يحتاج إلى بعض الوقت لكن النتيجة تستحق العناء.. هكذا نحضر مربى القرع منزلياً

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/23 الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/23 الساعة 16:01 بتوقيت غرينتش
iStock مربى القرع

في كثير من البلدان العربية يعتبر مربى القرع واحداً من أنواع المربى التقليدية الذي اعتادت الجدات على صنعه إذ يعتبر واحداً من أساسيات المونة في كل بيت، وفي تركيا يعامل كنوع من أنواع الحلويات الفاخرة التي تقدم في كافة المناسبات… ولا عجب أن يحظى مربى القرع بهذه الشعبية بسبب طعمه اللذيذ وقوامه المقرمش، بالإضافة إلى الفوائد التي يحملها.

إذا كنت تفتقد طعم مربى القرع على أصوله، أو ترغب بتجربته للمرة الأولى، إليكم وصفة جدتي المميزة لصنعه:

iStock\ مربى القرع

مكونات مربى القرع

الكميةالنوع
كيلو غرامقرع
كيلو ونصفسكر
نصف حبةليمون
300 غرامشبة أو رائق الكلس

طريقة تحضير مربى القرع

1. نقشر القرع، ونقطعه بالشكل الذي نرغب به، ثم نضعه في وعاء كبير.

2. في وعاء منفصل نضع الكلس وفوقه 3 أكواب كبيرة من الماء المغلي ونذوبه جيداً ثم  نتركه حتى يبرد، ويترسب ما تبقى من الكلس أسفل الوعاء.

3. نسكب ماء الكلس على القرع، ونغمره جيداً، ثم نتركه منقوعاً لمدة يوم كامل.

4.  في اليوم الثاني، نصفي ماء الكلس عن القرع، ونشطف القرع جيداً، ثم ننقع القرع في الماء البارد، ونغير الماء عن القرع كل عشرين دقيقة، وذلك حتى نتخلص من الكلس قبل طبخ القرع.

5. عندما يصبح الماء نظيفاً وخالياً من الكلس نصفي القرع ونضعه في وعاء منفصل  ونسكب فوقه نصف كيلو من السكر، ونتركه لمدة ثماني ساعات حتى يخرج الماء من القرع.

6. نضع عصير القرع في قدر، ونضعه على النار، ونترك العصير يغلي لمدة عشر دقائق، ثم نرفعه عن النار، ونتركه يبرد حتى يصبح دافئاً، ثم نضيف مرة ثانية القرع على العصير، مع التحريك المستمر بين كل ساعة وأخرى.

7.بعد ذلك نزيل القرع من العصير، ثم نسكب نصف كيلو من السكر على العصير، ونضعه في قدر على النار، ونترك العصير يغلي لمدة خمس دقائق، ثم نرفع القدر عن النار، ونترك العصير جانباً حتى يصبح دافئاً، ونضيف مرة ثانية القرع على العصير، ونتركه لليوم التالي مع استمرارية التحريك بين فترة وأخرى.

8. في اليوم التالي، نرفع القرع مرة اخرى من العصير، ونضع العصير في قدر على النار، ونضع فيه نصف كيلو من السكر، وحبة الليمون المقطعة إلى أرباع، ثم نترك المزيج يغلي جيداً، وبعد ذلك نضيف القرع إلى العصير، ونتركه يغلي على نار منخفضة لمدة عشر دقائق.

ملاحظة: إذا أردت أن يكون المربى مقرمشاً لا تتركه يغلي لفترة طويلة.

علامات:
تحميل المزيد