أثناء الطهي والتخزين والتنظيف.. أخطاء شائعة يرتكبها مُعظمنا تتسبب بإتلاف أواني القلي

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/26 الساعة 13:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/26 الساعة 13:02 بتوقيت غرينتش
iStock/ أخطاء شائعة في تنظيف أواني القلي

تعتبر مهمّة تنظيف أواني القلي من أصعب المهام التي تواجه أي شخص في المطبخ، فعلاوة على أنها الأداة الأكثر استخداماً، فهي أيضاً الأكثر تضرراً بسبب الأخطاء الشائعة التي نرتكبها أثناء الطهي بداخلها وتخزينها وتنظيفها.

أخطاء شائعة في تنظيف أواني القلي

ولا شكَّ أنّ كلّ مقلاة تختلف عن الأخرى، فمقلاة الزهر الحديدية الثقيلة تحتاج إلى عناية مختلفة عن مقلاة التيفال المضادة للالتصاق، كما أنّ المقلاة التي تحمل علامة تجارية معروفة لن تحتاج بكل تأكيد حرصاً ورعايةً بنفس القدر الذي تحتاجه مقلاة من أحد المتاجر الاقتصادية.

لذلك إذا سئمت من فقدان المقلاة قدرتها على مقاومة الالتصاق، أو ضجرت من تشوه المقلاة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والتي تحول العشاء إلى طعام محروق، ننصحك باتباع النصائح التالية لتتأكد من بقاء تلك الأواني بنفس جودتها يوم اشتريتها.

iStock/ أخطاء شائعة في تنظيف أواني القلي
iStock/ أخطاء شائعة في تنظيف أواني القلي

وضع أواني القلي في الحوض وهي ساخنة

عادةً ما نشعر براحة غريبة مع طشيش المقلاة الساخنة عندما نضعها في الحوض بعد الطهو، لكن يبدو أن هذا الصوت تحديداً قد يكون دليلاً على حدوث شيء سيئ للمقلاة.

فعندما تسخن مقلاة ببطء على شعلة الموقد، فإن طبقات المعدن التي تتكون منها المقلاة تتمدد سوياً بالتدريج، وعندما تبردها ببطء، فإن هذه الطبقات تنكمش بالتدريج أيضاً، وفقاً لما ذكره موقع موقع Mashed الأمريكي.

لذلك تأتي المشكلة عندما تضع مقلاة ساخنة للغاية في مياه باردة التي تتسبب في برودة الطبقات الخارجية من المقلاة وانكماشها سريعاً، بينما تظل الطبقات الداخلية ساخنة ومتمددة، وهي ظاهرة معروفة بالصدمة الحرارية.

وهي عندما يبرد أحد أجزاء المقلاة بسرعة أكبر من الأجزاء الأخرى، فقد يتسبب هذا في تشوه أو تشظي، أو تشقق، أو حتى تحطم الإناء.

ما هو الحل؟

بدلاً من ملء المقلاة بالمياه للنقع أو وضعها في حوض مبلل بعد الطبخ مباشرة، اتركها لتبرد قليلاً على شعلة أخرى غير المستخدمة، وبمجرد أن تبرد، يمكنك استخدام الماء الدافئ لنقعها.

استخدام حرارة مرتفعة لمقلاة تيفال مقاومة للالتصاق

إذا كنت تطهو اللحوم أو الخضراوات وتريد حرقها قليلاً من أجل نكهة أفضل، فمن المنطقي أن تزيد من الحرارة حتى تصبح المقلاة ساخنة للغاية قبل أن تضع الطعام.

ولأنك تعرف أن الطعام يلتصق بالمقلاة في طريقة الطهي هذه، فربما تقرر استخدام مقلاة تيفال مقاومة للالتصاق.

لكن هل تعلم أن استخدام الحرارة المرتفعة مع مقلاة التيفال المقاومة للالتصاق هو أحد أسرع الطرق، لتدميرها؟

إذ عادة ما تُصنَع الأواني المقاومة للالتصاق من طبقات من المعدن، ثم تُغطَّى بطبقة غير لاصقة، وعندما تستخدم درجات حرارة مرتفعة، أي عندما تصل درجة حرارة المقلاة إلى أكثر من 500 درجة فهرنهايت (260 درجة مئوية)، يصبح مركب PTFE الموجود في الطبقة غير اللاصقة غير مستقر، ويبدأ تآكل سطح المقلاة.

ويمكن للمقلاة المقاومة للالتصاق في مثل هذه الدرجات المرتفعة أن تُخرج أبخرة سامة في بعض الحالات.

ما هو الحل؟

بدلاً من استخدام مقلاة مقاومة للالتصاق في كل مغامرات الطبخ، فكر في توفيرها لأشياء مثل الفطائر، أو البيض، أو الكريب، أو الأطعمة الأخرى التي تنضج بهدوء بحرارة منخفضة أو متوسطة، وهذا من شأنه المساعدة في الحفاظ على سلامة السطح غير اللاصق، وبالتالي تعيش المقلاة لعمر أطول.

iStock/ استخدام حرارة مرتفعة لمقلاة تيفال مقاومة للالتصاق
iStock/ استخدام حرارة مرتفعة لمقلاة تيفال مقاومة للالتصاق

نقع مقلاة حديد الزهر

هناك العديد من الأكاذيب المُنتشرة حول طرق العناية بمقلاة حديد الزهر، إذ يقول بعض الناس إنه لا يمكنك تنظيفها بالصابون، لكنك يمكنك أن تفعل هذا!، أو أنك لا يجدر بك فركها لتنظيفها في حال تقشير الطبقة الخارجية، لذلك يتجه معظمنا إلى نقعها خوفاً من خسارتها

لكن هل تعلم أن النقع هو أحد الأشياء التي عليك تجنبها مع مقلاة حديد الزهر لأنّ ذلك سيجعلها تصدأ؟

ما هو الحل؟

بدلاً من نقع مقلاة حديد الزهر، املأها بالمياه الساخنة عند الانتهاء من الطبخ فوراً، وتأكد من أن الماء ساخن، حتى لا تدمر المقلاة، واستخدم فرشاة غسيل لإزالة أي بقايا عالقة.

وإذا كانت هناك بعض البقايا العنيدة المتبقية، استخدم الملح الخشن باعتباره مادة كاشطة لتنظيف المقلاة.

استخدام الأدوات المعدنية والحادة مع أوانٍ مقاومة للالتصاق

يمكن للأدوات المعدنية التي تستخدم في تحريك الطعام أو تنظيفها أن تجرح وتخدش سطح المقلاة المقاومة للالتصاق، مما يسبب تآكل الطبقة الخارجية.

ما الحل؟

من بين الأشياء التي يمكنك فعلها لتتأكد من الحفاظ على نعومة سطح المقلاة غير اللاصق، هو استخدام أدوات الطهي الخشبية أو البلاستيكية أو المصنوعة من السيليكون، وفقاً لما ذكره موقع Thekitchn.

كما يجب أيضاً أن تتذكر أن أواني القلي المقاومة للالتصاق لا تستمر أكثر من حوالي 5 سنوات، على عكس أواني الزهر التي تتوارثها الأجيال، فإذا كنت لا تستخدم الأدوات المعدنية ومع ذلك تلاحظ ظهور خدوش، فربما قد حان الوقت لتغيير المقلاة المقاومة للالتصاق الخاصة بك.

وضع أواني القلي في غسالة الأطباق

ربما لا مانع من وضع أواني الفولاذ المقاوم للصدأ في غسالة الأطباق، لكن الأواني النحاسية قد يتغير لونها، والأواني المضادة للالتصاق قد تفقد قدراتها على عدم الالتصاق، وأواني الزهر قد تلحق بها أضرار، وكذلك أواني القلي المصنوعة من الألمونيوم. 

هناك أسبابٌ قليلة وراء هذا، إذ يمكن للحرارة المرتفعة لمياه التنظيف وهواء البخار الساخن أن يدمرا الأواني، كما تتسبب الرطوبة في صدأ الأواني، وعندما تبدأ الغسالة في تحريك كل شيء، فقد تتسبب في احتكاك الأشياء ببعضها، اصطدام أوانٍ أخرى بأواني القلي، مما قد يؤدي إلى خدشها أو نقرها. 

iStock/ وضع أواني القلي في غسالة الأطباق
iStock/ وضع أواني القلي في غسالة الأطباق

ما هو الحل؟

للحصول على أفضل النتائج، التزم بغسل أواني القلي يدوياً، وتجفيفها جيداً وقت الانتهاء من الغسيل.

عدم معالجة المقلاة

معظم أواني القلي الزهر والمضادة للالتصاق التي نستخدمها في منازلنا هي معالجة مسبقاً وجاهزة للاستخدام، ورغم ذلك فإنه من الضروري أن نعيد معالجتها بين الفترة والأخرى لتعود إلى الحالة التي كانت عليها عند شرائها.

والمعالجة تعني إزالة الرواسب والصدأ والمواد الملوثة التي يمكن أن تتجمع على سطح المقلاة.

ما هو الحل؟

ولإعادة معالجة أواني حديد الزهر، افركها بمحلول صابون خفيف لإزالة أي فضلات وبقايا طعام، ثم استخدم الليف السلكي لإزالة أي بقع صدأ، ثم جفف المقلاة جيداً واطلها بطبقة خفيفة من الزيت من الداخل والخارج.

ومن ثمّ ضعها في الفرن على درجة حرارة 200 مئوية لمدة ساعة تقريباً، ثم اتركها تبرد في الفرن.

أما بالنسبة للأواني غير اللاصقة فادهن الجزء الداخلي منها بطبقة خفيفة من الزيت، ثم ضعها في الفرن على درجة 150 مئوية لمدة ساعة، ثم امسح الزيت الزائد فور أن تبرد المقلاة، وكرر العملية مرة كل 6 أشهر أو نحو ذلك، أو حين تلاحظ أن الطعام بدأ يلتصق بالمقلاة.

تخزين أواني القلي غير اللاصقة والحديد الزهر فوق بعضها 

إذا كانت المساحة محدودة في منزلك أو لا يمكنك تركيب أرفف للأواني، فأنت على الأرجح تخزنها فوق بعضها، وهذه العادة منطقية من منظور توفير المساحة، لكنها قد تقلل في الواقع من عمر تلك الأواني.

ونخص بالذكر أواني القلي المصنوعة من الحديد الزهر وغير اللاصقة، إذ إن وضعها فوق بعضها البعض قد يؤدي إلى خدش سطحها، ما قد يفسد الطبقة غير اللاصقة على سطح المقالي.

iStock/ تخزين أواني القلي غير اللاصقة والحديد الزهر فوق بعضها
iStock/ تخزين أواني القلي غير اللاصقة والحديد الزهر فوق بعضها

ما هو الحل؟

أفضل طريقة لتخزين هذه الأواني هي تعليقها، أو وضعها في خزانة بجانب بعضها، ولكن إذا لم يكن لديك مساحة، فتوجد طريقة أكثر أماناً لوضعها فوق بعضها.

قبل أن تضع مقلاة بداخل أخرى، ضع طبقتين من المناشف الورقية، أو قطعة من الورق المقوى، أو قفاز فرن في المقلاة الأولى.

وبذلك تستقر المقلاة التي تليها فوق المنشفة الورقية أو القفاز، وتحمي سطحها من الخدش، وتساعد هذه الطريقة أيضاً على امتصاص أي مياه أو زيوت متبقية يمكن أن تتلف المقالي أو تتسبب في صدئها بمرور الوقت.

عدم إزالة الطعام العالق من المقالي بشكل صحيح

حين تجد بقعة صعبة من الطعام المحترق على مقلاتك المفضلة، فستغريك محاولة التخلص منها بشتى الطرق من السلك المعدني إلى الكلور، بل استخدام السكين إذا لزم الأمر.

ولكن، لحسن الحظ، اتضح أن هذا القدر من الجهد البدني ليس ضرورياً في كثير من الأحيان.

ما هو البديل؟

لإزالة الطعام العالق من المقالي العادية، احتفظ بها على الموقد، وبعد الانتهاء من طهي طعامك ورفعه عن المقلاة، ارفع درجة الحرارة، وحين تصبح المقلاة شديدة السخونة، أضف بعض الماء الدافئ.

وحين يُسكب الماء في المقلاة، فسيبدأ في تكوين فقاعات، وهنا يمكنك أن تبدأ العمل باستخدام ملعقة خشبية، وكشط كل الأجزاء السوداء التي خففتها المياه الساخنة والحرارة العالية.

أما أواني القلي غير اللاصقة التي لا تزال في حالة جيدة فيُفترض ألا يعلق بها أي طعام، ولكن إذا حدث ذلك، فالماء الساخن والصابون والليفة الآمنة المخصصة للأواني غير اللاصقة هي السبيل لتنظيفها.

iStock/ عدم إزالة الطعام العالق من المقالي بشكل صحيح
iStock/ عدم إزالة الطعام العالق من المقالي بشكل صحيح

وضع المقالي الخطأ في الفرن

يُضفي طهي الطعام في المقلاة على سطح الموقد ثم نقلها إلى الفرن لإتمام الطهي نكهة لذيذة إلى وجبتك سيما قطع اللحم التي ترغب في تحميرها من الخارج، لكن قبل القيام بذلك هل كنت تعلم أنّه ليست كل المقالي قابلة للوضع في الفرن؟

إذا كنت تستخدم المقلاة المصنوعة من الحديد الزهر أو الحديد الزهر المطلي بالمينا أو الفولاذ المقاوم للصدأ أو الفولاذ الكربوني بمقابض مصنوعة من مادة المقلاة نفسها، فهي قابلة للاستخدام في الفرن.

ولكن إذا كنت تستخدم آنية غير لاصقة، أو آنية بمقابض بلاستيكية، فتوجد بعض الأشياء التي يتعين عليك معرفتها.

ما هو الحل؟

بالنسبة للمقالي ذات المقابض البلاستيكية، فأفضل طريقة لوضعها في الفرن هي لف أي أجزاء بلاستيكية بطبقتين من المناشف الورقية المبللة، ثم لفها بعد ذلك بورق الألمنيوم، فالمياه تحمي البلاستيك من تجاوز درجة غليان الماء، ولذلك سيكون المقبض آمناً في الفرن بدرجة 200 مئوية لمدة ساعة فقط.

أما المقالي غير اللاصقة، فمن الضروري أيضاً ألا تزيد درجة حرارة الفرن عن 150 إلى 200 مئوية.

فعند تجاوز درجة الحرارة الـ200 تصبح المادة الكيميائية متعدد رباعي فلورو الإيثيلين PTFE في الطبقة غير اللاصقة غير مستقرة، ما يؤدي إلى تلف السطح غير اللاصق.

طهي الأطعمة الحمضية في مقلاة غير لاصقة

عند تحضير الأطعمة شديدة الحموضة مثل الطماطم والحمضيات لا يجب علينا استخدام أوان غير لاصقة.

ووفقاً لموقع Eatthis فإن هذه الأطعمة بإمكانها أن تسرع من تدمير سطح إناء الطهي بسرعة؛ كون الحمضيات تتسبب بتقشيرها.

ما هو الحل؟

في هذه الحالة عليكم استخدام مقلاة الحديد الزهر، فهي تحتوي على طبقة من الزيت المبلمر وتساعد في حماية طعامك من الالتصاق بالمقلاة أثناء الطهي، وتساعد أيضاً في حماية المعدن المصنوع منه المقلاة.

تحميل المزيد