نجوم رمضان بـ”ابتسامة هوليوود” ناصعة ولافتة، هل تليق بك؟ إليك طرقاً لتبييض أسنانك بشكل طبيعي

إذا كنت ممن يركزون في التفاصيل، فبالتأكيد ستكون قد انتبهت إلى أن أغلب نجوم الدراما قد حصلوا على ابتسامة هوليوود ناصعة البياض، حتى إن أغلب أبطال مسلسل "البرنس" الذي يدور في الأساس بحارة شعبية كانت أسنانهم تلمع بشدة، ما أثار سخريةً من بعض رواد الشبكات الاجتماعية بأن مظهر الشخصيات وأسنانهم لا تتناسب كثيراً مع قصة المسلسل التي تدور في أحياء شعبية.

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/08 الساعة 20:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/08 الساعة 20:48 بتوقيت غرينتش
أبطال مسلسل "البرنس" أحمد زاهر وروجينا ودنيا عبد العزيز - إنستغرام

إذا كنت ممن يركزون في التفاصيل، فبالتأكيد ستكون قد انتبهت إلى أن أغلب نجوم الدراما قد حصلوا على ابتسامة هوليوود ناصعة البياض، حتى إن أغلب أبطال مسلسل "البرنس" الذي يدور في الأساس بحارة شعبية كانت أسنانهم تلمع بشدة، ما أثار سخريةً من بعض رواد الشبكات الاجتماعية بأن مظهر الشخصيات وأسنانهم لا تتناسب كثيراً مع قصة المسلسل التي تدور في أحياء شعبية.

ما هو لون الأسنان الطبيعي؟

لكن هل تعلم أن هذه الأسنان البيضاء الناصعة ليست طبيعية أو صحية؟ على الأقل ليست بدرجة لون الورق الأبيض ومفاتيح البيانو، لأن مينا الأسنان نفسه الذي يغلف أسناننا لونه أبيض لكنه مائل إلى الزرقة، ولأنه شفاف لا يظهر لونه أزرق، بل بدرجةٍ أقرب إلى الاصفرار، لذلك يصبح لون الأسنان أصفر فاتحاً أو رمادياً فاتحاً، وفق المجلة العلمية البريطانية BBC Science Focus.

وبالطبع قد تصبح الأسنان أغمق من هذا اللون وتحتاج لعناية أو تبييض، ويرجع تغير لونها إلى تقدُّم العمر، أو الإفراط في التدخين، أو تناول المشروبات الغازية والشاي والقهوة بكثرة، أو عدم تنظيف الأسنان من بقايا الطعام باستمرار (على الأقل مرة يومياً)، أو حتى الإفراط في استخدام فلوريد الأسنان الموجود بغسول الأسنان (يسبب ظهور بقع بيضاء سميكة، ثم تحول الأسنان للون البني).

كما قد يرجع سبب اللون الداكن للأسنان إلى عدم المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان (نحتاج زيارةً مرة كل 6 أشهر على الأقل)، أو لعدم الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة وتناول الفاكهة والخضراوات والأطعمة الغنية بالعناصر الأساسية التي تحتاجها أسناننا وجسمنا.

كيف يحصل المشاهير على ابتسامة هوليوود؟ وكم سعرها؟

أسنان الفنانين ليست ناصعة البياض أكثر من الطبيعي وحسب، بل إنها متماثلة ومتطابقة الحجم والطول ومتراصَّة بشكل مثالي، ولا توجد بينها أي فواصل أو فجوات. 

في الحقيقة اسمها العلمي ليس ابتسامة هوليوود، فقط هو الاسم الشهير تيمناً بالمشاهير الذين لجأوا إلى تجميل أسنانهم للحصول على ابتسامة ساحرة، وتتم بطريقتين: إما بطريقة القشور الخزفية (Veneers) وإما بطريقة تيجان الأسنان (Crowns).

Veneers أو الـLumineers: عبارة عن قشور ذات سماكة قليلة جداً يتم صنعها خصوصاً لكل شخص حسب عدة مواصفات، تتراوح سماكتها بين 0.25 و0.5 ملم، وتوضع على الجهة الأمامية لكل سن، حيث تعمل هذه القشور على تغيير حجم وشكل الأسنان بما يتناسب مع حجم وشكل فك ووجه كل شخص. والـLumineers يتم بالطريقة نفسها، ويُصنع من المادة نفسها، لكن الاختلاف في السمك. وتحافظ الأسنان على شكلها الطبيعي في الطريقتين.

Crowns: تلبيس الأسنان أو التاج هو غطاء على شكل السن يوضع عليه ليغطيه بعد برد 40% من كل سن، ويساعد على استعادة شكل السن وحجمها وقوتها والحصول على المظهر المطلوب، ويغلف التاج الجزء المرئي من السن بأكمله، والذي يقع عند خط اللثة أو فوقه. وقد استعرضنا في تقرير سابق، إيجابيات وسلبيات "ابتسامة هوليوود".

لكن كلتا الطريقتين مكلفة، إذ تبدأ أسعارها من 150 دولاراً وتصل إلى 1000 دولار للسنة الواحدة، والأسعار تختلف من بلد لآخر، لكنها في المجمل تكون مكلفة وليست رخيصة. أما بالنسبة لأولئك الذين يملكون أسناناً متراصة ومتناسقة فإنهم يلجأون إلى طريقةٍ أرخص نسبياً، وهي استخدام الليزر، الذي قد يكلف نحو ألف دولار للأسنان كلها ويستمر لمدة عام.

يمكنك الحصول على أسنان بيضاء أنت أيضاً وأنت في منزلك

نقدِّر مدى أهمية أن تحصل على أسنان بيضاء، فقد لا تبتسم أمام الكاميرا بسبب لون أسنانك، ووفقاً لدراسة نقلها الموقع الطبي البريطاني NetDoctor، يخفي واحد من كل 4 أشخاصٍ ابتسامته في الصور، بسبب خجلهم من شكل أو لون أسنانهم. ونقدّر أيضاً التكلفة الكبيرة للحصول على "ابتسامة هوليوود"، والظروف الصحية الحالية مع جائحة كورونا التي تجبر أغلبنا على ملازمة المنزل. لذلك سنخبرك بحلول أسهل.

إذ يمكن تصحيح لون الأسنان الذي تغيَّر لأحد الأسباب، عن طريق مزيج من التبييض والتلميع من الطبقة العليا من المينا، لكن عليك ألا تبالغ في استخدام طرق التلميع والتبييض التي سنذكرها، لأن زيادتها بشكل مبالغ يُضعف الأسنان.

يمكنك استخدام منتجات طبيعية لتبييض أسنانك؛ مثل:

  •  عصير الليمون: اغمس فرشاة الأسنان بمزيج مكون من الملح والليمون ثم فرش الأسنان بها جيداً، وغسل الفم بعد ذلك بالماء، وذلك مرة واحدة أسبوعياً.
  • الملح: اغمس فرشاة الأسنان في محلول مكون من نصف ملعقة صغيرة من الملح المُذاب في 30 مل من الماء (يفضل الساخن)، ثم اغسل به الأسنان، كما يُمكن المضمضة باستعمال هذا المحلول بعد تناول الطعام، للمساعدة في الحفاظ على نظافة الفم والحنجرة ولعلاج تقرحات الفم المختلفة.

إذ يعد الملح أحد العلاجات الطبيعية التي تُستخدم لعلاج تغيّر لون الأسنان وتبييضها، حيثُ يعمل على موازنة درجة الحموضة في الفم ويعمل على تحويلها إلى بيئة قلوية لا تسمح لبقاء البكتيريا والجراثيم على قيد الحياة.

  • مزيج الفراولة والملح: اهرس حبّة إلى ثلاث حبّات من الفراولة كبيرة الحجم، ثمّ أضف لها حفنة من الملح ونصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم (اختياري)، ثمّ امسح الأسنان بمنشفة ورقية لإزالة اللعاب عنها، وضع كميّة وفيرة من الخليط على فرشاة، واغسل بها الأسنان، واتركها خمس دقائق قبل شطفها.

 وللحصول على أفضل النتائج يُنصح بتطبيق الوصفة كل ليلة، فالفراولة غنية بفيتامين C الذي يُسهم في التخلّص من الجير الموجود على الأسنان، والذي يسبّب الاصفرار لها، كما تحتوي على إنزيم حمض الماليك malic acid الذي يُزيل البقع عن سطح الأسنان.

  • خل التفاح: يمكن استخدام كميّاتٍ صغيرة جداً من خلّ التفّاح لتبييض الأسنان؛ من خلال خلط ملعقتين صغيرتين منه مع ثلاثة أرباع كوب من الماء، ثمّ استخدام المحلول كمضمضة لمدّة ثلاثين ثانية، وبعد ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة كالمعتاد. لكن احذر الخل، فقد يتسبب في ضررٍ للثة والأسنان، لذلك يجب استخدامه بحذر ولفترةٍ قصيرة.
  • صودا الخبز: يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم لإزالة الجير الأصفر من الأسنان، ويمكنك ذلك بوضع ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز على فرشاة أسنانك، وضع عليها قليلاً من الماء وتفريش أسنانك بها. أو يمكن وضعها مع معجون الأسنان. مع الاستخدام مرة أسبوعياً ستلاحظ الفرق، لكن عليك ألا تكثر من استخدامه، حتى لا تضعف أسنانك.
  • زيت جوز الهند: استخدِم ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وفرش أسنانك بها واتركها 15 دقيقة، وهو علاوة على التبييض يقوِّي اللثة ويزيل السموم من الفم ويمتص البكتيريا، وفق نصيحة موقع Somerset Live.

لا تنسَ، هذه أساسيات العناية بالأسنان

رغم أنها أساسيات، فإن البعض قد ينساها، لذلك نذكرك:

  • فرش أسنانك مرتين باليوم لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق بالفرشاة والمعجون وخيط التنظيف.
  • اختر فرشاة الأسنان المناسبة، والأفضل بالطبع الفرشاة الكهربائية ذات الرأس الصغيرة، التي تنظف الأسنان بفاعلية أكبر 70% من الفرشاة اليدوية.
  • استخدِم معجون الأسنان الصحيح، واحرص على أن يكون به بيروكسيد الهيدروجين أو المبيّض، لكن حاول أن يكون معجوناً ناعماً وليست به حبيبات خشنة، لأنها قد تكشط الطبقة الخارجية للأسنان.
  • أعِد التفكير في نظامك الغذائي. تناوَل الأطعمة البيضاء، مثل الدجاج والأرز والأسماك، وتجنَّب الأطعمة المصطبغة مثل التوت البري والجزر والوجبات السريعة الصينية والهندية المليئة بالألوان مثل الكركم، وكذلك المشروبات الغازية والشاي والقهوة.
  • لا تنسَ زيارة طبيب الأسنان وتنظيف أسنانك تنظيفاً عميقاً مرة كل 6 أشهر.
تحميل المزيد