حتى لا تتلف وتظل كالجديدة.. إليك نصائح لغسل الأحذية الرياضية يدوياً أو في الغسالة

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/03 الساعة 10:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/03 الساعة 10:53 بتوقيت غرينتش

صحيح أن الأحذية الرياضية -والأحذية بشكل عام- لا تحتاج إلى تنظيف بقدر ما تحتاجه ملابسك تقريباً، ولكن ارتداء هذه الأحذية بانتظام ينتج عنه أحذية قد لا تبدو نظيفة دائماً ورائحتها مزعجة.

قبل أن تفكر في وضع حذائك الرياضي أو حذاء المشي مباشرة في الغسالة، فكر ملياً. فقد لا تكون الغسالة الحل الأفضل لنوع حذائك وقد تفسده. بالإضافة إلى ذلك، قد تدمر غسالتك: يمكن للأحذية الثقيلة كسر مجاديف الأسطوانة فيها، خاصة في الغسالات الرخيصة.

الأحذية المصنوعة من منتجات حيوانية مثل الجلد أو الجلد المدبوغ يمكن أن تتعرض لأضرار المياه من غسلها في الغسالة. من ناحية أخرى، فإن الأحذية المصنوعة من مواد اصطناعية مثل النايلون والبوليستر تكون أكثر صلابة ويمكنها بالتالي تحمل الغسيل في الغسالة.

تابع القراءة لترى كيف يمكنك أن تغسل أحذيتك الرياضية دون أي ضرر لها يدوياً أو في الغسالة.

كيفية غسل الأحذية في الغسالة

إذا كنت عازماً على وضع أحذيتك في الغسالة، فإننا نوصيك أولاً بالتحقق مما إذا كانت الشركة المصنعة توصي بذلك (Nike وAdidas بشكل عام لا توصي بذلك).

أولاً، تحتاج إلى تحضير الحذاء، إليك الطريقة:

  • ابدأ بإزالة الأربطة، ثم أي أوساخ أو أحجار أو أي شيء عالق بالنعال بفرشاة ناعمة ثم قطعة قماش مبللة. لماذا يجب أن تفعل هذا؟ يمكن أن تدمر الحصاة الغسالة، وكلما كان الحذاء أكثر نظافة عندما يدخل الغسالة، سيكون أكثر نظافة عندما يخرج. التخلص من أكبر قدر ممكن من الأوساخ في البداية سوف يمنع أي منها من التسرب أكثر إلى القماش أو جعل مياه الغسيل موحلة للغاية.
  • اختر دورة دقيقة وسرعة دوران بطيئة لتقليل الضرر أيضاً. من الأفضل وضع الأحذية في حقيبة من القماش وربطه أو وضعهم في كيس مخصص لغسل الأحذية.
طريقة تنظيف الأحذية الرياضية
  • لتنظيف أعمق، بعد إزالة الأوساخ السطحية، اخلط منظف الغسيل بالماء الدافئ ثم استخدمي فرشاة أسنان لتنظيفه برفق، بدءاً من الداخل، قبل الانتقال إلى النعال. قم بتحديث مزيج الماء والمنظفات وقم بمعالجة الأجزاء العلوية من الحذاء. ثم امسحه بقطعة قماش.
  • أما بالنسبة لتجفيف الأحذية، لا تضعها في مجفف ملابس، ذلك سيجعل حذاءك أصغر ومشوهاً. بدلاً من ذلك، اتركها لتجف في الهواء في مكان دافئ وجاف ومظلل. إذا كنت تريد تسريع عملية التجفيف، قم بحشو الحذاء بورق الحمام (وقم بتغييره كل ساعتين).
  • إذا كان هناك رائحة كريهة، رش صودا الخبز بداخلها واتركها طوال الليل.

كيفية غسل الأحذية الرياضية يدوياً

طريقة تنظيف الأحذية الرياضية
  • اخلط وعاءً صغيراً من بيكربونات الصودا مع القليل من الماء حتى تتكون عجينة. أو يمكنك استخدام معجون أسنان مبيض رخيص.
  • باستخدام فرشاة أسنان قديمة أو فرشاة تنظيف أحذية (نظيفة)، ضع العجينة على الحذاء، من الداخل والخارج. ارتكها لبضع ساعات.
  • بالنسبة للبقع الصعبة، استخدم بودرة مخصصة لإزالة البقع مثل فانيش أوكسي ادفانس أو معجون مثل منظف الأحذية.
  • املأ حوض الاستحمام الخاص بك حتى ربعه بالماء الدافئ؛ اشطف الأحذية الرياضية بقوة في الحوض، من الصنبور أو الدش.
  • اعصرها قدر الإمكان (أسهل مع الأحذية المرنة أو المحبوكة).
  • اتركها تجف في الهواء بالخارج في الطقس الجاف لمدة لا تقل عن يومين.
علامات:
تحميل المزيد