الحذر من تلقي طرود بريدية من الصين و6 خرافات أخرى لا يجب أن تصدقها حول فيروس كورونا

من الطبيعي أن تنتشر الشائعات والخرافات حول فيروس كورونا كالنار في الهشيم، خاصة بعد الهلع العالمي الذي سبَّبه هذا الفيروس الذي بدأ بالظهور فعلاً في بعض الدول المجاورة للصين، والبعيدة عنها كذلك.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/02/06 الساعة 13:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/02/06 الساعة 13:37 بتوقيت غرينتش
istock فيروس كورونا

من الطبيعي أن تنتشر الشائعات والخرافات حول فيروس كورونا كالنار في الهشيم، خاصة بعد الهلع العالمي الذي سبَّبه هذا الفيروس الذي بدأ بالظهور فعلاً في بعض الدول المجاورة للصين، والبعيدة عنها كذلك.

فقد تُسهم تلك المعلومات الزائفة في زيادة انتشار المرض والحيلولة دون اتخاذ الإجراءات الفعالة للقضاء عليه، لذلك تعمل منظمة الصحة العالمية مع محرك البحث جوجل للتصدي للمزاعم الخاطئة حول فيروس كورونا، وتسعى مواقع فيسبوك وتويتر ويوتيوب إلى إغلاق الحسابات المسؤولة عن نشر الأخبار الزائفة.

  من العلاجات المنزلية الصنع إلى الأقنعة المؤقتة، إليك بعض الخرافات الضارة التي يجب عليك عدم تصديقها فيما يخص فيروس كورونا وفقاً لصحيفة Telegraph البريطانية.

istock\ فيروس كورونا
istock\ فيروس كورونا

يجب الحذر من تلقِّي الطرود من الصين

على الرغم من الشائعات التي نشرها أصحاب نظريات المؤامرة على الإنترنت، فإنه من الآمن الحصول على طرود بريدية من الصين.

إذ أوضحت منظمة الصحة العالمية أنَّ فيروسات كورونا لا تعيش طويلاً على الأسطح، لذلك لا يعقل أن تنتقل من بلد إلى آخر على أسطح الرسائل أو الطرود البريدية، وبالتالي فإن أولئك الذين يتلقون الطرود البريدية من الصين ليسوا معرّضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا الجديد.

علاج فيروس كورونا موجود في مطبخك

لم يكتشف العلماء بعد علاجاً محدداً لفيروس كورونا، والمنتجات المتوافرة في المنزل مثل زيت بذور السمسم والثوم وحساء الدجاج لن تساعد في العلاج.

وبالرغم من أن أشخاصاً مثل تشانغ جينونغ من مستشفى ووهان يونيون روّجوا لفائدة حساء الدجاج في علاج المرض، وادّعوا أنهم استعادوا صحتهم بعد الإصابة بفيروس كورونا، في يناير/كانون الثاني 2020، بسبب حساء الدجاج، إلا أنّه دليل يشير إلى فاعلية هذا العلاج.

شطف الأنف بالمياه المالحة وغسول الفم يمكن أن يساعد في منع العدوى

المنتجات الموجودة في الحمام لن تقدم أي مساعدة في مكافحة فيروس كورونا، شأنها شأن منتجات المطبخ (باستثناء استخدام الصابون أو مطهر اليدين للوقاية من العدوى).

لسوء الحظ، لا يوجد أي دليل يشير إلى أن شطف الأنف بانتظام بمحلول ملحي أو غسول الفم سوف يمنع الإصابة بعدوى فيروس كورونا.

ومع ذلك، فإن نظافة اليدين هي خط الدفاع الأول والأهم، فالأفراد يمكن أن يصابوا بالمرض عندما يضعون أيديهم المصابة بالفيروس في الفم أو الأنف أو العينين.

أهم شيء يمكنك فعله لحماية نفسك هو الحفاظ على نظافة يديك عن طريق غسلها باستمرار بالماء والصابون، أو إذا لم تكن لديك إمكانية الوصول إلى مياه الصنبور الجارية، فاستخدم غسولاً مطهراً لليدين.

شرب منتجات "Miracle Mineral Solution" المحتوية على ثاني أكسيد الكلور يمكن أن يقتل الفيروس

يقال إن أتباع نظرية مؤامرة "كيو" (QAnon) المؤيدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب يشجعون الآخرين على مكافحة فيروس كورونا عن طريق شرب مادة يطلق عليها اسم "Miracle Mineral Solution".

يحتوي السائل على مادة مبيضة، وجرى الترويج له على نحوٍ خاطئ، بوصفه علاجاً إعجازياً لكل شيء من مرض التوحد إلى السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية.

حذر الخبراء، بما في ذلك إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، المستهلكين مراراً وتكراراً من عدم التعرض للاحتيال، لأن هذه المادة قد تسبب القيء الشديد وفشل الكبد.

تغطية وجهك بأقنعة مصنوعة في المنزل فكرة جيدة

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور أشخاص يرتدون أقنعة الوجه المصنوعة من أي شيء متوافر حولهم، مثل الفاكهة وخوذات الوجه الكامل المصنوعة من قوارير المياه المعاد تدويرها.

بينما بلغت مبيعات الأقنعة الورقية ذروتها، حتى إن حكومة كوريا الجنوبية هددت المواطنين بالسجن لمدة عامين إذا ثبت أنهم يدخرون أقنعة الوجه وغيرها من المنتجات التي قد تساعد في إبطاء انتشار المرض.

هل أي من هذه الأساليب الوقائية فعالة بالفعل؟ لا، زجاجات المياه والأكياس البلاستيكية التي يتم ارتداؤها على الرأس تشكل خطراً محتملاً بالاختناق.

حتى الأقنعة الجراحية من غير المرجح أن تساعد، فهي مصممة للحفاظ على قطرات المياه الناتجة عن التنفس والرذاذ بالداخل، وليس بالخارج.

يمكن للحيوانات الأليفة نشر فيروس كورونا في المنزل

بددت منظمة الصحة العالمية هذه الخرافة بسرعة، بعد ظهور صور مزعجة تظهر حيوانات أليفة ميتة ملقاة من شقق في أبراج سكنية لمنعها من نشر الفيروس.

يقول موقع منظمة الصحة العالمية على الإنترنت "في الوقت الحاضر، لا يوجد دليل على إصابة الحيوانات الأليفة مثل الكلاب أو القطط بفيروس كورونا الجديد".

هذا يعني أنه يمكنك الاستمرار في تدليل حيواناتك الأليفة مثلما كان الحال في السابق.

ومع ذلك، من الجيد غسل اليدين بالصابون والماء بطريقة صحيحة بعد ذلك، إذ يمكن للحيوانات الأليفة إيواء الحشرات الأخرى.

المضادات الحيوية يمكن أن تحارب الفيروس

تحارب المضادات الحيوية البكتيريا وليس الفيروسات.

يمكن استخدام المضادات الحيوية لمكافحة الالتهابات الثانوية التي قد تظهر لدى مرضى فيروس كورونا، لكنها لا تحمي من المرض نفسه.

ويحاول العلماء تطوير مضادات فيروسات وإعادة تطويع الأدوية الموجودة، ولكن لا يوجد حالياً علاج محدد لفيروس كورونا الجديد.

تحميل المزيد