لن تحتاجي جهداً أو وقتاً طويلاً.. هذه الحيل ستجعل تنظيف حمامك مهمة أكثر سهولة

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/27 الساعة 14:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/27 الساعة 14:14 بتوقيت غرينتش

الاستحمام وقضاء الحاجة وتنظيف الأسنان وتجفيف الشعر وإزالة المكياج، الكثير من الأحداث تحصل في الحمامات، ما يجعل من الصعب بقاؤها في حالة مرتبة دائماً. دقيقة واحدة تكون مرتبة، وفي الدقيقة التالية تكون في حالة عارمة من الفوضى، لذلك ربما لا يكون المكان المفضل في المنزل للتنظيف بالنسبة لك.

لكن عندما يظل هذا المكان الشخصي نظيفاً، يمكن أن يكون في الواقع مساحة للراحة أثناء الاستحمام أو الوقوف أمام المرآة من أجل روتينك للعناية بالبشرة المسائي.

لذا بدلاً من ترك الأعمال تتراكم حتى تضطري إلى القيام بتنظيف عميق جاد ويستغرق الكثير من الوقت، نقترح عليكِ إزالة الأوساخ والفوضى مع القليل من عادات التنظيف الأسبوعية أو اليومية.

لذلك، قمنا بتجميع أذكى طرق التنظيف لكل جزء من حمامك، بالإضافة إلى عدد المرات التي يجب أن تقومي بها.

تنظيف الحمام
صورة تعبيرية – Shutterstock

حيل تنظيف المرحاض بدون منتجات فاخرة

على الرغم من أن مرحاضك هو أحد أكثر الأماكن اتساخاً في منزلك، فإنك لا تحتاجين في الواقع إلى منتجات باهظة الثمن لجعله لامعاً. إليك بعض النصائح:

نظّفيه بصودا الخبز والخل مرة في الأسبوع

هذه الطريقة رائعة إذا كنت تحاولين استخدام منتجات التنظيف الطبيعية. اخلطي مقداراً من صودا الخبز ومقداراً من الخل الأبيض. صُبّي الخليط داخل وحول المرحاض باستخدام فرشاة المرحاض لدفعه لأعلى تحت الحافة. اتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم افركيه واشطفيه.

تنظيف الحمام

جففي فرشاة المرحاض بعد كل استعمال

بمرور الوقت، تتراكم تلك البركة الصغيرة من الماء المقرف في قاع حامل فرشاة المرحاض؟ تجنبي هذا عن طريق ترك فرشاة المرحاض تجف بعد استخدامها. طريقة سهلة للقيام بذلك هي إغلاق مقعد المرحاض والغطاء على مقبض الفرشاة بحيث يكون جزء الفرشاة معلقاً فوق الوعاء.

رشي صودا الخبز داخل المرحاض بشكل يومي

التنظيف باستخدام صودا الخبز فعال جداً لأن صودا الخبز مادة كاشطة. هذا يعني أنه يمكنك أيضاً استخدامه لتقليل تنظيف حوض المرحاض. ببساطة قومي برش البعض منه في الحوض يومياً.

كيف تنظفي كابينة الاستحمام؟

تنظيف رأس الدوش

يجب أن يكون الدش مكاناً مريحاً ونظيفاً، إنه المكان الذي تغتسلين فيه أنت وعائلتك كل يوم، ناهيك عن أنك تغني فيه أفضل ما لديك. لحسن الحظ، هناك طرق سهلة لإبقائه نظيفاً:

نظفي جدران الاستحمام الزجاجية بالشاي الأسود مرة في الأسبوع

تشتهر أبواب الدش، مهما كانت فاخرة، برواسب الجير المزعجة. لحسن الحظ، ربما يكون لديك شيء في مطبخك يمكنه التغلب على هذه الأوساخ: الشاي الأسود!

باستخدام كيسين أو ثلاثة أكياس من الشاي، اصنعي شاياً ساخناً في وعاء. اتركيه يبرد بدرجة كافية حتى تتمكني من غمس منشفة من الألياف الدقيقة فيه. ثم قومي بتنظيف الجدران الزجاجية به.

امسحي جدران الدش بممسحة في كل مرة تستحمين فيها

يعد مسح جدران الدش بممسحة بعد كل دشّ ممارسة شائعة في الدول الاسكندنافية، حيث المياه غنية بالكالسيوم وتترك بقايا بيضاء. يستغرق الأمر بضع ثوانٍ فقط وسيقلل بشكل كبير من عدد مرات فرك الجير من جدران الدش.

رشي جدران الدش بالخل في كل مرة تستحمين فيها

هل يوجد أي خلل لا يمكن للخل إصلاحه؟ لا نعتقد ذلك. إذا كنت تريدين التخلص من الأوساخ في الحمام، احتفظي بمزيج مكون من جزء من الخل ومقدار ماء في زجاجة بخاخة في الحمام. قومي برش الجدران بسخاء بعد كل دش، وستلاحظين فرقاً هائلاً.

افركي الرواسب بصودا الخبز كلما لاحظتي تشكّلها

إذا كان لديك رواسب بين البلاط أو في زوايا وأركان أخرى في الحمام يصعب تنظيفها، فقد تكون صودا الخبز هي الحل. للبدء، قومي بتبليل الدش ورش جميع المناطق التي بها مشاكل بصودا الخبز. اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم افركيه بفرشاة أسنان قديمة.

اغسلي ستارة الدش بصودا الخبز والخل مرة كل أسبوعين

متى كانت آخر مرة غسلتي فيها ستارة الحمام؟ إذا كنتِ لا تتذكرين، فإليك التذكير اللطيف لإضافتها إلى وجبة الغسيل التالية.

للتخلص من العفن في الستارة، أضيفي 1/2 كوب من صودا الخبز لمنظف الغسيل. ثم قومي بتشغيل الغسالة في أعلى دورة من الحرارة ، ثم أضيفي 1/2 كوب من الخل الأبيض مباشرة قبل بدء دورة الشطف.

نظفي رؤوس الدش المتسخة بالخل مرة في الشهر

مكان آخر في الدش من المحتمل ألا يكون نظيفاً بدرجة كافية هو رأس الدش. لتنظيف رأس الدش جيداً، قومي بإزالته ووضعه في وعاء مليء بالخل الأبيض ويمكنك إضافة بعض صودا الخبز. إذا لم ينفصل رأس الدوش، املئي كيساً بلاستيكياً بنفس الخليط وثبتيه بشريط مطاطي. في كلتا الحالتين، اتركيه ينقع لمدة ساعة، ثم اشطفيه.

لا تنسي المغسلة

بفضل الشعر المتطاير وبقايا معجون الأسنان وبقايا المكياج، تتسخ المصارف بسرعة. لذلك حافظي على نظافتهم بهذه الطرق.

تخلصي من الرواسب الموجودة على حوض البورسلين بالخل.

إذا كان لديك مغسلة خزفية أو بورسلين، افركي أي أوساخ بالصابون والماء والإسفنجة. ثم غطِّي الحوض بالمناشف الورقية المبللة بالخل الأبيض واتركيها لمدة 30 دقيقة قبل شطفها.

تلميع الصنابير بعصير الليمون مرة في الأسبوع

فقط اقطعي ليمونة إلى نصفين وافركيها على جميع أجزاء الكروم في حوضك واشطفيه ثم قومي بتلميعه بمنشفة.

نظفي الصنابير بصودا الخبز وفرشاة أسنان مرة في الأسبوع 

بالنسبة للصنابير التي تحتاج إلى تنظيف أعمق، قومي برش صودا الخبز عليها. ثم قومي بتبليل فرشاة أسنان قديمة وافركي بها ثم اشطفيها عند الانتهاء.

تنظيف حوض الاستحمام

من تهدئة العضلات المؤلمة إلى الاسترخاء وقضاء وقت خاص، الحمامات هي وقت للتعافي. للتأكد من أن وقت الاستحمام الخاص بك يشبه السبا، حافظ على بريقه ونظافته.

افركي الحوض بالجريب فروت والملح مرة كل أسبوعين

في الحقيقة، يمكنك استخدام أي نوع من الفاكهة الحمضية لتنظيف حوض الاستحمام الخاص بك، ولكن الجريب فروت مثالي لأنه سيغطي مساحة أكبر.

للبدء، رش الماء في جميع أنحاء حوض الاستحمام والجدران المحيطة به. ثم قطعي الجريب فروت إلى نصفين ورشي كل نصف بملح البحر الخشن. ثم افركي كل شبر قبل الشطف.

نظفي المرايا والنوافذ

تنظيف المنزل بوسائل طبيعية

إن إعطاء المرايا والنوافذ في حمامك بعض التنظيف الأسبوعي يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً، خاصةً إذا كنت أنت أو أي شخص يستخدمه يغسل أسنانه بقوة!

استخدمي كريم الحلاقة مرة كل أسبوعين

ضعي طبقة رقيقة على المرآة بأكملها ثم امسحيها بقطعة قماش. سوف يمنع ذلك المرآة من أن تصبح غائمة لمدة أسبوعين أو حتى تقومي بغسلها بمنظف الزجاج.

نظفي النوافذ بالخل والكحول مرة في الأسبوع

للحفاظ على النوافذ شفافة وبراقة، اخلطي مقدارين من الخل الأبيض ومقدار من الكحول واستخدم قطعة قماش من الألياف الدقيقة لتنظيف الزجاج بهذا الخليط. للحصول على أفضل النتائج، نظفي في وقت لا يصطدم فيه ضوء الشمس المباشر بالزجاج، حتى تتمكني من التنظيف بشكل أفضل.

نظفي سلة القمامة كلما قمت بإخراج القمامة

عند إزالة كيس القمامة البلاستيكي، اشطف العلبة بالماء الدافئ، ثم انثر صودا الخبز في القاع. سيساعد هذا في منع الرائحة الكريهة غير المرغوب فيها.

قومي بإزالة الروائح الكريهة باستخدام كرات القطن والزيوت الأساسية

اختاري الزيت العطري المفضل لديك وقومي بتقطير 10 قطرات على 3 كرات قطنية. ثم ضعيها في قاع سلة المهملات. كرري هذا في كل مرة تخرج فيها القمامة.

اصنعي مزيلاً للروائح من الأرز والزيوت العطرية مرة في الشهر

هل تعلمين أن الأرز يمتصّ الروائح بشكل طبيعي ويمتص الرطوبة في الهواء؟ للمساعدة في منع العفن الفطري والروائح، أضيفي كوبين من الأرز و10 قطرات من الزيت العطري إلى مرطبان واسع الفم. وقومي بتغطية البرطمان بقماش رقيق أو شاش قطني وضعيه في حمامك.

تحميل المزيد