هدى قطان: هذا ما تعلمته خلال 20 عاماً من تجارب العناية بالبشرة

"امتلكتُ الكثير من حبوب الشباب في ذقني ووجنتيّ وجبيني ولم أستطع التخلص منها، ومرّت عليّ أوقات شعرت بأنني لا أرغب حتى في الخروج من المنزل؛ لأنني لم أكن راضية عن بشرتي، وسأكون صادقة وأعترف بأن ذلك أثر في ثقتي بنفسي وتقديري لذاتي".

عربي بوست
تم النشر: 2020/04/21 الساعة 14:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/27 الساعة 08:50 بتوقيت غرينتش
social media\ هدى قطان

"امتلكتُ الكثير من حبوب الشباب في ذقني ووجنتيّ وجبيني ولم أستطع التخلص منها، ومرّت عليّ أوقات شعرت فيها أنني لا أرغب حتى في الخروج من المنزل؛ لأنني لم أكن راضية عن بشرتي، وسأكون صادقة وأعترف بأن ذلك أثر في ثقتي بنفسي وتقديري لذاتي".

هذا ما قالته المدوّنة وخبيرة التجميل هدى قطان عن الفترة التي كانت سبباً جعلها تكرّس حياتها لتعلم أساليب العناية بالبشرة، وتحويل هذا الشغف إلى مهنة استطاعت من خلالها مساعدة الكثيرات على استعادة ثقتهن بأنفسهن، حسب تعبيرها.

إليك خلاصة خبرتها في مجال العناية بالبشرة، وأهم الأمور التي تعلمتها بعد خوض العديد من التجارب الفاشلة.

رحلة العناية بالبشرة، البداية كانت من حب الشباب

لعل أبرز الأخطاء في التعامل مع حب الشباب هو تجربة العديد من المنتجات التي تجعل الحبوب تتفاقم بدلاً من أن تحل المشكلة.

تقول هدى: "بدأت في استخدام مجموعة للعناية بالبشرة من الصيدلية، لكن النتيجة كانت عكسية، إذ أخذت الحبوب في التفاقم بسبب كثرة المنتجات التي كنت أستخدمها".

خطأ آخر نرتكبه أثناء محاولة التخلص من الحبوب، هو تجفيف البشرة دون قصد.

كثرة المنتجات التي نستخدمها للتخلص من مشكلة جلدية ما دون الأخذ بعين الاعتبار ترطيب البشرة المستمر ستؤدي في النهاية إلى جفاف البشرة.

وفيما يخص حب الشباب تحديداً فإن المبالغة في تجفيف البشرة سيشكل رداً عكسياً عند الغدد الدهنية التي ستواظب على إفراز المزيد والمزيد من الزيوت؛ ما سيؤدي في النهاية إلى تفجّر الحبوب في وجهك بشكل خارج عن السيطرة.  

وفي النهاية تأتي الهرمونات لتكمل المشهد، إذ إن الاضطرابات الهرمونية تعتبر عاملاً آخر لزيادة نشاط الغدد الدهنية وزيادة ظهور الحبوب في الوجه.

social media\ هدى قطان
social media\ هدى قطان


اللجوء إلى الطبيعة

تتابع هدى: "قررت بعد ذلك اللجوء إلى منتجات أخرى، فجربت الكثير من المنتجات مثل  Clinique 3-Step Skincare لكنها جميعاً لم تجدِ نفعاً، وفي أواخر العشرينات عندما بدأت العمل على مدونتي أدركت أن الجلد عضو حساس، يحتاج إلى التوازن والاتساق والكثير من الماء، لذلك عندما تظهر الحبوب في وجهي اليوم لا أهرع إلى المنتجات الطبية بل أكتفي بوضع كمادة ساخنة على موضع الحبة والضغط عليها لتخفيف الزيت في الداخل ثم أتركها تختفي وحدها".

"واكتشفت أن المكونات الطبيعية دائماً ما تكون الصديق الأمثل للبشرة، منذ أن بدأت تطبيق نصائح العناية بالبشرة جربت العديد من الماسكات الطبيعية كالكركم والبرتقال والأناناس والشوفان، وبالرغم من أن بعض هذه الماسكات كانت أفضل من الأخرى فإن أياً منها لم يشكل أذى على بشرتي، وهي جميعها تملك القدرة على تغذية البشرة وترطيبها".

التنظيف المزدوج

وأضافت هدى أن التنظيف المزدوج للبشرة هو من أهم ما تعلمته في رحلة التدوين الخاصة بها.

فبعد أن كانت تعتمد على مناديل إزالة المكياج، التي أثرت سلباً في بشرتها، تعلمت الطريقة الصحيحة لتنظيف الوجه من آثار المكياج دون الإضرار بالبشرة.

وتقول إن أفضل طريقة لإزالة المكياج هي اعتماد التنظيف المزدوج، أزيلي المكياج بالبداية باستخدام منظف يحتوي على أحد الزيوت الطبيعية، بعد ذلك استخدمي منظفاً لطيفاً ومرطباً لإزالة آثار الزيوت.

نصائح للحصول على بشرة صحية

في النهاية أدلت هدى بـ5 من أهم النصائح التي خلصت إليها خلال تجاربها الكثيرة في العناية بالبشرة:

1. لا تبالغي في استخدام المنتجات التجميلي: البشرة عضو حساس للغاية، فإذا بالغتِ في تنظيفها وتقشيرها واستخدام المنتجات الخاصة بإزالة الحبوب وغيرها، ستحصلين في الغالب على نتيجة عكسية.

2. الترطيب هو الأساس: شرب الكثير من الماء (لتران في اليوم على الأقل) واستخدام منتجات الترطيب قدر الإمكان.

3. التنظيف المزدوج: إزالة مكياجك في الليل أمر ضروري، لكن مناديل الماكياج ليست الحل الأمثل، ابدئي بمنظف زيتي ثم استخدمي منظفاً مائياً لإزالة المكياج.

4. استخدمي منتجات العناية بالبشرة بشكل صحيح: من الضروري التأكد من تطبيق منتجاتك بالترتيب الصحيح! ابدئي بمنظف لطيف ثم ضعي التونر وبعد ذلك استخدمي العلاجات الموضعية لعلاج البشرة في حال كنت بحاجة لها.

 5. العثور على ما يناسبك: لمجرد أن صديقتك استفادت للغاية من منتج ما لا يعني بالضرورة أن المنتج ذاته سيكون مناسباً لك أيضاً. لذا ابحثي دائماً عما يناسب نوع بشرتك.

تحميل المزيد