من هذه العناصر البسيطة بالمطبخ يمكن إعداد مستحضرات تجميل مفيدة ورخيصة

لن تحتاجي بذل كثير من الجهد أو إنفاق كثير من المال لشراء مستحضرات تجميل طبيعية ولها آثار فعالة في الحفاظ على جمالك ونضارتك،

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/08 الساعة 21:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/08 الساعة 21:24 بتوقيت غرينتش
من هذه العناصر البسيطة بمطبخك يمكنك إعداد مستحضرات تجميل مفيدة لجمالِك

لن تحتاجي بذل كثير من الجهد أو إنفاق كثير من المال لشراء مستحضرات تجميل طبيعية ولها آثار فعالة في الحفاظ على جمالك ونضارتك، ستندهشين مما يمكنك القيام به من المواد الغذائية الأساسية الموجودة في مطبخك، فليست هناك حاجة على الإطلاق إلى إنفاق مبالغ مالية لشراء مقشر للشفاه، أو أقنعة للوجه.

يمكنك صنع هذه المنتجات بنفسك بمقابل مادي هزيل للغاية، وما هو أكثر من ذلك فإن الطرق الطبيعية التي ستستخدمينها هي عكس بعض المنتجات الموجودة، التي يتم اختبارها على الحيوانات والتي ربما تكون مليئة بالمكونات التي لا تريدها، وقد تسبب بعض الآثار السلبية لبشرتك. في حالة استخدامك الوصفات التي سنذكرها لك، فستكونين على معرفة تامة بالمكونات التي تتعاملين معها، لأنك تصنعين منتجات التجميل الخاصة بك بنفسك.

ستجدين هنا وصفات وطرقاً طبيعية للجمال من خلال بعض المكونات البسيطة في مطبخك.

1- سكراب السكر

يمكنك استخدام السكر البني المحلي الصنع أو السكر المكرر، ووضع بعض من زيت جوز الهند معه بتكلفة أقل من دولار واحد. يُستخدم السكراب كمقشر للوجه، بحيث يتم فرك الوجه به وإزالته بعد فترة قصيرة، لا يستحق أي منتج تجميل من "المقشرات" إنفاق كثير من المال عليه، لأنه يبقى على وجهك فترة قصيرة جداً، ثم تقومين بغسله والتخلص منه تماماً بعد لحظات فقط من استخدامه.

الغرض من المقشر هو تقشير وترطيب البشرة، ولا يوجد شيء أفضل من السكر في التقشير، ويمكن الاستعانة في ذلك بزيت رائع مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو للترطيب. وكل هذه الأشياء يمكنك الحصول عليها من مطبخك.

تخيَّري نوع السكر المفضل لديك من السكر البني أو المكرر، وامزجيه مع الزيت المفضل لديك.

2- البخار الناتج عن برّاد الشاي

لا يوجد شيء يشبه فائدة البخار لجعل البشرة مُورِدة وإزالة ما بها من بقايا الأتربة والقاذورات التي يحملها الهواء، يمكنك إنفاق 100 دولار أو أكثر مقابل علاجات الوجه مدة ساعة والتي تشمل البخار، أو يمكنك ببساطةٍ وضع رأسك على إبريق الشاي، والحصول على النتائج نفسها من دون تكبُّد أي تكلفة مادية تُذكر.

3- مقشّر للشفاه من العسل والسكر البني

دون أن تحتاجي شراء مقشر خاص للشفاه، يمكنك صنعه بنفسك من خامات بسيطة للغاية ومتوافرة مثل العسل والسكر البني. ضعي كمية من العسل بحجم قلم رصاص في راحة يدك، ثم أضيفي إلى العسل قليلاً من السكر البني، وامزجيها معاً في راحة يدك بإصبعك، ثم أضيفي قطرة من الماء إذا كان المزيج ثقيلاً جداً.

ضعي الخليط السابق على شفاهك، وافركيه على الشفاه بحركة دائرية.

4- حمام الحليب مع الملح والزيت

قليل منا يستطيع تحمُّل تكاليف الاستحمام في الحليب، لكن يمكننا الاستمتاع بتأثيرات رائعة على البشرة وتقشير طبيعي لها بوضع أكواب قليلة من الحليب في الحمام، يمكن استخدام اللبن المجفف لعمل هذه الوصفة بالطريقة التالية

ابدأي حمامك الدافئ، ثم ضعي في الماء الجاري كوبين من الحليب المجفف، أضيفي نصف كوب من ملح البحر أو ملح إبسوم، ثم ضعي ربع كوب من زيت اللوز الحلو في الماء، واستمتعي بالاستلقاء في البانيو والاسترخاء، والفائدة التي ستحصل عليها بشرتك من هذه المكونات.

يمكن أن يجعل زيت اللوز الحوض زلقاً بمجرد تصريف المياه، لذلك عليكِ الحذر وتأكَّدي من تنظيف الحوض قبل أن تستخدمي أنتِ أو أي شخص حوض الاستحمام.

يمكن استخدام اللبن أيضاً كمطهر للوجه، لأن الحليب مقشر طبيعي رائع للبشرة، فالحليب العضوي كامل الدسم أو نصف دسم، أو الزبادي اليوناني كلها تعمل كمطهرات رائعة.

يمكنك أيضاً إزالة مكياج العين باستخدام كُرَة قطن مبلَّلة بالحليب. اتركي الحليب على الجلد أو اغسليه بعد تركه بضع دقائق، فلا توجد للحليب آثار ضارة، ويمكنك تركه بِحُرية على جلدك دون غسله.

يمكنكِ أيضاً مزج العسل مع الحليب إذا كانت لديك بشرة جافة، ووضع ملح مع الحليب الدافئ، إذا كانت لديك بشرة دهنية.

5- صنع الشمع لإزالة الشعر الزائد

لا تُهدري ميزانيتك في شراء المستحضرات والأجهزة باهظة الثمن التي تعمل على إزالة الشعر الزائد غير المرغوب فيه بالجسم. يمكنك ببساطةٍ استخدام السكر والليمون لصناعة الشمع في المنزل، قد يستغرق الأمر بضع محاولات قبل إتقانه، ولكنه سيوفر لك المال بمجرد التمكن من صنعه.

إذا كنتِ من النوع الذي يكره شعر الساق، ويحب أن يوفر المال، ويتحلى بالصبر الكافي لتسخين السكر للوصول به إلى القوام الأمثل، يمكنك تجربة الأمر، والقيام بوصفة طبيعية ليست لها الآثار السلبية للمنتجات الأخرى التي تعمل على إزالة الشعر غير المرغوب فيه من الجسم.

6- خل التفاح

أحد العناصر الأساسية للجمال التي ستجدينها في جميع كتب ومواقع التجميل العضوية هي خل التفاح، ببساطة لا يوجد شيء أفضل لإضافة اللمعان والحياة مرة أخرى إلى نهايات الشعر التالفة.

يمكن استخدام خل التفاح يومياً أو مرتين في الأسبوع، لإزالة تراكم المواد الضارة من شعرك.

قد يكون خل التفاح رائحته كريهة بالنسبة لك، رغم أن بعض الناس يدَّعون أنهم يحبون الرائحة، فقومي باستخدامه قبل الشامبو.

اغسلي شعرك بشامبو خفيف لا يحتوي على الكبريتات، التي تعد الساحرة الشريرة في منتجات الشعر.

يمكنك أن تضعي أيضاً نصف كوب من خل التفاح وكوب ماء في زجاجة رذاذ، وقومي بهزها، ثم رشّي منها على جذور الشعر وفروة الرأس بالحمام.

قومي بتدليك خل التفاح في فروة الرأس، فهذا مفيد أيضاً لمكافحة قشرة الرأس، ثم رشّي كميةً أكثر على الشعر نفسه، وقومي بتدليكه في الشعر بيديك. اتركيه 5-10 دقائق قبل غسله بشامبو لطيف، يمكنك استخدام هذا الشطف يومياً حتى يظهر شعرك أكثر لمعاناً.

7- زيت جوز الهند البكر الممتاز

إذا كان هناك عنصر مطبخ نموذجي واحد للانتقال إلى حمامك، فهو زيت جوز الهند البكر الممتاز. يمكنك استخدام زيت جوز الهند في فرك الجسم، وعمل أقنعة الشعر وحمامات الحليب، بالإضافة إلى استخدامه كمرطب بسيط للوجه والجسم.

يتسرب زيت جوز الهند إلى البشرة الجافة مثل المصل، وهو طبيعي بنسبة 100%، يمكنك الحصول عليه من متجر البقالة المحلي.

يمكن استخدام زيت جوز الهند بطريقتين

1-    على وجهكِ  خذي بعضاً من الزيت وضعيه على بشرتك النظيفة في الصباح. بلِّلي منشفة صغيرة وافركي الجلد بلطف في حركة دائرية، تقوم المنشفة بتقشير الجلد بشكل طبيعي، ولكن يمكنك أيضاً إضافة مجموعة من السكر الناعم أو الحُبَيْبيّ أو السكر البني إلى المنشفة التي تستخدمينها، للحصول على قوى تقشير إضافية.

2-    على جسمك  بعد الاستحمام، ضعي زيت جوز الهند على ساقيك، ثم امسحي الفائض بمنشفة جافة، وتأكّدي من امتصاص الزيت، وعدم تسربه إلى الملاءات أو الملابس النظيفة.

8- صنع مرطبات للشعر

يمكنك أن تصنعي مرطبات للشعر مدهشة من بعض المكونات الموجودة في مطبخك، مثل الأنواع المختلفة من الزيوت والمكونات البسيطة الأخرى.

ضعي كوباً من زيت الزيتون البكر العضوي، أو زيت جوز الهند، أو زيت الجوجوبا الأساسي، بالإضافة إلى ملعقة شاي من السكر البني.

ثم ضعي 10 قطرات من كلٍّ من الزيوت الأساسية المفضلة لديك، مثل  اللافندر أو خشب الورد أو إكليل الجبل أو شجرة الشاي أو خشب الأرز أو غيرها.

ضعي المكونات في قِنِّينة زجاجية وهزِّي مكوناتها بقوة. قومي بتخزين الزجاجة 24 ساعة، حتى تكون الوصفة فعالة أكثر، أو يمكنك استخدامها في الحال.

طريقة الاستخدام تكون بتدليك ملعقتين صغيرتين من المنتَج في فروة الرأس، وتمشيط نهايات الشعر بملعقة شاي أخرى، ثم اتركيه 10 دقائق قبل شطف الشعر بالماء.

9- مزيل لمكياج العيون

يمكنك استخدام زيت الزيتون كمزيل مكياج العيون. قومي بتجريب زيت الزيتون عن طريق تشبيع كُرَة قطنية بالزيت مع الاحتفاظ بها على رموشك، لإعطائها ثانية لامتصاصها، ثم قومي بإزالة مكياجك بلطف، يعمل زيت العنب أيضاً كمزيل لمكياج العين.

10- نشا الذُّرة

يمكن استخدام هذا المكون الأساسي الرخيص، الذي له قدرات رائعة كبديل شامبو طبيعي تماماً؛ إنه يمتص الزهم -الذي يجعل شعرك دهنياً- وهو ما يتركك بكثافة شعر أكبر وجذور نظيفة.

11- قشور الموز

قد يبدو هذا غريباً، لكن قشور الموز يمكن أن تبيض أسنانك! افركي قشرة الموز من الداخل بأسنانك العلوية والسفلية مدة دقيقة تقريباً، واتركيها 10 دقائق تقريباً، بعدها امسكي فرشاة أسنان جافة وابدأي بتنظيف أسنانك بالفرشاة، يمكن القيام بذلك عدة مرات في الأسبوع، لتبييض الأسنان بشكل كبير.

12-  القرنفل

تعتبر قوة القرنفل عالية للغاية واستخدامه واسع الانتشار، ويجب على الأشخاص الذين يعانون حَب الشباب الشديد استخدام القرنفل بالطريقة التالية

وضعُ 10 فصوص من القرنفل المطحون، بالإضافة إلى ملعقتين صغيرتين من معجون النعناع الطازج،  وتخلط بالماء البارد وتوضع على الوجه، وبمجرد أن يجف الخليط، يمكن غسله بالماء البارد المثلج.

13- الخيار

يستخدم ماء الخيار كمحلول مهدِّئ لتنظيف البشرة، وهو مهدِّئ صيفي رائع. يمكنكِ تقطيع الخيار وتدليكه على بشرتك، لتتلاشي النمش والتجاعيد الملساء وتبييض البشرة وتنعيم يديك.

يمكن وضع شرائح الخيار المُقطَّعة والمبرّدة على العيون بعد يوم طويل من العمل.  

14- الليمون

إذا كنتِ تعانين بعض البقع السوداء في مناطق بالجلد، فعليك باستخدام الليمون؛ فالليمون له تأثير كبير في التبييض الطبيعي للجلد. ملعقة صغيرة من السكر ونصف ليمونة يتم فركهما على الركبتين والمرفقين والمفاصل بانتظام، يمكن أن يخفف من أحلك الجلود.

وإذا كنتِ تعانين أظافر صفراء، والتي قد تكون بسبب التدخين وفترات طويلة من استخدام طلاء الأظافر الغامق دون ترك أظافرك تتنفس، فيمكنك فرك نصف ليمونة على أظافرك يومياً مدة أسبوع، وشاهدي اللون الطبيعي الزهري اللمعان المتألق لأظافرك.

تحميل المزيد