ماذا عليك أن تفعل عند ظهور البقع على الملابس بعد الغسل؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/02 الساعة 15:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/02 الساعة 18:03 بتوقيت غرينتش
حلول لمشكلة ظهور البقع على الملابس بعد الغسل - iStock

عندما تختار ما ترتديه لا يوجد أكثر إزعاجاً من ملاحظتك لظهور البقع على الملابس بعد الغسل، حيث تدرك أن الغسالة لا تقوم بمهمتها التي صنعت لأجلها؛ وهي تنظيف الملابس، وأصبحت مهمتها العكس تماماً، فتدخل الملابس لتخرج أكثر اتساخاً، ويظهر عليها بعض البقع والعلامات. 

لماذا تظهر البقع على الملابس بعد الغسل؟

اتساخ الحلة

من الممكن أن تكون حلة الغسالة قد جمّعت بقايا دهنية من الغسلات السابقة، جرِّب تنظيف الحلة عن طريق تشغيل دورة فارغة، مع وضع كوب كامل من الخل الأبيض أو المبيض بدلاً من المنظف، أو ابحث عن المنتجات المخصصة لهذا الغرض، ثم امسح الحلة وحول ختم الباب (الشريط المطاطي) باستخدام قطعة قماش جافة ونظيفة، واستخدم ماسحة قطنية لتنظيف فتحات الصرف.

حشية بالية وربما متعفنة

هل تخرج ملابسك ملطخة بخطوط سوداء؟ قد يشير هذا إلى وجود مشكلة في الحشية بغسالتك، خاصةً إذا كانت غسالتك ذات تحميل أمامي. غالباً ما ينمو العفن في حال لم يجف الماء حول ختم به عيب وسيترك بقعة على الملابس عندما تلمسه. حاول تنظيفه بالخل الأبيض مع أن هذا لن يحل المشكلة، فقد تحتاج إلى استبدال الحشية بأكملها.

تلف حزام المحرك

قد تكون هناك مشكلة أخرى تتمثل في تلف حزام المحرك، على الرغم من عدم وجود أحزمة في كل الغسالات، إذا كانت غسالتك بها واحد فهو المسؤول عن دوران الحلة أثناء الغسل لتوزيع المنظف والمبيض ومنعم الأقمشة. 

في حالة تلف الحزام لن تدور الحلة بشكل صحيح، ما يتسبب في سقوط المنظف وعوامل الغسل الأخرى في منطقة واحدة، وعليه تظهر البقع، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى تغيير حزام المحرك، كما شرح موقع How Stuff Works الأمريكي.

ضرورة استبدال محملات الكرات

تدور حلة الغسالة بحرية وسهولة بفضل محملات الكرات (The Ball Bearings)، فإذا كانت قديمة وبدأت في التآكل ربما ترى علامات سوداء أو صدى يظهر على الملابس. وإذا بدأت تسمع صوت صرير معدن مصاحب لتلك العلامات، فربما تكون المحملات السبب، وستحتاج إلى الاتصال بعامل الصيانة لتغييرها.

طبقة المينا مكسورة أو بها صدأ

إذا كانت البقع مائلة إلى اللون الأحمر فقد يكون الصدأ بسبب تكسر طبقة المينا على الحلة، أو في درج الموزع، تقدم الكثير من الشركات المصنعة للغسالات خيارات استبدال الحلة. 

لكن إذا أردت إصلاح الأشياء بنفسك جرِّب صنفرة الأجزاء المكسورة، ثم تقوم بطلائها بدهان مقاوم للصدأ.

توزيع منعّم الأقمشة بطريقة خاطئة

يتمثل مصدر آخر للبقع الغامضة في منعم الأقمشة، الذي يعلق بالبقع الدهنية، ولحل هذه المشكلة، قلِّل من كمية منعم الأقمشة التي تضعها، أو حاول ألا تضع الكثير من القطع في كل حمولة. 

لا بد من توزيع المنعم بشكل متساوٍ على الملابس ليعمل بشكل صحيح، لذا جرّب التوصل إلى الكمية الصحيحة للحمولة، وكمية المادة المضافة التي تؤدي إلى المقدار المرغوب فيه من النعومة من دون ترك أي بقع.

إذا جربت كل تلك الحلول ولا يزال غسيلك يخرج من الغسالة ملطخاً ببقع لا يمكن تفسيرها، قد يكون المجفف هو سبب المشكلة، وفي هذه الحالة جرّب نصائح استكشاف الأخطاء وإصلاحها، لكن حسب طراز غسالتك، وهو ما قد يستدعي الاتصال بخدمة الصيانة.

عموماً، ليس عليك الانتظار حتى توسخ لك غسالتك الملابس، ويُمكنك تجنب ذلك بتنظيف الغسالة من وقت لآخر.

الغسالة النصف أوتوماتيك

لتنظيف الغسالة النصف أوتوماتيك ذات الحوض العلوي (Top Loading Washing Machine) شغّل دورة غسيل عادية على درجة حرارة ساخنة، وضع في الماء نصف كوب من بيكربونات الصودا وكوبين من الخل الأبيض، وبمجرد أن تمتلئ الماكينة بالماء دعها تعمل دورتها الكاملة كالمعتاد. 

يكسر خليط بيكربونات الصودا والخل أي جزيئات من الشحوم والأوساخ ويحافظ على الخراطيم نظيفة من تراكم أي شوائب، وفق نصيحة الموقع المهتم بأسلوب الحياة للأمهات Stay at Home Mum.

بعدها استخدم قطعة قماش مبللة مع القليل من سائل الغسيل لتنظيف أي بقع من الخارج ومسح بقايا الغبار، وإذا كان موزع فلتر الأقمشة متسخاً قم بإزالته وغسله عبر غسالة الأطباق (في السلة العلوية) أو اغسله في الحوض بالماء الساخن والصابون. 

الغسالة الأوتوماتيك

لتنظيف الغسالة الأوتوماتيك ذات الباب الأمامي (Front Loading Washing Machine) أضف ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصودا في درج المنظف، ونصف كوب من الخل الأبيض في أسطوانة الغسيل (كما توضع الملابس)، ثم اغسل دورة غسيل كامل على الماء الساخن، وما عليك سوى مراقبة الغسالة للتأكد من عدم تراكم بقايا الصابون.

ولمنع تراكم العفن داخل الغسالة حاول أن تتركه مفتوحاً قليلاً بعد الاستخدام للسماح للهواء بالتدفق ومنع الرطوبة من تكوين عفن، ويُمكن أيضاً أن تستعين بقطعة قماش مغسولة بالماء الساخن والخل لمسح الباب والقطع البلاستيكية عليه.

أما بالنسبة للفلتر، فالأفضل أن تقرأ كتاب الإرشادات لأن تعليمات التنظيف تختلف من شركة لأخرى ومن فلتر لآخر. وهذه الخطوة مهمة لأن الفلاتر المسدودة هي السبب الرئيسي لمشكلات التنظيف وظهور الروائح في الغسالات الأوتوماتيك. 

وإذا كان درج الصابون في غسالتك من النوع الذي يمكن إزالته وتركيبه، فهناك حكمة بالتأكيد من ذلك، لأن هذه المنطقة تحديداً يسهل تكوّن العفن داخلها، لذلك احرص مرة كل شهرين أو ثلاثة أشهر على نزعه وغسله في غسالة الأطباء أو بالماء الساخن والصابون ثم تركه يجفّ في الشمس قبل تركيبه من جديد. 

أما إذا كنت تغسل ملابس عليها دهون باستمرار، أو ملابس أطفال شديدة الاتساخ، فعليك تكرار هذه العملية في فترة أقصر، وإذا كانت رائحته سيئة كثيراً يُمكنك وضع ملعقة من الكلور مع الصابون.

تحميل المزيد