول الدكتور نيل شولتز، أخصائي البشرة عبر موقع مركز التجميل المتخصص في العناية بالبشرة في نيويورك Park Avenue Skin Care

يتفاعل الريتينول الذي ستجده في الأمصال والكريمات المتاحة دون وصفة طبية مع الإنزيمات عند وضعه على الجلد، ويتحول في النهاية حتماً إلى حمض الريتينويك.

أما Retin-A، الذي يُصرف بوصفة طبية فقط، فهو بالفعل حمض الريتينويك، ما يعني أن هذا التحويل غير مطلوب. عوضاً عن ذلك فإنه يربط نفسه مباشرة بمستقبلات في الجلد تؤثر على التعبير الجيني للخلية، كما يقول الدكتور فراوك نوسير، العالم الرئيسي في Olay.

عند استخدام حمض الريتينويك مباشرة تتشكل خلايا جديدة، وتدفع إلى سطح الجلد. يقول نوسير: "إنه يجعل بشرتك في حالتها المثلى"، في حين أن إصدارات الوصفات الطبية أقوى وأكثر فاعلية، إلا أنها من المرجح أن تسبب تهيجاً في البداية.

كيف تبدئين استخدام الريتينول ضمن روتينك اليومي؟

يمكن أن تكون منتجات الريتينول التي لا تستلزم وصفة طبية خياراً رائعاً لمبتدئي الريتينول؛ نظراً لأنها ألطف من حمض الريتينويك الذي يُصرف بوصفة طبية. 

في البداية، ضعي كمية بحجم حبة البازلاء من الريتينول على الوجه مرة أو مرتين في الأسبوع، ما يمنح البشرة وقتاً للتكيف مع آثارها، ويجب أيضاً استخدام الريتينول في الليل، لأن ضوء الشمس سيُحلل الريتينول ويقلل من آثاره. بالإضافة إلى ذلك، نظراً لأننا نتعرق ونلمس بشرتنا بشكل أقل أثناء النوم، فإنه يسمح للريتينول بالعمل على بشرتك دون انقطاع.

بمرور الوقت، يمكن لبشرتك أن تتحمّل المنتجات التي تحتوي على كمية أعلى من الريتينول. 

هناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها للحفاظ على بشرتك صحية أثناء التكيف مع الريتينول، فمن المهم استخدام الكثير من واقي الشمس، لأن بعض أطباء الجلد يعتقدون أن بشرتك يمكن أن تصبح أكثر حساسية لأشعة الشمس أثناء استخدام الريتينول. الاستخدام المتكرر للمرطب يمكن أن يوازن أي احمرار أو تقشير قد يحصل لك في البداية.

يمكنكِ استخدام الريتينول كل يوم، ولكنه يحتاج إلى وقت للعمل

بعد أن تعزّزي قدرة بشرتك على تحمل الريتينول، فمن الآمن تماماً استخدامه كل يوم، حتى إن استخدمتِه في العشرينيات من العمر ستتمكنين من رؤية تحسن في بشرتك، عندما يكون الريتينول جزءاً من روتينكِ اليومي. 

ومع ذلك، قد ترغبين في تقليل عدد المرات التي تستخدمين فيها الريتينول خلال فصل الشتاء؛ نظراً لأن الطقس البارد يُجفف بشرتك، فقد يكون أقل تسامحاً مع الاستخدام المتكرر للريتينول الذي يمكن تحمله بسهولة خلال فصل الصيف وفقاً لتقرير لموقع Zoe.

بمجرد أن تبدئي باستخدام الريتينول ستبدأ بشرتك في الظهور بمظهر أكثر نعومة، وسيكون لديك عدد أقل من التشققات والمسام المسدودة. 

سيستغرق الأمر وقتاً أطول لرؤية المسام الأصغر، وتحسين لون البشرة، وقد يستغرق الأمر وقتاً أطول لرؤية تحسن في الخطوط الدقيقة. وفقاً لمجلة Harvard Health Publishing، سيستغرق الأمر ما لا يقل عن ثلاثة إلى ستة أشهر، قبل أن تستطيعي رؤية تحسنٍ في التجاعيد. 

لكن من المهم عدم التوقف عن استخدامه، تحلَّيْ بالصبر وسوف تُظهر بشرتك نتائج رائعة.

هل يمكن لأي شخص استخدامه؟

إلى حدٍّ كبير نعم. يحذر الأطباء من أن المرة الوحيدة التي يجب عليك فيها تخطي أي نوع من أنواع الريتينول هي إذا كنت حاملاً أو تحاولين الحمل، حسب موقع Health

لكن هناك الكثير من المكونات الأخرى الآمنة للحمل المضادة للشيخوخة التي يمكنك استخدامها؛ يمكنك أن تسألي طبيبك عنها.

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من بشرة شديدة الحساسية، لن يكونوا قادرين على تحمل الريتينول. 

لكن معظم الناس قادرون على التعامل مع الريتينول ذي التركيز المنخفض في بداية الاستخدام، مع مراعاة عدم استخدامه يومياً في الأسبوع الأول خاصة. 

تجدر الإشارة أيضاً إلى أنه خلافاً للاعتقاد الشائع لا يجعلك الريتينول أكثر عرضة لحروق الشمس، ولكن من الأفضل استخدامه في الليل؛ لأن ضوء الشمس يمكن أن يجعل المكون فيه غير نشط، ولكن يجب استخدام الواقي الشمس بشكل يومي كما ذكرنا أعلاه.