دول لا يحتاج حامل جواز السفر الجزائري إلى تأشيرة لزيارتها.. في مقدمتها ماليزيا والإكوادور

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/03 الساعة 13:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/03 الساعة 13:09 بتوقيت غرينتش
وجهات حامل جواز السفر الجزائري بدون تأشيرة / shutterstock

مع دخول سنة جديدة، يضع العديد من الجزائريين ضمن مخططاتهم لهذه السنة، السفر إلى مختلف الدول، سواء للدراسة أم العمل أم الإقامة الدائمة، وغالباً ما تكون التأشيرة الأمر الذي يصعّب على الكثير من الجزائريين اتخاذ قرار السفر، لذا يتساءل الكثيرون عن الدول التي يسمح لحامل جواز السفر الجزائري بدخولها دون الحاجة إلى تأشيرة للدخول، والإجابة: هناك عشرات الدول التي يستطيع حامل جواز السفر الجزائري بدخولها دون الحاجة إلى إصدار التأشيرة أو زيارة القنصليات والسفارات.

ما هو مؤشر هينلي لتصنيف جوازات السفر؟

تتعدد التصنيفات والمؤشرات الخاصة بترتيب قوة جوازات السفر العالمية، ولعلّ أبرز تلك التصنيفات تصنيف "مؤشر هينلي"، الذي يصنّف جوازات السفر العالمية وفقاً لعدد الدول التي يستطيع مواطنو كل دولة دخولها دون تأشيرة.

يعتمد مؤشر هانلي على بيانات هيئة النقل الجوي الدولي "IATA" ويغطي 199 جواز سفرٍ و227 وجهة سفر، هذه القائمة يتم تحديثها كل ثلاثة أشهر. 

وجهات حامل جواز السفر الجزائري بدون تأشيرة
اليابان تتصدر تصنيف مؤشر هانلي لتصنيف جوازات السفر العالمية /shutterstock

ويقيّم المؤشر كل جواز سفرٍ بعددٍ من النقاط، بحيث يعطي عند كل وجهة سفر لا تتطلب التأشيرة نقطة واحدة لجواز السفر الذي لا يطلب من حامله التأشيرة، بينما يعطي نقطة أيضاً لجواز السفر الذي يطلب منه تأشيرة عند الوصول أو تأشيرة إلكترونية أو تصريح زائر عند توجهه لوجهة ما من الوجهات الـ227 التي يغطيها المؤشر.

تجدر الإشارة إلى أنّ مؤشر "هانلي" يصنّف جواز السفر العادي وليس الدبلوماسي أو الطارئ أو المؤقت. 

قوة جواز السفر الجزائري

يَسمح جواز السفر الجزائري لحامليه بدخول 53 بلداً حول العالم، من دون الحاجة إلى استصدار تأشيرة مسبقة، وذلك حسب التحديث الأخير لمؤشر موقع "Henley Passport"، المتخصص في ترتيب قوة جواز السفر العالمية.

وجهات حامل جواز السفر الجزائري بدون تأشيرة
يحتل جواز السفر الجزائري المرتبة الـ94 عالمياً /shutterstock

ويحتلّ الجواز الجزائري، حسب المؤشر، المرتبة الـ94 عالمياً، والذي تتصدّره اليابان، والـ10 عربياً، الذي تتصدّره الإمارات العربية المتحدة وقطر المرتبتين الأولى والثانية. والـ33 على المستوى الإفريقي الذي تتصدّره جنوب إفريقيا. 

الدول التي لا يحتاج حامل جواز السفر الجزائري إلى تأشيرة لدخولها

يستطيع حامل جواز السفر الجزائري الدخول إلى 20 دولة دون استصدار تأشيرة للدخول، تتوزع هذه الدول بين قارات أوقيانوسيا وآسيا وإفريقيا.

 هذه الدول هي: ميكرونيزيا وجزر كوك ونيوي في القارة الأوقيانوسية، هايتي والدومينيكان وسانت فنسنت وجزر غرينادين في جزر الكاريبي، وسوريا وتونس والمغرب وموريتانيا وسلطنة عمان في الدول العربية. 

وجهات حامل جواز السفر الجزائري بدون تأشيرة
يسمح جواز السفر الجزائري بدخول 20 دولة بدون تأشيرة / shutterstock

إضافة إلى هونغ كونغ (مدينة صينية)، وإندونيسيا وماليزيا في القارة الآسيوية، والإكوادور في قارة أمريكا الجنوبية، وبينين، وغينيا، ومالي، والسنغال، وغامبيا في القارة الإفريقية.

دول يحتاج حامل جواز السفر الجزائري إلى تأشيرة عند الوصول

بإمكان حامل جواز السفر الجزائري الدخول إلى 32 دولة بتأشيرة عند الوصول.

هذه الدول هي زمبابوي، وأوغندا، وتوغو، وتنزانيا، والصومال، وسيشل، ونيجيريا، ورواندا، والموزنبيق، وموريشيوس، ومدغشقر، وغينيا بيساو، وإثيوبيا، وغانا، وجزر القمر، وجزر الرأس الأخضر، وبوروندي.

وفي القارة الآسيوية يمكن لحامل جواز السفر الجزائري الدخول بتأشيرة عند الوصول إلى طاجيكستان، وتيمور ليشتي، ونيبال، ومالديف، وماكاو(منطقة إدارية خاصة بالصين)، وكمبوديا، وإيران.

وجهات حامل جواز السفر الجزائري بدون تأشيرة
يحتاج حامل جواز السفر الجزائي إلى التأشيرة لدخول 146 دولة / ويكيبيديا

أمّا الدول العربية، فبإمكان حامل جواز السفر الجزائري الدخول إلى الأردن ولبنان واليمن، وإلى توفالو وساموا وجزر بالاو في منطقة أوقيانوسيا، وإلى بوليفيا ونيكاراغوا في القارة الأمريكية.

ويحتاج حامل جواز السفر الجزائري للدخول إلى سريلانكا إلى إصدار تأشيرة إلكترونية، كما يحتاج حامل جواز السفر الجزائري إلى تأشيرة مسبقة للدخول إلى 146 دولة.

تحميل المزيد