لا يكتمل العيد بدونه.. طريقة عمل معمول التمر في المنزل

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/13 الساعة 21:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/13 الساعة 21:14 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ طريقة عمل معمول التمر

يُعتبر معمول التمر أحد أنواع الحلويات الشهيرة في الأعياد، لاسيما عيدي الفطر والأضحى، إذ لا يكتمل العيد من دونه، وهو أحد أنواع المعمول الـ3 إلى جانب معمول الفستق ومعمول الجوز.

طريقة عمل معمول التمر

سأقدم لكم طريقة تحضير عجين المعمول وحشوته، في المنزل؛ حتى لا تضطروا إلى شرائه جاهزاً من الأسواق. 

Shutter Stock/ عمل معمول التمر
Shutter Stock/ عمل معمول التمر

مكونات معمول التمر

  1. كيلو من الدقيق الخاص بالحلويات
  2. كوب ونصف من السميد الناعم
  3. كوبان من الزّبدة أو السّمنة العربية حسب الرغبة
  4. نصف كوب من الحليب
  5. ملعقة صغيرة من الخميرة
  6. ثلاث مَلاعق كبيرة من السكّر
  7. ملعقتان صغيرتان من ماء الورد
  8. ملعقتان صغيرتان من ماء الزّهر
  9. نصف كيلوغرام من التّمر منزوع البذور ومطحون بشكل ناعم

عمل معمول التمر

الخطوة الأولى: نخلط الدّقيق مع السّميد في وعاء كبير، ونحرّكهما معاً حتّى يختلطا معاً بشكل جيد.

الخطوة الثانية: نضيف جميع المُكوّنات الجافّة مع بعضها البعض على خليط الدّقيق باستثناء الخميرة، ثمّ نحرّكها جيّداً حتّى يتجانس الخليط.

الخطوة الثالثة: نحضر السّمنة ونسخنها على درجة حرارة متوسّطة، ثمّ نسكبها على خليط الدّقيق، وبواسطة أطراف الأصابع والكفِّ نفركه جيّداً حتّى تتغلغل السّمنة في الدّقيق بشكل جيّد، وحتى تصبح العجينة قاسية.

الخطوة الرابعة: نضع الدّقيق بعد خلطِه بالسمنة في كيس بلاستيكيّ في مكانٍ دافئ، ونغطّيه، ثمّ نتركه مدة تتراوح من 12 إلى 24 ساعة على الأقل.

الخطوة الخامسة: بعد ذلك، نحضر كوباً من الحليب ونسخنه إلى درجة متوسطة، ونسكبه فوق الخليط، ونعاود العجن مجدداً حتى يصبح الخليط أملس، وهنا قد يكون الخليط غير متماسك، لذلك نضعه في البراد مدة ساعة قبل البدء باستخدامه.

الخطوة السادسة: نحضر القوالب الخاصّة بالمعمول وندهنها بقليل من الزّيت، أو من الممكن أيضاً أن نرش عليها القليل من الطحين، والهدف هو منع المعمول من أن يلتصق بالقالب.

الخطوة السابعة: نقطع العجين على شكل كرات صغيرة، وكذلك الأمر بالنسبة للتمر الذي نشكله على شكل كرات متساوية الحجم مع العجينة.

الخطوة الثامنة: نضع قطعة من التمر داخل قطعة العجين ثم نضعها في القالب، ونفردها جيّداً مع الضّغط عليها قليلاً حتّى تأخذ شكل القالب.

الخطوة التاسعة: عندما ننتهي من كمية العجين بالكامل، نتركها 10 دقائق لترتاح، وفي ذلك الوقت نقوم بتشغيل الفرن على أعلى درجة حرارة متاحة من الأعلى والأسفل.

الخطوة العاشرة: وعندما يسخن الفرن، نضع صينية المعمول داخله، ونراقب المعمول حتى يبدأ بأخذ لون ذهبي، حينها يكون جاهزاً.

وأخيراً، بعد الانتهاء من التّحمير نضع المعمول في وعاء مُحكَم الإغلاق، ونلفه بقطعة قماش نظيفة، وذلك لتمتصّ الرّطوبة ويُحافظ المعمول على طراوته.

تحميل المزيد