21 شيئاً في منزلك يجذب الحشرات والقوارض ويتسبب في انتشارها خاصة في الصيف

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/21 الساعة 11:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/21 الساعة 11:47 بتوقيت غرينتش

تحتاج الآفات والحشرات نفس الأشياء التي يحتاجها البشر: وجبة سهلة، ومصدر مياه مناسباً، ومكاناً مريحاً لتتكاثر. وللأسف في كثير من الأحيان تجد الحشرات هذه الأشياء داخل منازلنا! وسرعان ما تتكاثر هذه الحشرات وتنتشر بمجرد الدخول.

عدا عن أنها مزعجة قد تتسبب الحشرات في أضرار كثيرة في المنزل مثل الأخشاب والتمديدات الصحية وتلوث الطعام والأماكن وحتى أساسات المنزل.

إليك قائمة بـ 21 شيئاً يجذب الحشرات والآفات المختلفة إلى منزلك وكيف تتجنبها.

1. القبو الرطب

الطوابق السفلية الرطبة تجذب الآفات. يجذب تجمع المياه جميع أنواع الآفات، بما في ذلك الحشرات والقوارض والثعابين وغيرها من الكائنات غير المرغوب فيها. كما أنه يزيد من الرطوبة التي يمكن أن تؤدي إلى أضرار هيكلية خطيرة بسبب النمل الأبيض والفطريات. تحقق من الأنابيب التصريفية حول منزلك للتأكد من تصريف مياه الأمطار بعيداً عن الأساس، ومعالجة المصادر المحتملة الأخرى للتسرب مثل النوافذ والجدران ومضخات الصرف عند ظهور المشاكل.

2. انسداد مزاريب المطر

تسمح مزاريب المطر المسدودة بتكوين الرطوبة بالقرب من خط السقف. بالإضافة إلى المشاكل الهيكلية، توفر المزاريب المسدودة مصدراً للمياه لتكاثر الحشرات والثعابين. قم بتنظيف المزاريب في الربيع، وبعد سقوط الأوراق في الخريف، أو ضع في اعتبارك تركيب واقيات المزراب لإزالة سبب انسداد المزاريب.

3. التسريبات تجذب الآفات

الحشرات المزعجة مثل الصراصير والأسماك الفضية تحب الأماكن الرطبة. تخلق الأنابيب المتسربة والمصارف البطيئة وحتى الحمامات ذات التهوية السيئة ظروفاً تغري هذه المخلوقات الصغيرة. قم بمعالجة الإصلاحات لهذه المشكلات بسرعة، أو قد تضطر إلى التعامل مع تكاثرها بشكل مخيف.

أسباب الحشرات في المنزل

4. القمامة والمواد القابلة لإعادة التدوير

ليس سراً أن بقايا الطعام في علب القمامة تجذب الحشرات والقوارض. تجنب ذلك عن طريق تعبئة القمامة وإغلاقها بشكل صحيح وتخزينها في حاويات مغلقة. تأكد من شطف المواد القابلة لإعادة التدوير، وفكّر في استخدام حاوية مغلقة.

5. العشب والأشجار

يوفر العشب الطويل والشجيرات المتضخمة غطاءً للقوارض والحشرات والمخلوقات الأخرى التي لن تكون مرحباً بها داخل المنزل. في حين أن هذه الحيوانات حرة في التجول في مجالها الخاص في الخارج، يمكنك إبعادها عن المنزل من خلال ممارسة الصيانة المنتظمة للعشب، وعدم زراعة الشجيرات والأشجار بالقرب من المنزل.

6. الشواية غير النظيفة

يجذب الطهي وتناول الطعام في الهواء الطلق النمل والذباب والدبابير، لكن الشحوم والمواد الغذائية المتبقية على الشواية بعد الطهي يمكن أن تجلب المزيد من الحشرات، بما في ذلك الفئران والجرذان. عندما تنتهي من الشواء، لا تنسَ تنظيف منطقة الطهي الخارجية.

7. الأطباق المتسخة

أي بقايا طعام صغيرة هي دعوة للحشرات والقوارض، والأطباق المتسخة عبارة عن حانة بوفيه حقيقية لجميع أنواع الآفات. حافظ على مطبخك خالياً من الحشرات والقوارض عن طريق غسل الأطباق بعد كل وجبة. لا تنس مسح المناضد والموقد والمغاسل بعد استخدامها.

8. السماد يجذب الآفات

يعتبر التسميد طريقة رائعة لإعادة تدوير نفايات الطعام إلى تعديل ممتاز لتربة الحديقة – ولكن أكوام السماد تجذب الحشرات والقوارض الجائعة. تجنب المشاكل باستخدام نظام سماد مغلق، وحدد موقع أكوام السماد في الهواء الطلق على بعد 50 قدماً على الأقل من المنزل. لا تحاول تحويل اللحوم ومنتجات الألبان والأطعمة الدهنية إلى سماد لأنها تجلب الحشرات والجرذان.

9. الفواكه والأطعمة خارج الثلاجة

بعض المنتجات تبقى أفضل عندما لا يتم تبريدها، ولكن على الجانب الآخر، فإن ترك الفاكهة الناضجة على المنضدة يمكن أن يجذب ذباب الفاكهة. لتقليل جذب الذباب، لا تدع الفاكهة لفترة طويلة قبل تناولها، وتخلص من القشور بعد كل وجبة. إذا لم تتمكن من تناول الفاكهة الطازجة قبل أن تنضج أكثر من اللازم، ففكر في تجميدها لاستخدامها في العصائر أو المخبوزات.

10. فجوات في الحائط 

يحتاج الفأر فقط إلى فتحة ربع بوصة للدخول إلى داخل منزلك. تعتبر الثقوب الموجودة في زوايا الجدران أو الفجوات الموجودة أسفل الباب نقاط دخول سهلة. افحص جوانب منزلك مرتين في السنة على الأقل. سد الفجوات بالسيليكون أو مانع التسرب الرغوي القابل للتمدد.

11. باب المنزل

استخدم الشرائط الصغيرة، التي يمكن أن تجدها في أي مركز تجاري وقم بتثبيتها بأسفل أبواب الدخول الأمامية والجانبية والخلفية، لتمنع دخول الحشرات والآفات الأخرى.

12. غربال النوافذ

أسباب الحشرات في المنزل

تم اختراع غربال النوافذ لإبعاد الحشرات عن المنزل، ولكن إذا كانت بها ثقوب، فلن تتمكن من القيام بعملها. افحص جميع النوافذ المنزلية كل عام، وقم بإصلاحها أو استبدالها حسب الحاجة.

13. الحيوانات الأليفة الداخلية والخارجية

يمكن حماية الكلاب والقطط من البراغيث والقراد باستخدام الأدوية الوقائية، لكن هذا لا يعني أنها لن تجلب الحشرات إلى المنزل. سواء أكانت حشرة كريهة الرائحة تلتصق بفرائها، أو القوارض الحية يمكن أن تكون الحيوانات الأليفة سبباً رئيسياً لمشكلة الآفات. راقب حيواناتك الأليفة، وافحصها عند دخولها إلى المنزل لمنع دخول الحشرات.

14. الأضواء 

ضوء الشرفة التقليدي المتروك لمدة ساعة بعد الغسق يجذب الآلاف من الحشرات من جميع الأنواع، وإذا تم فتح باب بجانب الضوء، فإن هذه الحشرات ستدعو نفسها إلى المنزل.

حتى صاعق الحشرات يجتذب حشرات أكثر بكثير مما يقتل. الحل الأفضل هو تثبيت إضاءة أمنية حساسة للحركة بعيداً عن المنزل. يضيء الضوء عند الحاجة، ويبقى مطفأً بقية الوقت، ما قد يؤدي إلى إبعاد الحشرات.

15. تشققات الأساس

أسباب الحشرات في المنزل

تتعرض الألواح الخرسانية، والأساسات المصبوبة أو المسدودة، وحتى قشرة البناء للتشقق. حتى أصغر الشقوق يمكن أن يصبح بسرعة نقطة دخول للحشرات، وقد تسمح الشقوق الأكبر للقوارض بالداخل. افحص أعمال البناء سنوياً وعالج الإصلاحات حسب الحاجة.

16. أبواب المرآب المفتوحة تجذب الآفات

غالباً ما تجد الحشرات طريقها إلى الداخل عندما يترك أصحاب المنازل أبواب المرآب مفتوحة لساعات في كل مرة. تشكل المرائب والأقبية نقاط دخول رائعة لجميع أنواع المخلوقات. احرص دائماً على إغلاق أبواب الكراج والطابق السفلي عندما لا تكون هناك حاجة لها.

17. فتحات المواسير والكابلات

هناك الكثير من الفتحات الصغيرة في الأساس والجدران والسقف في كل منزل للسماح بخطوط المرافق المختلفة – الهاتف والكابلات والألياف وتكييف الهواء والغاز – بالمرور. افحص هذه الثقوب وأغلقها بسد سيليكون للتخلص من نقاط دخول الحشرات.

18. غطاء المدخنة

يمكن للفئران والسناجب والراكون والطيور والمخلوقات الأخرى أن تدخل المنزل بسهولة من خلال المدخنة، لذا أغلق المخمد عندما لا يكون قيد الاستخدام. قم بتركيب غطاء مدخنة مغطى بشبكة، وافحصه كل ربيع وخريف للتأكد من أنه في مكانه وسليم.

19. الفوضى العامة

يصعب الحفاظ على الفوضى غير المنظمة خالية من الغبار ونظيفة – كما أنها تخلق أماكن اختباء للمخلوقات الصغيرة. الكتب والأوراق المكدسة على مكتب المكتب هي دعوة لعث الغبار. تدعو الصناديق العشوائية الموجودة في العلية أو القبو السناجب والجرذان والثدييات الصغيرة الأخرى إلى أعشاشها. حافظ على التنظيم والنظافة وتنظيف الغبار بانتظام وتطهير الأشياء غير المستخدمة.

20. الرطوبة

حتى بعد إصلاح التسرب، فإن تأثير الأضرار الناجمة عن المياه لا ينتهي. يجذب الخشب الرطب والجدران الجافة العفن الفطري، ما يضعف مواد البناء. تصبح المواد الضعيفة مصدراً غذائياً للنمل الأبيض والسمك الفضي والحشرات الأخرى التي تتغذى على العفن وتخلقه. قم بإصلاح المناطق المتضررة بالمياه فور اكتشافها لدرء هذه المدمرات الصغيرة.

21. الحطب

يجذب الحطب المكدس جميع أنواع الحشرات التي تعيش وتتغذى على المادة العضوية، ويمكنها حتى جذب القوارض. لذلك، لا تقم أبداً بتخزين الحطب في الداخل، حتى لبضع ساعات. قم بتخزين الحطب في الهواء الطلق، بعيداً عن الأرض، وعلى بعد 50 قدماً على الأقل من المنزل.

تحميل المزيد