حمية “الكاكايا” التي قتلت صاحبتها.. نهاية حزينة لمشهورة روسية لم تتناول اللحوم منذ 15 عاماً

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/01 الساعة 22:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/01 الساعة 22:26 بتوقيت غرينتش
الحمية النباتية|shutterstock

هناك العديد من الحميات القاسية لإنقاص الوزن بوقت قصير، لكن هل سمعتم من قبل عن حمية الكاكايا؟ ربما لا يكون الاسم مألوفاً، فقد ابتكرت هذه الحمية فتاة روسية تدعى زانا سامسونوفا، وراحت تروج لها على حساباتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.. لكن من سوء حظ الفتاة فقد كانت هذه الحمية سيئة؛ لدرجة أنها تسببت في موت صاحبتها التي تبلغ من العمر 39 عاماً. 

حمية الكاكايا التي قتلت الفتاة الروسية زانا سامسونوفا

اتبعت المؤثرة الروسية زانا سامسونوفا نظاماً غذائياً نباتياً لمدة تزيد عن 15 عاماً، ولم تشرب الماء طوال الست سنوات السابقة، بل اكتفت فقط بشرب العصائر، وفقاً لما ورد في موقع Daily Mail. 

في البداية كان نظام زانا الغذائي أكثر توازناً، فقد كانت تتناول الأسماك ومنتجات الألبان لكن مع مرور الوقت بات نظامها أكثر تطرفاً واقتصرت فقط على الفواكه والخضراوات. 

ووفقاً لوالدتها، فقد كانت زانا تسافر في جميع أنحاء آسيا خلال السنوات الماضية، وكانت تقوم بالترويج لنظامها الغذائي على مواقع التواصل الاجتماعي وتقول إنه جعلها "أكثر شباباً وصحة" كما كانت تشارك مع متابعيها وصفات نباتية صحية. 

وكانت زانا قد زعمت أن السنوات التي قضتها وهي تتناول فقط النباتات النيئة ساعدتها لتكون بصحة أفضل وحمتها من الإصابة بنزلات البرد الموسمي. 

مع ذلك نصحتها والدتها وأصدقاؤها بالتخلي عن هذا النظام المتطرف لا سيما أنها بدأت تصبح هزيلة وضعيفة أكثر من أي وقت مضى، لكن زانا كانت مقتنعة تماماً بما تقوم به ورفضت الاستماع لنصائحهم، وفقاً لـindianexpress

حتى متابعو زانا على مواقع التواصل الاجتماعي نصحوها بالتراجع عن حميتها عندما لاحظوا هزالها، لكن زانا لم تستمع لأحد. 

حتى متابعو زانا على مواقع التواصل الاجتماعي نصحوها بالتراجع عن حميتها عندما لاحظوا هزالها، لكن زانا لم تستمع لأحد. 

وفاة زانا بعد معاناتها مع المرض 

وخلال السنوات الأربع الماضية عاشت زانا على نظام غذائي نباتي نيئاً تماماً، حيث كانت تستهلك فقط الفواكه وبراعم بذور عباد الشمس وعصائر الفاكهة، وادعت أن هذا النظام ساعدها على أن تبدو أصغر سناً من أقرانها.

أما آخر ابتكارات زانا فقد كانت حمية الكاكايا، وهو نبات استوائي كبير الحجم، إذ عكفت المؤثرة الشابة على تناول هذا النبات لفترة طويلة؛ مما أدى إلى تراجع حالتها الصحية، وفقاً لتقرير نُشر في "نيويورك بوست" نقلاً عن أصدقاء زانا وعائلتها.

كان الهزال واضحاً على زانا، وقالت صديقة لها إنها كانت تعاني من تورم في الساقين، وقد أرسلوها إلى المشفى لتلقي العلاج إلا أنها هربت ورفضت تلقي العلاج. 

وفي نهاية المطاف توفيت زانا  البالغة من العمر 39 عاماً في جنوب آسيا، بعد أن أصابتها عدوى شبيهة بالكوليرا. 

ووفقاً للدكتورة ريتيكا سامادار، الرئيس الإقليمي للتغذية في مستشفى ماكس سوبر التخصصي، فقد كانت حياة زانا "معجزة" نظراً لما كانت تعانيه من  نقص حاد في البروتين والحديد والكالسيوم وفيتامين ب 12.

أضرار الحميات النباتية 

قد تكون قصة زانا بمثابة تحذير لأولئك الذين يتبعون حميات غذائية قاسية، أو أولئك الذين يستمعون لنصائح المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، علماً أن هؤلاء المؤثرين لا يملكون المعرفة الكافية التي تؤهلهم لنصح الآخرين خاصة في قضايا حساسة مثل التغذية. 

لا يوصي أي خبير تغذية على الإطلاق بنظام غذائي نباتي بالكامل لأنه لا يمكن أن يضمن التوازن اللازم لأجسادنا، ولا يمكن أن يقدم لنا جميع العناصر الغذائية التي نحتاجها. 

مع العلم أننا نقصد هنا بالنظام الغذائي النباتي النظام الذي يقتصر على الأطعمة النباتية فقط ولا يشمل منتجات الألبان. 

وعادة ما تكون مصادر البروتين في الأنظمة النباتية محدودة للغاية، أما أولئك الذين يتبعون نظاماً نباتياً نيئاً "أي لا يتناولون النباتات المطبوخة" فستكون فرصهم للحصول على البروتين أقل بكثير. 

وتعتبر فوائد هذه الأنظمة الغذائية قصيرة الأجل للغاية؛ حيث من المتوقع أن تساعدك على إنقاص الوزن وتحسين مستويات الكوليسترول والدهون لديك. ولكن على المدى الطويل، لا يمكنك الحفاظ على صحة جيدة ما لم يتضمن نظامك وجبات غذائية متكاملة. 

إلى جانب ذلك لا يمكننا استبعاد أي من المغذيات الأساسية الأخرى من نظامنا، ألا وهي الكربوهيدرات والدهون. يجب أن نحصل على 25% على الأقل من طاقتنا من الدهون. وفي حالة عدم وجود الدهون في النظام الغذائي، لن يمتص الجسم الفيتامينات التي تذوب في الدهون، مثل الفيتامينات A و E و D و B12. 

يمكن أن نعاني في هذه الحالات من نقص حاد في المغذيات الدقيقة مثل الحديد والكالسيوم أيضاً. 

ويجب أن نتذكر أن الحديد والكالسيوم وفيتامين د وفيتامين ب 12، والتي تعتبر ضرورية لسير عمليات الجسم، متوفرة فقط من مصادر غير نباتية أو في منتجات الألبان. 

يحدد الكالسيوم وفيتامين د مدى صحة عظامك. يمكن أن تؤدي المستويات القليلة من فيتامين ب 12 إلى فقر الدم وتلف الجهاز العصبي والعقم وأمراض القلب. وفي حالة عدم توافر هذه الفيتامينات من المصادر الغذائية الخاصة بك، سوف تحتاج إلى مكملات للبقاء بصحة جيدة.

وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في سبتمبر/أيلول 2022، أن النظام الغذائي النباتي غالباً ما يتم الترويج له على أنه مفيد لصحة القلب، لكن التخلص من استهلاك المنتجات الحيوانية تسبب في نقص التغذية ويمكن أن يؤدي إلى عواقب سلبية. 

ويقول جيمس أوكيف، دكتوراه في الطب، والمؤلف الرئيسي للدراسة: "كانت الأطعمة التي الحيوانية جزءاً مهماً من النظام الغذائي البشري لمدة ثلاثة ملايين سنة على الأقل. سيكون التخلص من جميع الأطعمة الحيوانية بمثابة تقرير أنك ستطعم نمر التوفو وتتوقع أن يكون بصحة جيدة بعد ذلك. إذا أردت الحفاظ على صحة كائن حي يجب عليك إطعامه النظام الغذائي الذي تكيف عليه وراثياً من خلال التطور عبر العصور". 

لهذا السبب دعت الدراسة إلى اتباع نظام غذائي متكامل والذي يتكون من الأطعمة الطبيعية غير المصنعة، والغنية بالخضراوات والمكسرات والبذور والأفوكادو وزيت الزيتون والتوت والفواكه الأخرى، جنباً إلى جنب مع الحبوب الكاملة والبقوليات. وأضاف الباحثون أن الأطعمة الحيوانية مثل المأكولات البحرية التي يتم صيدها من البرية واللحوم التي تربى في المراعي والبيض ومنتجات الألبان غير المحلاة ضرورية أيضاً للنظام الغذائي.

علامات:
تحميل المزيد