إهمالها قد يصيب بأمراض مُزعجة.. تنظيف “فرشاة الشعر” في 4 خطوات، وكم مرة ينبغي فعل ذلك؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/14 الساعة 21:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/14 الساعة 21:36 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ كيفية تنظيف فرشاة الشعر

هل أنتِ من هواة تمشيط شعرك بالفرشاة أو هل ما زلت تستخدمين الفرشاة نفسها ذات اللون الوردي منذ المدرسة الثانوية؟ سواء كنتِ من الفئة الأولى أو الثانية، ثمة شيء واحد مشترك وهو أنَّ معظمنا لا ينظف فرشاة الشعر بالقدر الكافي، إن فعل ذلك من الأساس.

بينما يبدو تنظيف فرشاة الشعر عملاً روتينياً آخر ينبغي إضافته إلى قائمة مهامك المطلوب إنجازها،  فإنه من المهم جداً، أن تتعرفي على كيفية تنظيف فرشاة الشعر.

كيفية تنظيف فرشاة الشعر، وكم مرة يجب فعل ذلك؟

بداية فإن من المهم معرفة عدد المرات التي ينبغي لك تنظيف فرشاة شعرك فيها، ويختلف ذلك اعتماداً على مقدار الخسارة والمنتجات التي تستخدمينها، ولكن بشكل عام، يجب أن تغسلي الفرشاة كل أسبوعين على الأقل.

يمكنك معرفة ما إذا كانت الفرشاة تحتاج إلى حمام فقط من خلال النظر إليها: هل هناك مواد لزجة مرئية فيها؟ هل هي "مغبرة؟" حان وقت التنظيف.

أما المواد التي يجب أن نستخدمها، فهي وفقاً لما ذكره موقع New York Times الأمريكي:

  1. صابون سائل: بالنسبة للفرش الصناعية، فإن أي صابون مناسب تماماً: صابون الأطباق أو الشامبو أو غسول الجسم.
  2. لفرشاة الأسنان المصنوعة من مواد طبيعية: استخدمي شامبو خفيفاً خالياً من الكبريتات.
  3. فرشاة أسنان نظيفة لم يتم استخدامها مسبقاً.
  4. وعاء كبير أو حوض يمكن إيقافه.
  5. منشفة 
  6. مشط مدبب الأطراف، أو قلم، أو عيدان تناول الطعام، أو أي أشياء مدببة أخرى لاستخراج المواد اللزجة ذات الشعر الخشن.
Shutter Stock/ كيفية تنظيف فرشاة الشعر
Shutter Stock/ كيفية تنظيف فرشاة الشعر

الخطوة الأولى: انزعي الشعر

باستخدام أصابعك، انزعي الشعر الملفوف حول شعيرات الفرشاة، إذا كان الشعر العالق كثيفاً أو مقاوماً للإزالة، يمكنك تجربة قصّه باستخدام المقص.

كما يمكنك أيضاً تجربة استخدام عيدان تناول الطعام أو القلم أو أي شيء مدبب آخر، ستساعد إزالة الشعر على تحرير العديد من التكتلات الكبيرة من الغبار وزيت فروة الرأس، مما يسهل الوصول إلى الأجزاء الأصغر والأكثر التصاقاً لاحقاً.

يجب أن تعتادي بالفعل على إزالة الشعر من الفرشاة بعد كل استخدام، لأنه عندما يتشابك الشعر في الفرشاة، فإنه سيخلق مزيداً من المقاومة أثناء التنظيف لاحقاً.

الخطوة الثانية: انقعي الفرشاة

في وعاء أو حوض، أضيفي بعض الصابون إلى الماء الدافئ، وحرّكيه حتى تحصلي على رغوة الصابون.

بالنسبة للفرش الصناعية، فإن أي صابون سيعمل بشكل جيد. يعد البلاستيك والمطاط من المواد الصلبة، لذا من الأفضل استخدام صابون الأطباق والشامبو وغسول الجسم.

أما بالنسبة للفرش المصنوعة من مواد طبيعية يجب استخدام شامبو لطيف خالٍ من الكبريتات.

إذا كان لديك فرشاة صناعية، فضعيها في الماء والصابون وتأكدي من غمر الشعيرات لمدة 10 دقائق.

إذا كانت لديك فرشاة شعر خشبية، فلا تنقعيها، بدلاً من ذلك، اغمسي الفرشاة لفترة وجيزة، بحيث يكون جانب الشعيرات لأسفل، في الماء. ثم استخدمي فرشاة أسنان للفرك بين الشعيرات ولوحة الفرشاة.

الخطوة الثالثة: الفرك

بعد نقع الفرشاة، سيكون من الأسهل إزالة معظم القطع الصغيرة، باستخدام فرشاة أسنان أو أصابعك، افركي ما بين الشعيرات وعلى طول قاعدة الفرشاة.

قد تضطرين إلى استخدام أصابعك لتحريك أي مواد لزجة ملتصقة على شعيرات فردية.

الخطوة الرابعة: الشطف والتنشيف

الآن بعد أن أكملت الخطوات الهامة التي أزالت المخلفات، اشطفي الفرشاة تحت الماء الجاري لإزالة أي بقايا صابون.

كل ما تبقى على الفرشاة يعود إلى رأسك، لذا تأكدي من شطفه جيداً.

اضغطي على الفرشاة المبللة بشكل متكرر؛ لإزالة أي ماء دخل الجزء المبطن.

ومن المؤكد أنكِ تريدين أيضاً تجنب احتباس الماء داخل الفرشاة، لأن ذلك قد يتسبب في نمو البكتيريا.

أما إذا كانت هناك بعض الرطوبة العالقة، فإن أي شيء لا يمكنك عصره سوف يتبخر، كل ما عليك فعله هو ترك الفرشاة على منشفة، بحيث يكون الجانب الخشن للأسفل، ويجب أن تجف جيداً.

كم مرة يجب تغيير فرشاة الشعر؟

وفقاً لما ذكره موقع MindBodyGreen الأمريكي، فإنه كلما أصبحت شعيرات الفرشاة بالية وملتوية من كثرة الاستخدام أو إذا انكسرت شعيراتها، يكون الوقت قد حان بالتأكيد لتغييرها.

إذا استخدمتِ فرشاة بالية، فإنكِ تخاطرين بتمزيق خصلات شعرك وخدش فروة رأسك.

وعادةً ما تُصنع معظم الفُرَش لتستمر فترة طويلة، لذا لن تضطري إلى التخلص من فرشاتك الجيدة، ولكن عليك معرفة أنَّ الاهتمام بتنظيف الفرشاة وغسلها بانتظام يجعلها تعيش فترة أطول.

الأمراض التي يسببها عدم تنظيف فرشاة الشعر 

لسوء الحظ، ليس فقط الشعر المتساقط المتناثر هو ما يسد الفرشاة، بل أيضاً خلايا الجلد الميتة وبقايا الشامبو والبلسم ومستحضرات العناية بالشعر والزيوت الناتجة من فروة رأسك والفطريات والبكتيريا وقشرة الرأس وأكثر من ذلك.

وبالتالي قد ينتقل هذا الكم الهائل من البقايا المتراكمة من فروة الرأس إلى الفرشاة أثناء تمشيط الشعر ويعود مرة أخرى من الفرشاة إلى الشعر في حال عدم تنظيفها.

وعندما لا تغسلين الفرشاة، قد يتسبب ذلك في اختلال توازن ميكروبيوم فروة الرأس، وهو ما يؤدي إلى حدوث مشكلات في فروة رأسك، مثل ظهور القشرة والالتهابات وتساقط الشعر.

ووفقاً لما ذكره موقع Express البريطاني، فإن تنظيف فرشاة الشعر بشكل متكرر سيؤدي إلى التخلص من الأوساخ وتراكم المنتجات والزيوت من فروة الرأس التي تجلس على شعيرات الفرشاة بمرور الوقت.

وأضاف الموقع أنّ استخدام فرشاة الشعر المتسخة يسمح للجراثيم والفطريات بإصابة فروة الرأس، وتنتج حَب الشباب في الرأس، وقشرة الرأس، والتهاب بصيلات فروة الرأس واضطرابات أخرى في فروة الرأس، كما يمكن أن يؤثر انتقال البكتيريا إلى شعرك أيضاً على مظهره بمرور الوقت.

فيما يؤدي تخطي التنظيف المنتظم أيضاً إلى انتقال الجراثيم والبكتيريا إلى شعرك وفروة رأسك من بقايا الفرشاة، وهذا يمكن أن يترك شعرك يبدو ليس دهنياً فحسب، بل يجعل فك تشابكه أصعب أيضاً.

تحميل المزيد