9 حيل تساعدك على إبقاء منزلك نظيفاً ومرتباً طوال الأسبوع

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/25 الساعة 19:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/25 الساعة 19:12 بتوقيت غرينتش
shutterstock تنظيف المنزل

تنظيف المنزل من المسؤوليات التي تبدو بسيطة إلا أنها تستهلك الكثير والكثير من الوقت، خاصة إذا كان المنزل بحالة فوضى دائمة بسبب وجود الأطفال أو بسبب تراكم مهام التنظيف إلى حد قد يخرج أحياناً عن السيطرة..

فيما يلي، حيل بسيطة لا تستغرق سوى بضع دقائق لكنها تسهم مع ذلك في إبقاء منزلك نظيفاً طوال الأسبوع:

لجعل تنظيف المنزل أكثر سهولة.. ابدأ بترتيب السرير

"إذا أردت تغيير العالم ابدأ أولاً بترتيب سريرك"، لا بد أنكم سمعتم بهذه المقولة الشهيرة، بالتأكيد نحن هنا لسنا بصدد تغيير العالم كل ما نريده هو منزل نظيف ومرتب على مدار الأسبوع، وترتيب السرير يومياً سيساعدنا بلا شك.

لا يأخذ ترتيب السرير من وقتك أكثر من دقيقتين لكنه يصنع فرقاً كبيراً في ترتيب الغرفة أولاً والطريقة التي ستبدأ بها نهارك ثانياً.

shutterstock\ تنظيف المنزل
shutterstock\ تنظيف المنزل

نظِّم عدد مرات الغسيل

إذا كنتم عائلة صغيرة مكونة من شخصين فقط، فقد لا تحتاجون الغسيل أكثر من مرة أو اثنتين أسبوعياً، في هذه الحالة حدد أياماً معينة للغسيل مثل يوم العطلة ويوم آخر ضمن الأسبوع، ستساعدك هذه الاستراتيجية بالتخلص من أعباء الغسيل أولاً بأول، ولن تجد نفسك فجأة محاطاً بأكوام من الأعباء المنزلية بما في ذلك الغسيل المتراكم.

وأما إذا كنتم عائلة كبيرة فالحاجة ستكون أكبر لتحديد أيام للغسيل قد تكون ثلاثة أو أربعة أيام أسبوعياً، إذا لم تفعل ذلك فقد تجد الأمور فجأة خرجت عن السيطرة ولن تعرف من أين تبدأ عمليات التنظيف والغسيل.

تحديد الأولويات

ستوفر الكثير من الوقت وتجعل منزلك يبدو أكثر ترتيباً ونظافة إذا قمت بتحديد أولوياتك بحكمة.

قد لا يتيح لك وقتك القيام بجميع الأعمال المنزلية دفعة واحدة، لذا لا بأس باختيار المهام ذات الأولوية وتأجيل المهام التي لا تعتبر مستعجلة.

على سبيل المثال، إذا أردت القيام بجولة تنظيف سريعة غمن الممكن أن تقوم بغسل الأطباق وترتيب الفوضى في غرفة الجلوس، وأن تتجاوز مهمة نفض الغبار أو مسح الأرضيات وتؤجلها إلى يوم آخر.

جميع أفراد الأسرة مسؤولون عن التنظيف

في أغلب العائلات عادة ما يقع عبء التنظيف على شخص واحد فقط هو الأم أو ربة المنزل في الغالب، ولأنكِ لن تستطيعي الحفاظ على ترتيب المنزل طوال اليوم، خاصة في ظل وجود أطفال أو/و قيامك بالعمل خارج المنزل، ستكون فكرة تحمُّل جميع أفراد الأسرة مسؤولية نظافة المنزل فكرة سديدة.

أسندي إلى أطفالك مهام تتناسب مع أعمارهم، واطلبي من زوجك كذلك المساعدة في بعض الأعمال، تقسيم المهام وتحمُّل المسؤولية من قِبل جميع أفراد المنزل سيجعلانه يبقى نظيفاً ومرتَّباً على مدار الأسبوع.

shutterstock\ تنظيف المنزل
shutterstock\ تنظيف المنزل

قم بالتنظيف لمدة 15 دقيقة ليلاً

بدلاً من تخصيص ساعات للتنظيف في أيام معينة من الأسبوع، قد تكون 15 دقيقة يومياً كفيلة بترك منزلك نظيفاً ومرتباً حتى نهاية الأسبوع.

لا تنسَ الالتزام بالأولويات، ستمضي هذه الدقائق الـ15 بسرعة، وستنجز خلالها مهام ستغير من شكل منزلك، وبهذه الطريقة توفر الوقت والجهد.

احتفِظ بمستلزمات التنظيف الأساسية بالقرب من مكان استخدامها

على سبيل المثال، اترك المنظفات وقطعة قماشية صغيرة وفرشاة للتنظيف في خزانة صغيرة داخل الحمام، سيسهّل ذلك عليك تنظيف المرحاض أو المغسلة بشكل سريع في أي وقت تدخل فيه إلى الحمام.

كلما وجدت حاجة لذلك، حاول التخلص من مهام التنظيف السريعة التي لا تتطلب كثيراً من الوقت (مثل إعطاء شطفة سريعة للمغسلة)، بدلاً من ترك الأوساخ تتراكم بعضها فوق بعض، لتجد نفسك متورطاً في النهاية بكثير من المهام التنظيفية.

اجعل التنظيم عادة يومية

تريد الذهاب إلى المطبخ لتحضّر كأساً من الشاي؟ احرص إذن على حمل فنجان القهوة أو الصحون الفارغة الموجودة في غرفة الجلوس معك إلى المطبخ.

تريد أن تتوجه من غرفة النوم إلى الحمام؟ احمل بطريقك الثياب التي تحتاج الغسيل وضعْها في الغسالة بدلاً من تركها مرمية على الأرض أوالكرسي.

عوّد نفسك أن يكون الترتيب جزءاً من روتينك اليومي كلما تحركت من غرفة إلى أخرى، سيوفر ذلك الوقت المخصص للترتيب والتنظيف، وسيساعد على ترك منزلك بأفضل حالاته أطول مدة ممكنة.

اجعل ديكورك بسيطاً

ديكور المنزل البسيطُ يساعدك في إبقائه مرتَّباً، حاوِل التخلص من الأشياء التي لم يعد لها حاجة، واعتمِد على الأثاث سهل التنظيف، ولا تكثِر من قطع الزينة التي ستزيد من عبء التنظيف على كاهلك.

خصِّص مكاناً للأحذية

من المهم تخصيص مكان للأحذية ومنع أفراد الأسرة من الدخول إلى المنزل بأحذيتهم؛ وذلك لمنع انتشار الأوساخ والغبار.

كذلك سيساعد تخصيص دقائق لتنظيف هذا المكان بشكل يومي، والتأكد من عدم وجود أغبرة قد تنتقل إلى غرف المنزل.

ليس من الضروري أن يكون كل شيء مثالياً

هناك العديد من الناس المهووسين بالكمال والذين يرغبون في أن يكون كل شيء نظيفاً ومرتَّباً على نحو مثالي، لكن ذلك صعبٌ بعض الشيء في ظل وجود مسؤوليات أخرى مثل العمل خارج المنزل، لذا قد يكون من المفيد أخذ الأمور بسلاسةٍ أكبر والاكتفاء بالتنظيف العميق للمنزل مرة واحدة أسبوعياً، فيما تحاول إبقاء المنزل مرتَّباً قدر المستطاع على مدار الأسبوع.

تحميل المزيد