لا داعي لشراء المعطرات الصناعية، إليك أفضل 8 عطور للحفاظ على رائحة حمّام منعشة

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/05 الساعة 13:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/05 الساعة 13:12 بتوقيت غرينتش

على الرغم من أن هناك أوقاتاً لا يمكن تجنبها حين تكون رائحة الحمام غير لطيفة، لكن الحفاظ على رائحة الحمام جيدة يساعد في ظهوره أكثر نظافة وجاذبية. قد يكون شراء علبة من معطر الجو حلاً سهلاً ، لكن الرذاذ يخفي الروائح الكريهة لمدة قصيرة فقط ويمكن أن يسبب تهيج الجهاز التنفسي لدى الأفراد الحساسين.

الحل الأكثر استدامة والذي لا يسبب أي مشاكل حساسية هو استخدام النباتات والأعشاب والزيوت الأساسية. في الحقيقة يمكنك اختيار مكونات طبيعية بالكامل ما يجعل حمامك بيئة أكثر صحة وأماناً.

طرق تعطير الحمامات

إليك قائمة تضم أفضل ثمانية عطور للحفاظ على رائحة الحمام منعشة:

شجرة الشاي والنعناع

تعتبر نبتة شجرة الشاي خياراً رائعاً لإضفاء لمسة نضارة على أي حمام. يمكنك ملاحظة هذا المكون متعدد الاستخدامات في العديد من سوائل الاستحمام وصابون اليدين ومعطرات الجو الأخرى في السوق. هناك سبب وجيه لذلك، إذ تعتبر نبتة شجرة الشاي مضادة للبكتيريا والميكروبات.

يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي ووضع  بعض النعناع الطازج. كل ما تحتاجه هو 200 مل من الماء المقطر، وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي الأساسي وبعض أوراق النعناع. ضع المكونات معاً في زجاجة رذاذ ورجّها جيداً ثم قم برش القليل في الحمام الخاص وستصبح رائحته منعشة ونظيفة للغاية.

طرق تعطير الحمامات

إكليل الجبل والأوكالبتوس

يعتبر إكليل الجبل والأوكالبتوس روائح مثالية لأولئك الذين يبحثون عن القليل من التوتر والكثير من الاسترخاء.

كل ما تحتاجه هو زجاجة رذاذ و250 مل ماء و8 قطرات من زيت إكليل الجبل وزيت الأوكاليبتوس العطري. ما عليك سوى مزجها معاً في زجاجة الرذاذ وإعطاء حمامك رشاً سريعاً عدة مرات على مدار اليوم. كما يمكنك تجميع أغصان إكليل الجبل والأوكالبتوس معاً وتعليق حزمة أعلى الدش. بالإضافة إلى مظهرها الجميل، يمكن أن يساعد البخار والحرارة من الدش اليومي في إطلاق رائحة الزيت العطري للنباتات، ما يضمن استرخاء عقلك وجسمك تماماً.

يمكن أن توفر هذه النباتات أيضاً فوائد صحية أخرى. يشتهر الأوكاليبتوس بقدرته على تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي، كما يشتهر إكليل الجبل بخصائصه العلاجية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة وتحسين الدورة الدموية.

الليمون والبرغموت

إذا كنت ترغب في أن تكون رائحة الحمام لديك منعشة دائماً، عليك بالتأكيد مزج هذه الرائحة التقليدية. بالإضافة إلى الرائحة الحلوة التي توفرها، فإن خصائص التنظيف الطبيعية لليمون لا تعرف حدوداً للحفاظ على نظافة حمامك ورائحته.

قم بإعداد بخاخ الحمام الخاص بك عن طريق خلط بضع قطرات من زيت الليمون العطري مع 200 مل من الماء المقطر. للحصول على رائحة أقوى، امزج بضع قطرات من زيت البرغموت العطري.

يشتهر البرغموت بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا، وهو خيار شائع للعديد من منتجات الحمام ويمتزج بشكل جميل مع الليمون لتوفير رائحة نقية ونظيفة وطبيعية بالكامل. يمكنك حتى إضافة بضع قطرات من الليمون أيضاً.

القطن والكتان

إذا كنت تفضل رائحة أكثر حيادية لحمامك، استخدم بضع قطرات من الزيت العطري القطني أو الكتان المنقوع على كرات قطنية التي ستجعل حمامك أو غرفتك ذات رائحة منعشة. ضع القليل منها حول حوض الاستحمام أو فوق أي أرفف حمام ودعها تنعش مساحتك بشكل طبيعي.

إذا كنت تريد صنع معطر طويل الأمد، فقط أضف بضع قطرات من زيت القطن العطري إلى 150 مل من الماء المقطر واخلطها معاً في زجاجة رذاذ ورشها عدة مرات كل يوم. طريقة بسيطة لكنها فعالة بشكل جميل.

اللافندر

هناك سبب وراء استخدام زيت اللافندر باستمرار في منتجات الحمام. إنه يساعد على الهدوء والاسترخاء والمساعدة في تعزيز نوم أفضل ليلاً. من الشامبو والصابون إلى كريم اليد وحمامات الفقاعات، هذه الرائحة الشعبية هي الإضافة المثالية لأي حمام.

سوف يساعد اللافندر على توفير مساحة مريحة لك تدوم لأسابيع. كل ما تحتاجه هو 8-10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي و200 مل من الماء المقطر وزجاجة رذاذ. امزج المكونات الطبيعية معاً وسيصبح لديك معطر حمام منزلي الصنع.

توابل مختلطة

يمكنك إضفاء بعض اللمسات الموسمية على الحمام الخاص بك عن طريق مزج التوابل المختلطة لتصنع معطراً طبيعياً بها. مع وجود الكثير من الروائح المختلفة للاختيار من بينها، ننصحك بتجربة القرفة والقرنفل والبرتقال. كل ما تحتاجه هو برتقالة واحدة، وحفنة من القرنفل ونصف ملعقة صغيرة من القرفة.

غطي البرتقالة بأكملها بالقرنفل ورش القليل من القرفة -أو جوزة الطيب- على الوجه. للحصول على رائحة حلوة إضافية، قم برش البرتقال ببضع قطرات من زيت الفانيليا العطري. ضع الفاكهة في طبق مناسب واتركها في مكان مناسب على حافة حوض غسل اليدين أو حوض الاستحمام. تأكد من استبدال البرتقالة كل يومين للحفاظ على الرائحة منعشة.

طرق تعطير الحمامات

الروائح الاستوائية

لا يوجد أجمل من روائح الفواكه الاستوائية المنعشة التي تذكرك بالصيف. بإمكانك تعطير حمامك بروائح الفواكه المفضلة لديك مثل المانجو والجوافة والبابايا أو الأناناس وجوز الهند.

على سبيل المثال، يساعد زيت الأناناس الأساسي على تعزيز تدفق الدم وإبعاد الأمراض، وله أيضاً رائحة منعشة، ما يجعله مثالياً لأي حمام. يمتزج بشكل مثالي مع رائحة جوز الهند المنعشة.

امزج 150 مل من الماء المقطر مع بضع قطرات من زيت الأناناس وزيت جوز الهند العطري معاً في زجاجة بخاخة وامنح الحمام الخاص بك القليل من الرذاذ.

زيت الورد

إذا كنت تفضل عطر الزهور أكثر من الفاكهة، يمكنك مزج القليل من كل من الزيوت الأساسية التالية:

10 قطرات ماء الورد

15 قطرة من زيت الجرانيوم

5 قطرات من زيت جريب فروت

للحصول على رائحة حلوة ومنعشة، أضف 150 مل من الماء المقطر ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق صودا الخبز إلى زجاجة بخاخة وهزها بشدة قبل أن تقوم برش حمامك. من المعروف أن كل زيت أساسي يوفر فوائد مختلفة، من تقليل القلق إلى التركيز الذهني المعزز والخصائص الطبيعية المضادة للالتهابات، فإن هذه الرائحة المتناغمة ستفعل أكثر من مجرد تعطير حمامك. هذا الخليط يساعد على تنشيط وتنشيط حواسك إضافة لمسة فاخرة لحمامك أو دشك اليومي.

تحميل المزيد