يعالج حبّ الشباب ويُخفي الندوب.. الكركم ليس مجرّد بهارات تستخدم للأرز والكاري بل منتج ينفع البشرة أيضاً

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/12 الساعة 14:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/12 الساعة 14:34 بتوقيت غرينتش
iStock/فوائد الكركم للبشرة

لا شكَّ أنّ الكركم هو أحد العناصر الأساسية المتواجدة في خزانة المطبخ في كل منزل، إذ يستخدم في إعطاء الأرز ودجاج الكاري اللون الأصفر المميز، ويقال أيضاً إنه يجب أن يكون أساسياً في روتين العناية بالبشرة، فهل هذا صحيح فعلاً؟

فوائد الكركم للبشرة

منذ مئات السنين كان الناس حول العالم يربطون الكركم بخصائص علاجية وفوائد تجميلة جمّة بسبب مادة الكركمين، وهي مكون نشط تحتوي خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، وهي التي تعطي الكركم لونه الأصفر.

وقالت طبيبة الأمراض الجلدية منى جوهر إنّ بهارات الكركم لها دور أساسي في علاج البشرة ومشاكلها، مثل حب الشباب والبثور الأخرى والتصبغات الجلدية.

وأضافت وفقاً لموقع InStyle، أنّ الكركم له خصائص مضادة للالتهابات والمكروبات والسرطان، لأنه يمنع نمو خلايا الورم الميلانيني، ويحفز موت الخلايا السرطانية، وقد تم استخدامه في الطب العربي لسنوات طويلة، وقد تم مؤخراً دمجه في مستلزمات العناية بالبشرة.

الكركم يعطي البشرة توهجاً طبيعياً

بما أنّ الكركم يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والتهابات فإن هذه الخصائص تعطي البشرة بريقاً وتوهجاً طبيعياً وفقاً لما ذكره موقع Health Line الطبي.

إذا كنتِ ترغبين في تجربة قناع وجه الكركم في المنزل، يمكنك مزج كمية صغيرة من الزبادي مع العسل وملعقتين من الكركم وتحريكها بشكل جيد قبل وضعها على الوجه مدة 15 دقيقة، ومن ثم شطفه بالماء.

الكركم يساعد على التئام الجروح

كما يمكن أن يساعد الكركمين الموجود في الكركم في التئام الجروح عن طريق تقليل الالتهاب والأكسدة.

إضافة إلى أنه يقلل من استجابة جسمك للجروح الجلدية، ويؤدي هذا إلى التئام الجروح بشكل أسرع.

وجدت الدراسات أن الكركم يمكن أن يؤثر إيجاباً على الأنسجة والكولاجين أيضاً، وتوصي مجلة Life Sciences بتطبيق الكركمين كتركيبة مُحسّنة للعمل بشكل أفضل على الجروح الجلدية.

الكركم يساعد على علاج الصدفية

من فوائده الأخرى أنّ للكركم خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، تساعد في علاج الصدفية عن طريق التحكم في التوهجات والأعراض الأخرى.

وتوصي مؤسسة الصدفية الوطنية باستخدام الكركم، إما عن طريق المكملات أو عن طريق وضعه في الطعام من أجل الحصول على فوائد مهمة في علاج الصدفية، وتوصي المؤسسة أيضاً بمناقشة الجرعة اللازمة مع طبيب قبل البدء في استخدامه.

الكركم يساعد على علاج حب الشباب

من فوائد الكركم الأخرى أيضاً أنه يساعد على تقليل حب الشباب وإخفاء الندوب الناتجة عنه، ومعالجة البثور الأخرى أيضاً.

من أجل تهدئة البشرة وتنظيف الوجه من الجراثيم هناك العديد من الطرق لاستخدام الكركم منها استخدام قناع الوجه المصنوع من الكركم والزبادي والعسل.

أو من خلال وضع ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من عصير الليمون وخلطهما معاً، ووضعه على كمادة فوق البشرة مدة 30 دقيقة قبل غسله.

أو أيضاً عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الحليب الذي يعمل على إزالة الخلايا الميتة وتجديد البشرة، وخلطهما معاً ووضعه على كمادة فوق البشرة مدة 30 دقيقة قبل غسله.

تحذيرات عند استخدام الكركم

لا شكّ أنّ للكركم مخاطر أيضاً قد تتسبب لك بالعديد من المشاكل لذلك ننصحك بما يلي:

كن حذراً عند استخدام منتجات تحتوي على الكركم بشأن الجرعة ونوع المنتج الذي تستخدمه، وكيف يمكن أن يتفاعل مع الأدوية الأخرى التي تتناولها.

إذا كنت تتناول أدوية أخرى ناقش استخدام الكركم مع طبيبك.

تجنب تناول الكثير من الكركم في وقت واحد، وانتظر لترى كيف يتفاعل جسمك قبل تناول المزيد.

يزيد الكركم من التمثيل الغذائي الخاص بك، ما يعني أنه سيحرق الكثير من المواد الغذائية بسرعة، وقد لا يترك الكثير من الفوائد للجسم.

عند وضعه على الجلد يمكن للكركم أن يلطخ الجلد مؤقتاً، أو يترك بقايا صفراء، هذا أمر طبيعي، ولكن إذا كنت مصاباً بالحساسية فإن ملامسة الجلد المباشرة يمكن أن تسبب تهيجاً واحمراراً وتورماً.

فوائد أخرى للكركم

الأمراض الجلدية: يساعد الكركم على علاج مجموعة من الأمراض الجلدية الأخرى مثل الأكزيما والحزاز المسطح وتساقط الشعر وحتى الجرب.

الربو: يمكن أن يساعد شرب كوب من الحليب يحتوي على ملعقة صغيرة من الكركم على تقليل الالتهابات المرتبطة بمرض الربو، وفقاً لما ذكره موقع Web Teb.

نزلات البرد والإنفلونزا: يساعد الكركم على مقاومة نزلات البرد ونوبات السعال، باعتباره مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات والجراثيم.

جهاز المناعة: يساعد على تحفيز جهاز المناعة في الجسم.

السرطان: أكدت العديد من الدراسات أن مادة الكركمين الموجودة في الكركم بإمكانها تحفيز الخلايا السرطانية للتدمير الذاتي.

خسارة الوزن وحرق الدهون: تجارب أخرى أثبتت أنّ الكركم يساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي وحرق دهون البطن وتخفيف الوزن، كما أنه مثالي جداً لمن يريد أن يحافظ على وزنه.

تحميل المزيد