لو اضطررت إلى العمل من المنزل بسبب تفشي كورونا.. كيف تحقق أعلى استفادة؟

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/03/13 الساعة 12:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/03/13 الساعة 12:56 بتوقيت غرينتش
العمل من المنزل/istock

قد يكون العمل من المنزل هو الخيار الأفضل مع اشتداد أزمة كورونا التي تجتاح العالم، والتي قد تحول بينك وبين الوصول لمكان عملك مع زيادة تفشي المرض، فكيف تعمل في هذا الظرف؟ 

وإذا لم تكن معتاداً على العمل من المنزل، فقد تكون تلك تجربةً متناقضةً، فمن الصعب الانتقال من بيئة المكتب المألوفة إلى العمل فجأةً من المكان الذي يسترخون وينامون فيه، لذلك إليك القانون الرئيسي لكيفية تحقيق أعلى استفادةٍ من عملك في المنزل، حسب موقع The Wire Cutter الأمريكي.

تعرف على وسائل التواصل عن بعد الخاصة بشركتك

إذا لم تقم بتنصيب التطبيق المفضل لدى شركتك لعقد مكالمات الفيديو حتى الآن، ومزود خدمات VPN، وبقية الأدوات التي تجعل العمل عن بعدٍ ممكناً، فالآن هو الوقت المناسب لفعل ذلك. 

سيساعدك ذلك على أن تكون متصلاً بزملائك في العمل وبموارد الشركة التي قد تحتاجها وأنت بعيدٌ عن المكتب.

اختبر تلك الأدوات والبرامج التي شرعت في تنزيلها إذا لم تكن لديك، أحياناً يستغرق الأمر بضع ساعات لتحديد المشكلة لذا فمن الأفضل التأكد من أن كل شيءٍ يعمل قبل أن يصبح الاتصال مسألةً حيويةً بالنسبة لك.

إذا كنت تملك حاسوباً محمولاً أصدرته لك الشركة فخذه للمنزل كل يومٍ، وخذ معه أية ملفاتٍ قد تحتاجها تحسباً لاحتمال أن تُضطر للعمل من المنزل فجأةً.

بعض المعدات اللازمة..

لو كان اضطرارك للعمل من بعيدٍ مؤقتاً فقط، فإن بعض المعدات تستحق الاستثمار فيها لأجل راحتك وإنتاجيتك مثل: 

  • كاميرا إنترنت ممتازة، مثل كاميرا Logitech C920S HD Pro Webcam: لتظهر نفسك في أحسن صورةٍ، سواءٌ كنت تُجري مكالمة فيديو أو تطمئن على أفراد عائلتك المقيمين بعيداً.
  • سماعات رأسٍ عازلة للضوضاء، مثل سماعات Bose Noise Cancelling Headphones 700: لعزل الضوضاء اليومية مثل أصوات المرور أو نباح كلب جارك. 
  • حامل للحاسوب الشخصي، مثل  Rain Design iLevel 2: لتجنب إصابة كتفك ورقبتك بآلام.
  •  
  • نقطة اتصال واي فاي، مثل Verizon Inseego Jetpack MiFi 8800L: لتُبقيك على اتصالٍ بالإنترنت يستخدم معظم الناس هواتفهم كنقاط اتصالٍ بالإنترنت، لكن ذلك يستنزف بطارية الهاتف وباقة الإنترنت التي تحصل عليها من مزود الخدمة.

اسأل مديرك عما إذا كانت الشركة ستتكفل بتكاليف تلك الإعدادات في منزلك وتتضمن التكاليف الأخرى التي يُمكن أن تتحملها الشركة عنك: الاتصال بالإنترنت، المستلزمات المكتبية.

وإذا أصبح العمل من بعدٍ نمطاً يزداد تكراراً في حياتك، فقد تتكفل الشركة كذلك بمعداتٍ مكتبيةٍ أساسيةٍ أخرى لمنزلك، مثل شاشةٍ، ولوحة مفاتيح إضافيةٍ، وكرسيٍ مكتبي، ومكتبٍ قابلٍ للتعديل، لجعل عملك من المنزل مريحاً.

خصص مكاناً في بيتك للعمل

يُمكّنك العمل من بعدٍ من أن تعمل من أي مكانٍ، حتى لو كان سريرك أو كنبتك لكن قلةً من الناس يكونون منتجين وهم جالسون في أوضاعٍ مريحةٍ، كما أن ذلك يؤذي ظهرك يُفترض أن يكون مكتبك المنزلي في غرفةٍ لها بابٌ قد يُساعدك ذلك الباب على تنبيه الآخرين في منزلك إلى ألّا يُقاطعوك وعلى إبقاء الحيوانات الأليفة خارج الغرفة، وعلى تزويدك بوسيلة إغلاق، فعلياً وذهنياً كل يوم.

إذا لم تكن لديك غرفةٌ إضافيةٌ، فإن زاويةً في غرفة طعامك، أو غرفة معيشتك، أو حتى غرفة نومك يُمكن أن تفي بالغرض.

 ولتضمن ألا تمتزج حياتك العملية بحياتك المنزلية، فافعل كل ما تستطيعه لفصل تلك الزاوية عن بقية الغرفة. ويمكن لستارةٍ أو فاصلٍ يتدلى من السقف أن يوفر ذلك الفصل، أو نبتةٍ طويلةٍ حتى أن تكون علامةً تحدد منطقة عملك.

يمكن للعمل من مكتبٍ غير مألوفٍ أن يهدم روتينك الوظيفي، لذا حاول محاكاة ترتيب مكتبك في المنزل. احصل على نفس المستلزمات المكتبية التي تستخدمها في مكتبك وضعها في نفس المواقع، مثلاً صندوق الأوراق وحامل أقلامٍ وأوراق لاصقة لتسجيل الملاحظات على اليمين، وهكذا.

تصرف كما لو كنت في العمل، لكن وازن ذلك مع حياتك المنزلية

العمل من بعدٍ مريحٌ، لكنه يتطلب بعض الجهد والتنظيم ليكون ناجحاً، وما إن تستعد وتعلم ما الذي عليك إنجازه فإنك ستستمتع بالوقت الذي توفره وبالإنتاجية التي تعززها، كما يفعل الكثير من الذين يعملون من منازلهم.

علامات:
تحميل المزيد