للتخلص من السيلوليت أو تقشير الجسم.. استعمالات رمال البحر التجميلية التي لن تخطر على بالك 

عربي بوست
تم النشر: 2024/06/26 الساعة 10:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/06/26 الساعة 10:29 بتوقيت غرينتش
فوائد رمال البحر التجميلية| shutterstock

مع بداية فصل الصيف، يصبح الذهاب إلى شاطئ البحر، والاستمتاع بأجوائه، من بين أكثر الأنشطة التي يقوم بها الكثيرون في مختلف دول العالم، إلا أن قليلين من يستفيدون من رماله.

إذ إن لرمال البحر مجموعة من الأدوار التجميلية، التي يمكن أن تحسن من طبيعة البشرة والجسم، وتقدم العديد من الفوائد الخفية.

إذ إن رمال البحر قد تغنيك عن الحاجة لشراء منتجات العناية باهظة الثمن، والاكتفاء بها فقط من أجل الحصول على النتائج المنشودة وذلك في المنزل فقط وبأقل تكلفة.

إلا أنه قبل استعمال الرمال، يجب اختيارها بشكل صحيح، لأن بعضها يكون خشناً أكثر من الآخر، فيما توجد أنواع تحتوي على كميات كبيرة من الصدف، الذي يمنع الاستعمال التجميلي، لتكون بذلك مناسبة للبشرة، فتسبب نتائج عكسية، غير تلك التي كان يفترض أن تقدمها.

ما هي أنواع الرمال البحرية؟

الرمل البحري، بتركيباته المتنوعة، يختلف باختلاف المعادن المكونة له والعمليات الطبيعية التي يتشكل منها، الشيء الذي يعني أن له عدة أنواع كل واحدة منها تختلف عن الأخرى. 

الرمل الكوارتزي، المعروف بنقائه وصلابته، يتكون بشكل رئيسي من الكوارتز، وهذا النوع يسود في المناطق التي تتميز بالنشاط النهري القوي، حيث تعمل المياه على تنقية الرمل من الشوائب. 

من ناحية أخرى، يتميز الرمل الكالسيتي، الذي يوجد عادة في المناطق الاستوائية، بلونه الأبيض الناصع ويتكون بشكل أساسي من معدن الكالسيت.

ضرورة معرفة انواع الرمال قبل الاستعمال |shutterstock
ضرورة معرفة انواع الرمال قبل الاستعمال |shutterstock

ومن أجل التمييز بين هذه الأنواع عن بعضها البعض، يمكن استخدام عدة طرق، أبرزها فحص الحبيبات تحت المجهر لتحديد تركيبها المعدني. 

كما يمكن تقدير ملمس الرمل ولونه بشكل بسيط، حيث يميل الرمل الكوارتزي إلى الخشونة والشفافية بينما يكون الرمل الكالسيتي ناعماً وأبيض.

وبهذا يمكن اعتبار أن هذا النوع الثاني من الرمل هو الأفضل لكل ما له علاقة بالعناية بالبشرة، لأنه لا يقوم بإحداث أي خدوش عليها، أو التسبب بالالتهابات في حال استعماله.

كيف يمكن استعمال رمال البحر في العناية بالجمال؟

أصبح الرمل البحري مكوناً شائعاً في العديد من منتجات العناية بالبشرة، ومراكز العناية الخاصة، بفضل خصائصه الفريدة. 

يستخدم الرمل كمقشر طبيعي للجلد، حيث تساعد الحبيبات الصغيرة على إزالة خلايا الجلد الميتة بشكل سهل، مما يعزز من نضارة وصفاء البشرة.

كما أن لهذا النوع من الرمل دوراً في تحفيز الدورة الدموية عند تدليك الجلد به، مما يساهم في تجديد خلايا الجلد وتعزيز الصحة العامة للبشرة.

كما أن له قدرة على التنظيف القوي بفضل الحبيبات التي تزيل الوسخ المتراكم في الجلد، في مختلف مناطق الجسم.

تجميع رمال البحر لأغراض تجميلية |shutterstock
تجميع رمال البحر لأغراض تجميلية |shutterstock

إضافة إلى أن رمال البحر ممتازة جداً للنساء اللواتي يعانين من مشكلة السيلوليت، إذ إن حصص التدليك باستعماله تساعد مع الوقت على إخفاء كل الآثار البارزة على الجلد.

طرق الاستعمال الممكنة

هناك أكثر من طريقة لاستعمال الرمال البحرية في ما يخص التجميل، إذ يمكن خلطه بمجموعة من العناصر الأخرى، للحصول على المنتج الذي يتم استعماله على البشرة بشكل مباشر.

من أجل تحضير مقشر للجسم من رمال البحر، يمكن خلط الرمل بزيت طبيعي كزيت الجوجوبا أو الزيتون واستخدامه كمقشر للجسم مرة أو مرتين في الأسبوع. 

عند استعمال هذا الخليط بالطريقة الصحيحة يساعد على تقشير البشرة بلطف ويتركها ناعمة ومتجددة لمدة طويلة، خصوصاً في فصل الصيف.

من أجل تحضير ماسك للوجه يمكن خلط رمل البحر الناعم مع العسل واللبن "الياغورت" لصنع ماسك مغذٍ للوجه. 

هذا المزيج يساعد على تقليل الالتهاب ويمنح البشرة ترطيباً عميقاً، خصوصاً في فصل الصيف بعض التعرض لأشعة الشمس طوال النهار.

يمكن كذلك استعمال الرمال من أجل تدليك القدمين، وذلك من خلال استخدام هذه الرمال مع القليل من الماء المالح، يمكن أن يكون ماء البحر الغني بالمعادن الطبيعية.

يساعد هذا التدليك على إزالة الجلد الميت ويحسن الدورة الدموية، ما يجعل القدمين أكثر نعومةً وصحة.

استعمالات الرمال البحرية| shutterstock
استعمالات الرمال البحرية| shutterstock

هناك استعمال آخر لرمال البحر هو التخلص من خشونة الأكواع، إذ يمكن استعمالها دون إضافات من أجل تدليك هذه المنطقة من الجسم لمدة دقيقتين، وهذا سيساعد في نعومتها ونضارتها، والتخلص من الخشونة.

وفي ضوء هذه المعلومات، يتبين أن الرمل ليس مجرد عنصر مهمل على الشواطئ، بل هو مصدر غني بالفوائد التي يمكن أن تعزز من جمال وصحة البشرة. 

تحميل المزيد