البعض يعانون معها.. هذه أفضل طرق تنظيف النظارات الطبية والحفاظ عليها

تنظيف النظارات الطبية مهم لحماية عينيك ونظاراتك نفسها، فتنظيف النظارات يومياً أفضل طريقة لإبقاء مظهرها رائعاً، ويمنع خدوش العدسات وغيرها من الأضرار التي تلحق بالنظارات.

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/11 الساعة 18:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/15 الساعة 10:36 بتوقيت غرينتش
تنظيف النظارات الطبية .

تنظيف النظارات الطبية مهم لحماية عينيك ونظاراتك نفسها، فتنظيف النظارات يومياً أفضل طريقة لإبقاء مظهرها رائعاً، ويمنع خدوش العدسات وغيرها من الأضرار التي تلحق بالنظارات. وأي خطأ أثناء أداء تلك المهمة قد يعرّض عدساتها للخدش والتلف. 

وعندما يتعلق الأمر بتنظيف النظارات الطبية، فهناك طريقة صحيحة، بالإضافة إلى العديد من الأخطاء التي قد تُسهم في إنهاء عمر نظارتك سريعاً.

ونتعرَّف هنا على الطريقة المثلى لتنظيف النظارات الطبية، وبعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها البعض عند التنظيف.

أولاً: اغسل يديك وجفِّفهما جيداً

من المهم جداً أن تكون يدك خالية من الأوساخ عند تنظيف النظارات الطبية. فوجود أي آثار على يديك، سواء أوساخ أو مستحضرات يمكن أن يلحق الضرر بعدسات النظارة. 

استخدم الصابون عند غسل يديك، ولا تنسَ تجفيفهما بمنشفة نظيفة خالية من الوبر. تعتبر الأقمشة أو المناشف المصنوعة من الألياف الدقيقة جيدة، لأنها لا تتسبب في تساقط الوبر وتعد ناعمة بما يكفي لعدم إتلاف العدسات.

تنظيف النظارات الطبية .

ثانياً: اغسل النظارة بالماء الجاري

بعد ذلك، ضع نظارتك أسفل ماء فاتر، وتأكد من أن تيار الماء لطيف، وإلا قد تتلف الطلاءات الموجودة على نظاراتك. استخدام الماء الساخن يمكن أن أيضاً يُتلف العدسات الطبية.

ثالثاً: اغسل العدسات

وتعد الخطوة الأكثر أهمية عند تنظيف النظارات الطبية، وتكون بوضع قطرة من سائل غسل الصحون على كل عدسة، وافرك جانبي العدسات برفق، بما في ذلك وسادات الأنف والزوايا، حيث تلتقي العدسات بالإطار. هذا إذا كانت خلايا الجلد الميتة والأوساخ والزيت تتراكم هناك.

رابعاً: اغسل كلا الجانبين من العدسات

مرة أخرى، تحت تيار لطيف من الماء الفاتر تُغسل النظارة مما يعلَق بها من سائل التنظيف.

خامساً: جفِّف العدسات بقماش نظيف

هُزَّ نظارتك بلطفٍ للتخلص من المياه المتبقية عليها، ثم استخدِم قطعة من القماش القطني الخالي من الوبر لتجفيفها جيداً. 

سادساً: افحص العدسات مرة أخرى

في حالة بقاء أي خطوط أو لطخات، قم بإزالتها بقطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة مثل تلك التي تأتي مع النظارة أثناء شرائها.

الأخطاء الشائعة التي يرتكبها البعض عند تنظيف النظارات الطبية

هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يمكن لمالكي النظارات الطبية القيام بها دون إدراكها أثناء تنظيف النظارات الطبية، ومنها:

– استخدام منشفة ورقية أو ورق تواليت أو مناديل لتنظيف عدسات النظارات الطبية، فحتى الورق الناعم يمكن أن يخدشها ويتلفها.

– استخدام الملابس لتنظيف النظارات، خاصة إذا كانت العدسات جافة، فهذا من السهل جداً أن يخدشها.

– استخدام اللعاب لتنظيف العدسات الطبية، فهذا ببساطة غير صحي.

– استخدام منظفات الزجاج أو الأسطح لتنظيف النظارات، فيمكن أن يكون كاشطاً ويتسبَّب في تلف طلاء العدسة.

– محاولة إزالة الخدوش من سطح العدسات قد يسيء الوضع بشكل أكبر.

هل هناك طريقة لإزالة الخدوش من النظارات؟

لسوء الحظ، لا يوجد علاج سحري للعدسات المخدوشة، ولكن تم تصميم بعض المنتجات لجعل الخدوش تبدو أقل وضوحاً، لكن هذه المنتجات عبارة عن مواد شمعية بشكل أساسي تتلاشى بسهولة، وتختلف نتائج استخدامها اعتماداً على موقع الخدوش وعمقها. أيضاً، هذه المنتجات في كثير من الأحيان تشوه العدسات ذات الطلاء المانع للانعكاس.

بالإضافة إلى عكس الضوء والتداخل مع الرؤية يمكن للخدوش أن تؤثر على مقاومة تأثير العدسات. للحصول على أفضل رؤية وسلامة فإن أفضل ما يجب فعله إذا لاحظت وجود خدوش كبيرة هو شراء عدسات جديدة.

علامات:
تحميل المزيد