من أشهرها الغرغرة بالماء المالح طرق طبيعية للتخلص من التهاب الحلق

ربما يكون من الصعب تجنب الإصابة بالتهاب الحلق مرة على الأقل خلال موسم الشتاء هذه طرق طبيعية للتخلص من التهاب الحلق

تم النشر: 2019/12/27 الساعة 07:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/12/25 الساعة 14:49 بتوقيت غرينتش

مع بداية فصل الشتاء، وانخفاض درجات الحرارة وتزداد فرص الإصابة بنزلات البرد وفيروس الإنفلونزا. ويعد التهاب الحلق أكثر الأعراض الشائعة نتيجة الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا.

ربما يكون من الصعب تجنب الإصابة بالتهاب الحلق مرة على الأقل خلال موسم الشتاء، ولكن، الخبر السار هو أن العديد من التهابات الحلق يمكن شفاؤها من تلقاء نفسها. وفي بعض الأحيان، يكون من الأفضل اتباع المسار الطبيعي، وإعطاء الجسم ما يحتاجه، إما بالأدوية أو ببعض الطرق الطبيعية.

ونستعرض في تقريرنا عدداً من الطرق الطبيعية التي تستخدم لتهدئة الحلق والتخلص من التهابه.

طرق طبيعية للتخلص من التهاب الحلق:

التهاب الحلق

لالتهاب الحلق : المياه المالحة وصودا الخبز

في حين أن المياه المالحة قد لا توفر لك الإغاثة الفورية، إلا أنها لا تزال وسيلة فعالة لقتل البكتيريا أثناء تخفيف المخاط وتخفيف الألم. قد يساعد الماء المالح الدافئ على تحطيم الإفرازات وإزالة البقع البيضاء في الحلق وتهدئته.

ما عليك سوى خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ ثم الغرغرة عدة مرات على مدار اليوم حتى تلاحظ اختفاء آلام الحلق.

بينما تستخدم الغرغرة بالمياه المالحة بشكل أكثر شيوعاً، يمكن أن تساعد صودا الخبز المخلوطة بالماء المالح على تخفيف التهاب الحلق أيضاً. يمكن لتلك الغرغرة أن تقتل البكتيريا وتمنع نمو الخميرة والفطريات.

العسل

العسل هو أحد أفضل علاجات التهاب الحلق بسبب خصائصه الطبيعية المضادة للبكتيريا والتي تتيح له أن يعمل كعلاج للألم والحد من الالتهابات. يمكن للعسل أيضاً المساعدة في محاربة الالتهابات الفيروسية.

إذا كنت تعاني من سعال سيئ بالإضافة إلى التهاب الحلق، فقد يكون العسل أيضاً بمثابة مثبط فعال للسعال. امزج ملعقتين كبيرتين من العسل مع كوب دافئ من الماء أو الشاي وقلبه جيداً. اشرب عدة مرات في اليوم حسب الحاجة، ولكن يمنع تناول العسل للأطفال دون سن سنة واحدة.

الليمون

على غرار الماء المالح والعسل، يعد الليمون علاجاً فعالاً لالتهاب الحلق لأنه يمكن أن تساعد في تفتيت المخاط وتخفيف الألم. والأكثر من ذلك، أن الليمون مليء بفيتامين ج الذي يمكن أن يساعد في تعزيز الجهاز المناعي ويمنحه المزيد من القوة لمحاربة العدوى. 

امزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ واشربه لتخفيف آلام الحلق.

الزيوت الأساسية

مثل الليمون، هناك العديد من المكونات الطبيعية والعلاجات التي يمكن أن تساعد في تهدئة الجهاز التنفسي، والزيوت الأساسية وسيلة رائعة للقيام بذلك. عند استنشاقها أو استخدامها موضعياً يمكن جني فوائدها الكاملة. 

لعلاج التهاب الحلق، اخلط الماء مع قطرة من زيت الليمون وزيت النعناع وزيت الأوريجانو في زجاجة ورش على مدار اليوم باتجاه الجزء الخلفي من الحلق. إن الخصائص العلاجية المضادة للفيروسات والبكتيريا لكل زيت ستساعد في تهدئة الحلق.

التهاب الحلق

مستخلص أوراق الزيتون

يعد مستخلص أوراق نبات الزيتون منتجاً استثنائياً مضاد للفيروسات والجراثيم. أجرت منظمة Olive Wellness Organization أبحاثاً تشير إلى أن مستخلص أوراق الزيتون قد يقلل من العدوى ويمنع تكاثر الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا وانخفاض التهابات الجهاز التنفسي.

وذكروا أن هذه النتيجة المعينة تحتاج إلى مزيد من البحث، وأضافوا أن تناول رشفة من مستخلص أوراق الزيتون قد يخفف من أعراض التهاب الحلق.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، فقد أظهرت العديد من الدراسات آثاره المضادة للميكروبات ومكافحة الالتهابات. بسبب طبيعته الحمضية، يمكن استخدامه للمساعدة في تحطيم المخاط في الحلق ومنع انتشار البكتيريا.

إذا شعرت بوجود التهاب في الحلق، فحاول تخفيف من 1 إلى 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب واحد من الماء والغرغرة، مع التكرار مرة إلى مرتين في الساعة.

الشاي

هناك العديد من أنواع الشاي العشبية المختلفة التي يمكنك تجربتها لتخفيف التهاب الحلق بسرعة. يحتوي كل من شاي القرنفل والشاي الأخضر على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات لمحاربة العدوى. 

يعد كل من شاي التوت والبابونج والنعناع خيارات رائعة لتخفيف الألم وتخفيف الالتهاب. يمكن أن يكون شاي البابونج أيضاً مادة تشحيم طبيعية، لذلك إذا كان صوتك ضعيفاً وتواجه صعوبة في التحدث، فقد يكون هذا هو خيارك الأفضل، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لشاي النعناع أن يخدر حلقك بشكل طبيعي ويخفف من آلامك، كما أنه يحوي على المنثول الذي يساعد على تحفيز المخاط الرقيق وتهدئة الحلق. كما يمكن شرب شاي الزنجبيل للمساعدة في تخفيف التهاب الحلق بسبب محاربته نزلات البرد والأنفلونزا.

الثوم

الثوم لديه خصائص مضادة للجراثيم الطبيعية، لأنه يحتوي على الأليسين، وهو مركب عضوي معروف بقدرته على مكافحة الالتهابات.

لقد أثبتت إحدى الدراسات أن تناول مكملات الثوم بشكل منتظم يمكن أن يساعد في منع فيروس الزكام الشائع. إضافة الثوم الطازج إلى نظامك الغذائي هي أيضاً طريقة لاكتساب خصائصه المضادة للميكروبات

التهاب الحلق

الترطيب

قد يكون الهواء الجاف، وخاصةً خلال أيام الشتاء القاسية والباردة، سبباً لالتهاب الحلق. وقد تكون الحالة أكثر سوءاً في الصباح، وذلك لأن الفم يكون جافاً طوال الليل بسبب عدم شرب الماء خلال النوم.

يمكن لمرطب الهواء أن يبقي الهواء رطباً ويفتح الجيوب الأنفية. يمكن إضافة ملعقة أو اثنتين من محلول بيروكسيد الهيدروجين لتوفير راحة إضافية.

كذلك، ساعد جسمك على البقاء رطباً من خلال شرب الكثير من الماء، فبدونه لا يمكن للجسم إنتاج ما يكفي من اللعاب والمخاط للمساعدة على بقاء الحلق رطباً بشكل طبيعي مما يقلل من آلام الحلق.

الراحة المناسبة

قلة النوم يمكن أن تكون أحد الجناة الذين يساهمون في الإصابة بنزلات البرد المصحوبة عادة بآلام الحلق. بالنظر في هذا، فمن المنطقي أخذ بعض الغفوات على مدار اليوم، والنوم لفترة كافية في الليل للمساعدة في التخلص من التهاب الحلق.

تحميل المزيد