يعطّر رائحة الإبط والقدمين.. إليك استخدامات جمالية لغسول الفم

في العادة يُستخدم غسول الفم لتنظيف الفم، فهو عبارة عن مياه معطرة، تحتوي على نسبة من الكحول والمواد المطهرة، لكن هناك استخدامات جمالية لغسول الفم.

عربي بوست
تم النشر: 2019/09/03 الساعة 03:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/09/02 الساعة 14:18 بتوقيت غرينتش
في حالة ظهور حبوب وبثور الوجه المزعجة، فيمكن استخدام غسول الفم للتخلص منها/ istock

في العادة يُستخدم غسول الفم لتنظيف الفم، فهو عبارة عن مياه معطرة، تحتوي على نسبة من الكحول والمواد المطهرة والمعقمة، ويستخدم لتطهير الفم، وتنظيفه، والمحافظة على صحة وسلامة اللثة والأسنان.

كما يعتبر جزءاً أساسياً من عملية تنظيف الأسنان، وبشكل خاص للأشخاص الذين يضعون تقويم الأسنان، أو أولئك الذين يجدون صعوبة في تنظيف أسنانهم بالفرشاة وحدها.

لكن لا تقتصر استخدامات غسول الفم على هذا فحسب، بل يمكن استخدامه في أمور أخرى متعلقة بالصحة والجمال.

استخدامات جمالية لغسول الفم

1- التخلص من الحبوب والبثور: في حالة ظهور حبوب وبثور الوجه المزعجة، فيمكن استخدام غسول الفم للتخلص منها.

ولتطبيقه يتم استخدام قطعة صغيرة من القطن وغمرها في غسول الوجه، ثم مسح مكان البثور بهذه القطنة المبللة بغسول الفم، وتركها لأطول فترة ممكنة.

يفضل بقاء الغسول على البثور طوال فترة النوم ليلاً، وبعد الاستيقاظ، ستلاحظ جفافها واختفائها بشكل سريع. 

وقبل استخدام غسول الفم على البثور، ينبغي تجربته في مكان صغير على الجلد أولاً للتأكد من أنه لا يسبب أي حساسية بالبشرة أو مشكلات جلدية.

2- تضييق المسام: إن تطبيق غسول الفم على الأنف أو الأماكن التي تحتوي على مسام واسعة سيساعد في تضييقها بصورة ملحوظة، وكذلك التخلص من الزيوت الزائدة بالوجه على الفور. ولكن يجب أن يتم ذلك بعد غسل الوجه جيداً وتجفيفه بمنشفة قطنية نظيفة.

3- تقليل آثار الكدمات: يسهم تدليك مناطق الكدمات بلطف عبر غسول الفم في تقليل آثارها. ويمكن إجراء هذا حتى ثلاث مرات يومياً، وستلاحظ أن آثار الكدمة قد اختفت بصورة كبيرة في اليوم التالي.

4- التخلص من فطريات الأظافر: تشكل فطريات الأظافر أمراً مزعجاً، وتؤثر على جمالها. وللتخلص من فطريات الأظافر، ينصح بمزج قليل من غسول الفم مع نفس المقدار من الماء، ثم نقع الأظافر بها لمدة 20 دقيقة.

ويكرر هذا الأمر مرتين يومياً ولعدة أيام للحصول على نتيجة جيدة.

5- إزالة رائحة القدم: يتسبب عرق القدم في رائحة كريهة بها، ويمكن علاج هذه المشكلة عبر غسول الفم.

وتُنقع القدم لمدة 15 إلى 20 دقيقة في حوض من الماء الفاتر المضاف إليه قليل من غسول الفم.

لن يقوم الغسول بإزالة الرائحة فحسب، بل يساعد في ترطيب القدمين.

6- تعطير أسفل الإبط: بفضل محتوى الكحول في غسول الفم، يمكن الاعتماد عليه للحفاظ على رائحة طيبة في منطقة أسفل الإبط. وللقيام بهذا الإجراء، ينصح بتطبيق القليل منه باستخدام كرة من القطن وذلك بعد الاستحمام.

ويستمر تأثير غسول الفم لبضع ساعات، ويمكن تكراره حسب الحاجة.

7- علاج قشرة الرأس: يمكن استخدام غسول الفم الموثوق به في علاج قشرة الرأس.

ويكون استخدامه بعد غسل الشعر بالشامبو جيداً، حيث يتم تدليك فروة الرأس بالقليل منه، وتركه لمدة 20 دقيقة ثم غسله. وبعد غسل فروة الرأس من غسول الفم جيداً، ينصح بتطبيق البلسم الذي يساعد في وقاية فروة الرأس والشعر من الجفاف.

وما فوائد الاستخدام المنتظم لغسول الفم؟

  • التخلص من رائحة الفم الكريهة: يحتوي غسول الفم على بعض المركبات المعروفة بقدرتها على تطهير الفم وقتل البكتيريا المسببة للرائحة غير المحببة، وعند المداومة على استخدامه سيتم التخلص من الرائحة المزعجة بشكل بسيط. 
  • حماية الأسنان من التسوس: يحتوي الغسول على نسب جيدة من الفلورايد المعروف بكونه يؤمن الحماية للأسنان من التسوس، كما أن للفلورايد قدرة على تقوية مينا الأسنان، ومن المهم الحرص على استخدام نوع من غسول الفم مكون من نسبة جيدة من الفلورايد. 
  • منع تراكم طبقة البلاك والحفاظ على الأسنان: يصل غسول الفم لجميع الأماكن في الفم لذلك، فهو يكمل العمل الذي لم تستطع الفرشاة القيام به كالتخلص من بواقي الأطعمة كي لا تتراكم ما بين اللثة والأسنان.
    كما أن هنالك بعض الدراسات التي أثبتت أن استخدام غسول الفم له القدرة على تخليص الفم من حوالي 52% من طبقة البلاك عند مقارنته بخيط الأسنان والفرشاة، لذلك فمن الجيد استخدامه مرتين بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج. 
  • تجنب الإصابة بالتهابات اللثة: ينتج التهاب اللثة بسبب تكوّن طبقة سميكة من الجراثيم التي تستقر على سطح الأسنان، وعند بقاء هذه الطبقة على الأسنان لفترة طويلة تتحول لما يعرف بطبقة جير الأسنان، التي تسبب التهاباً شديداً في اللثة، ويصعب التخلص منها بالطرق البسيطة.
تحميل المزيد