جميعها للاستحمام لكنها لا تناسب الجميع.. ما الفرق بين الصابون العادي والـshower gel والـbody wash؟

ماذا تفضل أن تستخدم للاستحمام.. الصابون أو جل الاستحمام أو غسول الجسم؟ فهناك فرق بين الصابون العادي والـshower gel والـbody wash. صحيح أن جميعها تنظف البشرة، لكن ليست جميعها مناسبة لكل الأشخاص طوال الوقت.

عربي بوست
تم النشر: 2020/06/16 الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/06/16 الساعة 12:46 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية - iStock

ماذا تفضل أن تستخدم للاستحمام.. الصابون أو جل الاستحمام أو غسول الجسم؟ فهناك فرق بين الصابون العادي والـshower gel والـbody wash. صحيح أن جميعها تنظف البشرة، لكن ليست جميعها مناسبة لكل الأشخاص طوال الوقت.

الفرق بين الصابون العادي والـshower gel

الصابون ينظف أكثر من الـ shower gel والـ body wash، وذلك لأن الصابون يقوم بإزالة الدهون الموجودة على سطح البشرة، لأن أغلب أنواع الصابون تغير مستوى حموضة البشرة (pH level) إلى درجة حموضة بين 9 و10، رغم أن حموضة البشرة الطبيعية تتراوح بين 5 و6.

إذ تصنع قطع الصابون عن طريق الجمع بين الدهون السائلة (مثل الزيوت النباتية أو الدهون الحيوانية) مع قلويات مثل هيدروكسيد الصوديوم في عملية تسمى "التصبن" (Saponification) لتحويل الدهون أو الزيت إلى صابون عن طريق التفاعل مع القلويات. أما الصابون المضاد للبكتريا فيحتوي على مكون إضافي يمنع نمو الفطريات وهو مادة التريكلوسان.

لكن الصابون قد يسبب أيضاً تهيج الجلد ويجعله جافاً، لكن بعض شركات الصابون قللت من هذه المشكلة بصنع صابون غني بالمرطبات مثل الجلسرين، فيحافظ على نعومة البشرة، وإن لم تكن درجة ترطيبها الجلد تكافئ الغسول السائل، وفق موقع Beautylish.

هذا يعني أن الصابون رائع في إزالة الأوساخ والتخلص من الزيوت والرائحة. لكن بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة العادية إلى الجافة، فالصابون ليس الأمثل للاستخدام، ويفضل الاستحمام بالـ shower gel والـ body wash. لكن بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية ويبحثون عن غسول جسم عميق سيكون الصابون العادي وسيلة جيدةً لأداء المهمة.

أمر آخر بالنسبة للصابون، ينصح أطباء الجلدية باستخدام الصابون السائل وليس قطع الصابون وذلك خوفاً من نقل البكتيريا. إذ نصح أحد الأطباء قراء مجلة Real Simple الأمريكية بتجنب استخدام قطع الصابون، لأنها يُمكن أن تنقل البكتيريا من شخص لآخر مع الاستخدام المتعدد أو يُمكن أن تنقل البكتيريا المتراكمة في الحمام إلى الجسد. وإن كان شطفها جيداً قبل الاستخدام، أو حفظها في علبة أو كيس بلاستيكي قد يحل هذه المشكلة.

الفرق بين الـ shower gel والـ body wash

إنهما متشابهان ولكنهما غير متطابقين، فكلاهما منظفات سائلة، تصنع عادة من مواد مرطبة لتنعيم البشرة ومواد منظفة خفيفة تكون رغوة. لكن الفرق الرئيسي يكمن في درجة تركيز المكونات. 

الـ shower gel له قوام أكثر ثباتاً يشبه الهلام، وعادةً ما يحتوي على تركيز أعلى من العطر، ويناسب الطقس الحار أو ذوي البشرة الدهنية والعادية بشكلٍ خاص، لأنه ليس مليئاً بالمواد المرطبة التي تزيد من الدهون على البشرة.

 أما الـ body wash فيميل إلى أن يكون أكثر سيولة وأكثر ترطيباً للبشرة، ما يزيد فائدته في الطقس البارد، نظراً لأنه أغنى بالمواد المرطبة مثل الفازلين، كما يناسب بشدة أكثر أصحاب البشرة الجافة، وفق نصيحة مجلة Dermstore الأمريكية.

وعموماً فإن استخدام الصابون السائل أفضل من العادي بالنسبة لأولئك الذين يعانون من تهيج الجلد أو جفافه، أو بشرتهم حساسة، أو يعيشون في مناطق باردة.

علامات:
تحميل المزيد