النوم بشعر مبلل، هل يسبب تقصف الشعر وتساقطه؟

تعتقد الكثير من النساء أن النوم بشعر مبلل يضر الشعر كثيراً ويسبب تساقطه وتقصفه، في حين تجد أخريات أنه لا ضير من الذهاب للنوم بعد الاستحمام مباشرة دون تجفيف الشعر، فهذا يساهم في إعطائه مظهراً مموجاً في الصباح.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/06/08 الساعة 12:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/06/08 الساعة 12:26 بتوقيت غرينتش
istock\ النوم بشعر مبلل

تعتقد الكثير من النساء أن النوم بشعر مبلل يضر الشعر كثيراً ويسبب تساقطه وتقصفه، في حين تجد أخريات أنه لا ضير من الذهاب للنوم بعد الاستحمام مباشرة دون تجفيف الشعر، فهذا يساهم في إعطائه مظهراً مموجاً في الصباح.

لكن أي الفريقين على صواب؟ إليك كل ما تريدين معرفته عن نتائج النوم بشعر مبلل، حسب ما ورد في مجلة Glamour البريطانية.

النوم بشعر مبلل

تقول الدكتورة كارول تشنغ، أستاذ مساعد الطب السريري في كلية ديفيد جيفن للطب في جامعة كاليفورنيا، ومدير عيادة علاج حب الشباب في مركز جامعة كاليفورنيا الطبي في سانتا مونيكا، لمجلة SELF: "لكل شعر استجابة مختلفة"، لذا فإن ما تلاحظينه بشأن شعرك المبلل يمكن أن يكون مختلفاً تماماً عما تلاحظه صديقتك.

في العموم، أكد الخبراء أن المخاطر الصحية للنوم بشعر مبلل ضئيلة للغاية.

ولكن قد يكون من الأفضل الانتظار حتى يجف شعرك كلياً قبل الإيواء إلى الفراش، يعتمد ذلك على مدى ضعف شعرك والمشكلات الأخرى التي قد تكونين تعانين منها (مثل القشرة).

istock\ النوم بشعر مبلل
istock\ النوم بشعر مبلل

هل يسبب النوم بشعر مبلل تقصّفه؟

تقول الدكتورة تشنغ إنه عندما يكون الشعر مبللاً يصبح أكثر عرضة عموماً للتقصف.

إذ تتفتح الطبقة الواقية الخارجية لساق الشعر في حالة البلل وتجعله أكثر مرونة وهشاشة.

تتابع تشنغ: "عندما تكون هذه الطبقة الواقية مفتوحة، يمكن للشعر أن يتمدد بدرجة أكبر، وبالتالي من الممكن أن يتكسر بسهولة أكبر".

قد يحدث هذا إذا كنت تمشّطين شعرك بينما لا يزال مبللاً، أو عندما تتحركين على نحوٍ طبيعي أثناء النوم.

تعتمد مدى أهمية هذا الأمر حقاً على طبيعة شعرك، التي تحددها بعض العوامل الأخرى التي تميز شعرك عن سواه.

بحسب الدكتورة تشنغ، يشمل ذلك العوامل الوراثية، بالإضافة إلى عدد المرات التي تعرضين فيها شعرك للحرارة لتصفيفه، وما إذا كنتِ تعرضينه لمواد كيميائية أو صبغات، ويعتمد أيضاً في العموم على مدى الضرر الذي لحق بالشعر مسبقاً.

لذا لا نستطيع أن نقدم إجابة حاسمة على تساؤل: هل يسبب النوم بشعر مبلل تقصّف الشعر أم لا؟ إذ تعتمد الإجابة إلى حد كبير على نوعية شعرك وعاداتك اليومية للعناية به.

لذا إن كنت تلاحظين تكسر شعرك عند الاستيقاظ في الصباح بعد النوم بشعر مبلل، عليك التوقف عن هذه العادة، أما إن كنت لا تلاحظين أي ضرر يلحق بشعرك منها، فلا بأس بالاستمرار بها.

هناك بعض الآثار الصحية المحتملة التي يجب الانتباه إليها

بالإضافة إلى احتمالية تقصف الشعر، فإن النوم بشعر مبلل للغاية يمكن أن يساهم في بعض المشكلات الصحية الأخرى.

بالتحديد، يمكن لشعرك المبلل، جنباً إلى جنب مع وسادة ندية، أن يخلقا بيئة رطبة دافئة مثالية لنمو الفطريات، بما في ذلك الفطريات المرتبطة بالقشرة، مثلما توضح الدكتورة تشنغ.

لذا، إذا كنتِ عرضة للإصابة بقشرة الشعر بالفعل، فاعلمي أن الإيواء للفراش بشعر رطب بصفة مستمرة قد يساهم في زيادة معاناتك.

istock\ النوم بشعر مبلل
istock\ النوم بشعر مبلل

كيف تنامين بشعر مبلل بأمانٍ أكبر؟

إذا كنت من أولئك اللواتي يفضلن النوم بشعر مبلل، ولا يلحظن أي ضرر يلحق بشعرهن جراء ذلك فقط تنبهي للنقاط التالية:

تأكدي من أن شعرك غير مفرط البلل: لا ينبغي لشعرك أن يكون مبللاً لدرجة يمكن معها أن يخلف رطوبة فوق وسادتك.

ابذلي قصارى جهدك لتجفيف شعرك في الهواء قليلاً قبل الذهاب إلى الفراش لتقليل خطر التلف والقشرة.

غيري موعد استحمامك: ليس الأمر وكأنك ستؤوين إلى الفراش ذات ليلة بشعر مبلل لتستيقظي في اليوم التالي وتجدين أنه يتساقط في كل مكان. تقول الدكتورة تشنغ إن نوع التقصف الذي يصيب الشعر من النوم به مبللاً يتطور فقط مع ممارسة ذلك بشكل مزمن.

لذا، إن كان بمقدورك، حاولي ألا تنامي وشعرك مبللاً وحاولي ألا تفعلي ذلك كل ليلة. لكن في حالة القيام بذلك من حين لآخر، فمن غير المحتمل أن يسبب الأمر مشكلات.

لا تعقديه مرفوعاً فوق رأسك: الذهاب إلى الفراش بشعر مبلل لا يعد في الواقع الخطأ الأكبر المتعلق بالشعر أثناء النوم، بل إن الخطأ الأكبر يتمثل في الخلود إلى الفراش بشعر مرفوع ومسرح بإحكام.

تجد بعض النساء أن تصفيف شعرهن للخلف يساعد على منح الشعر تجعيدات أو تموجات عندما يستيقظن في الصباح.

لكن تصفيف الشعر بهذه الطريقة باستمرار (خاصة أثناء نومك عندما تمارسين المزيد من الضغط على الشعر دون علمك) يمكن أن يشد بصيلات الشعر أكثر من اللازم، ويسبب ضرراً حقيقياً، يزيد إذا كان شعرك مبللاً وعرضة بالفعل للتقصف.

تجنبي المصادر الأخرى لتلف الشعر: تعتمد الدرجة التي يتسبب بها النوم بشعر مبلل في إتلافه، جزئياً، على مقدار الضرر الذي لحق بشعرك مسبقاً جراء الحرارة والصبغات وغيرها. لذا، إذا كنت تفضلين النوم بشعر مبلل، فحاولي تجنب تعريضه لمصادر أخرى تسبب تلفه، مثل صبغِه أو تصفيفه المتكرر بالحرارة.

جربي أغطية الوسائد أو أغطية الشعر الحريرية: تعتبر أغطية الوسائد الحريرية ولفات الشعر مفيدة لبشرتك وشعرك.

الفكرة الأساسية هنا هي أن هذه الأقمشة أكثر نعومة من وسادات القطن المعتادة، مما يعني أن حركة شعرك أثناء النوم لن تكون عنيفة.

يمكن لتلك المنتجات أن تكون ذات فائدة، لأن الشعر يتحرك فوقها بطريقة طبيعية أكثر، وتفاعله مع الخامة المصنعة منها تلك المنتجات يكون مختلفاً.

 لكن مع ذلك لم يبحث في هذا الأمر بدقة، لذا قد لا تجد جميع النساء النتائج ذاتها.

تحميل المزيد