ليست سيئة كما يعتقد البعض.. 6 فوائد تجعل من تناول البطاطا أمراً مهماً في وجباتنا

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/14 الساعة 13:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/14 الساعة 13:48 بتوقيت غرينتش
iStock/ فوائد البطاطس

اكتسبت البطاطا أو البطاطس سمعة سيئة باعتبارها طعاماً غير صحي يُفضل تجنبه، وأنها تسبب العديد من الأمراض لا سيما ارتفاع ضغط الدم والسمنة، لكنها في الحقيقة تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة للصحة، علاوة على اعتبارها عنصراً رخيصاً في العديد من الأنظمة الغذائية على مستوى العالم.

فوائد البطاطس

من تقوية المناعة إلى الحفاظ على سلامة الأعصاب، إليك 6 أسباب تجعل من البطاطس طعاماً مفيداً.

تقوي المناعة

عادة ما يربط الناس فيتامين C بالبرتقال والحمضيات بشكل خاص، لكنهم نسوا أنّ البطاطس أيضاً مصدر مهم لهذا الفيتامين الهام في تقوية المناعة.

ووفقاً لموقع The Conversation الأسترالي فقد كانت البطاطا مصدراً مهماً لفيتامين C في النظم الغذائية البريطانية خلال القرن العشرين، فحبة صغيرة منها توفر 150 غراماً؛ أي حوالي 15% من كمية فيتامين C التي نحتاجها يومياً.

وتبرز أهمية فيتامين C الموجود في البطاطس بكونه يدعم مناعة الجسم لاحتوائه على مضادات أكسدة، ويؤدي دوراً أساسياً في تكوين النسيج الضام الذي يساعد مفاصل الجسم على العمل، ويحافظ على ثبات الأسنان في مكانها أيضاً.

iStock/ البطاطس تقوي المناعة
iStock/ البطاطس تقوي المناعة

تعالج القولون وأمراض المعدة الأخرى

تحتوي الألياف الموجودة في البطاطس على "النشا المقاوم" والذي يحتوي بدوره على فوائد صحية للألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان، ويعمل كمادة حيوية تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة؛ الأمر الذي يحسن من صحة الأمعاء وعلاج الإمساك والقولون العصبي، وفقاً لما ذكره موقع WebMD الطبي.

ويمكن زيادة كمية النشا المقاوم في البطاطس عن طريق طهيها قبل موعد تناولها بيوم وتبريدها في الثلاجة طوال الليل، ومن ثم إعادة تسخينها في اليوم التالي قبل تناولها.

مناسبة لمن يعاني من اضطرابات هضمية وحساسية الغلوتين

يشعر الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات هضمية بعدم الراحة عند تناول أطعمة تحتوي على الغلوتين، تشمل آلاماً حادة في المعدة وإسهالاً أو إمساكاً وانتفاخاً في المعدة وطفحاً جلدياً، وفقاً لما ذكره موقع Health Line الطبي.

إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص فعليك التفكير في إضافة البطاطس إلى نظامك الغذائي، فهي خالية من الغلوتين بشكل طبيعي؛ مما يعني أنك لن تصاب بأي أعراض معوية مزعجة بعد الآن.

تنظم الإشارات الكهربائية في العضلات والأعصاب

يعتبر وجود البوتاسيوم في خلايا الجسم أمراً هاماً لتنظيم الإشارات الكهربائية في العضلات والأعصاب، وهو ما توفره البطاطس، فحبة واحدة بوزن 100 غ تحتوي على نحو 600 مغم من البوتاسيوم وهو ما يمثل 15% من الحاجة اليومية.

كما أنّ مستويات البوتاسيوم في البطاطس المشوية أو المقلية أعلى منها في البطاطس المسلوقة أو المهروسة؛ وذلك لأن المسلوقة يمكن أن تتسبب في تسرب حوالي نصف البوتاسيوم إلى المياه.

مصدر للطاقة

تحتوي البطاطا على كمية جيدة من فيتامين B6 الذي يلعب دوراً هاماً في استقلاب الطاقة عن طريق تكسير الكربوهيدرات والبروتينات إلى غلوكوز وأحماض أمينية واستخدامها لمد الجسم بالطاقة وفقاً لما ذكره موقع Medical News Today الطبي.

بالإضافة إلى ذلك فإن تكسير البروتينات في الجسم يعتبر أساسياً لسلامة الأعصاب.

وتحتوي حبة البطاطس الصغيرة على حوالي ربع الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين B6 للبالغين.

iStock/ بطاطا مقلية
iStock/ بطاطا مقلية

غنية بمادة الكولين

يحتاج جسم الإنسان إلى مادة الكولين لتصنيع "الفوسفاتيديل كولين والسفينجوميلين" وهما نوعان من الدهون الفسفورية الرئيسية الحيوية لخلايا الجسم من أجل الحفاظ على سلامتها الهيكلية.

بالإضافة إلى ذلك فإن جسم الإنسان يحتاج إلى مادة الكولين لإنتاج الأستيل كولين، وهو ناقل عصبي مهم للذاكرة والمزاج والتحكم في العضلات ووظائف الدماغ ونموه المبكر وإبطاء معدل ضربات القلب، وفقاً لما ذكرته المعاهد الوطنية للصحة الأمريكية NIH.

كما أنّ الكولين مهم بشكل خاص أثناء الحمل، حيث تنمو لدى الطفل المتكون الكثير من الخلايا والأعضاء الجديدة.

وتعتبر البطاطس ثاني أغنى مصدر بالكولين، بجانب الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل اللحوم وفول الصويا، في حين تحتوي البطاطس المطبوخة على حوالي 10% من حاجة الفرد اليومية من الكولين.

البطاطس في الأطعمة

قد يختار بعض الأشخاص تجنب البطاطس؛ بسبب مخاوف زيادة الوزن، لكن البطاطس المسلوقة العادية لا تحتوي إلا على حوالي 130 سعرة حرارية، وهذا في الواقع أقل من السعرات الحرارية في موزة بالحجم نفسه.

لكن من المهم أن تنتبه للطريقة التي تحضر بها البطاطس وما تأكله معها.

سلق البطاطس أو طهيها بالبخار وتبريدها لزيادة النشا المقاوم أفضل طريقة لخفض عدد السعرات الحرارية لكل غرام.

ومن الضروري أيضاً أن تتجنب البطاطس الخضراء التي تَنتج عن تخزينها في الضوء فتفرز مادة سامة يمكن أن تهيج أمعاءنا.

وبخلاف ذلك، فتضمين البطاطس في نظام غذائي صحي ومتنوع قد يكون في الواقع مفيداً لمعظم الناس.

القيمة الغذائية في البطاطس

المادة الكمية
السعرات الحرارية130
الدهون  0.2 غرام
البروتين  4.3 غرام
الكربوهيدرات36.6 غرام
الألياف3.8 غرام
فيتامين C15% من قيمة الحاجة اليومية
فيتامين B6  25% من قيمة الحاجة اليومية
البوتاسيوم15% من قيمة الحاجة اليومية
المنغنيز19% من قيمة الحاجة اليومية
المغنيسيوم12% من قيمة الحاجة اليومية
الفسفور12% من قيمة الحاجة اليومية
النياسين12% من قيمة الحاجة اليومية
الفولات12% من قيمة الحاجة اليومية
تحميل المزيد