للبشرة والشعر والطعام.. هكذا يمكنك استخدام زيت جوز الهند

حينما تبدأ في البحث عن وصفاتٍ طبيعية للبشرة أو للشعر، فبنسبة كبيرة ستجد زيت جوز الهند مكوناً أساسياً في تلك الوصفات. اقرئي هذا التقرير لتعرفي تفاصيل أكثر حول استخداماته.

تم النشر: 2019/07/30 الساعة 11:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/30 الساعة 11:42 بتوقيت غرينتش
زيت جوز الهند - iStock

حينما تبدأ في البحث عن وصفاتٍ طبيعية للبشرة أو للشعر، فبنسبة كبيرة ستجد زيت جوز الهند مكوناً أساسياً في تلك الوصفات. فزيت جوز الهند أصبح يستخدم على نطاقٍ واسع رغم أن الأدلة على فوائد زيت جوز الهند الصحية لا تزال محدودة، إلا أنه خيار طبيعي منخفض التكلفة.

يستخلص زيت جوز الهند من جوز الهند الخام أو حبّات جوز الهند المجففة، ويتبع الدهون الطبيعية المشبعة، لذا يكون متشحِّماً ويشبه الشمع في درجة الحرارة العادية.

وسنتعرف معاً هنا على الاستخدامات اليومية لزيت جوز الهند، والمهام الذكية التي يقوم بها.

زيت جوز الهند
هناك استخدامات يومية مفيدة لزيت جوز الهند

أولاً: فوائد زيت جوز الهند للبشرة

يمكن وضع زيت جوز الهند على البشرة للحصول على العديد من الفوائد:

تهدئة حروق الشمس

من المهم التعرض لأشعة الشمس بعض الوقت يومياً للحصول على ما يحتاجه الجسم من فيتامين د، ولكن من الممكن أن يؤدي التعرُّض المستمر للشمس إلى حروق الشمس المؤلمة التي ينتج عنها احمرار الجلد وتقشره.

وللمساعدة في تهدئة حروق الشمس، يمكنك استخدام وصفة طبيعية تتكون من 3 أو 4 ملاعق من هلام الصبار، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ونصف ملعقة من عسل النحل، ولكن لا تخلطيهم سوياً، بل ضعيهم على هيئة طبقات.

ضعي أولاً على وجهك هلام الصبار، ومن فوقه طبقة من زيت جوز الهند، ومن الخارج عسل النحل، واتركيه على وجهك حتى الصباح.

حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

عند وضع زيت جوز الهند للبشرة، قد يحميها من أشعة الشمس فوق البنفسجية، في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن زيت جوز الهند يحجب حوالي 20٪ من الأشعة فوق البنفسجية للشمس.

ومع ذلك، ضعي في اعتبارك أنه لا يوفر الحماية نفسها التي توفرها واقيات الحماية من أشعة الشمس التقليدية، والتي تمنع حوالي 90٪ من الأشعة فوق البنفسجية.

خليط مع السكر لتقشير البشرة

يساعد السكر على تقشير خلايا الجلد الميتة وإزالتها بسهولة ولطف أكثر من الملح. ويمكنكِ صنع مقشر لطيف بنفسك عبر مزج كميات متساوية من السكر وزيت جوز الهند. افركي هذا الخليط على الجلد، ولكن جربيه أولاً على جزء صغير من بشرتك.

زيت جوز الهند للشعر
يساعد زيت جوز الهند في تقشير البشرة ايضاً

المساعدة في منع علامات التمدد

ظهور علامات التمدد أو السيلوليت مشكلة كبرى تواجه الكثيرات، ويقف خلفها الكثير من الأسباب من بينها الوراثة، ولكن الحفاظ على رطوبة البشرة قد يساعد في منع حدوثها، ويمكنك الحفاظ على رطوبة بشرتك باستخدام زيت جوز الهند.

ترطيب البشرة الجافة

يعرف جوز الهند بأنه مرطب للجسم، فقط ضعيه على مرفقيك، وغيرها من أماكن الجلد الخشن بعد الاستحمام. يمكن استخدام زيت جوز الهند مفرداً أو بعد مزجه مع هلام الصبار. يمكنكِ خلط زيت جوز الهند مع كريم الترطيب الخاص بيديكِ بنسبة 1: 5، مما يساعد على زيادة النعومة، وإزالة التشققات.

ويمكنكِ استخدام قناع من زيت جوز الهند أسبوعياً للحفاظ على رطوبة وجهك ونضارته. يصنع القناع باستخدام ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، وملعقة صغيرة من عسل النحل، وضعيه على وجهك، ولكن بعيداً عن العينين، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم امسحي الزائد بقطنة، واشطفيه بالماء الدافئ.

تنظيف مسام الوجه

يمكن استخدام زيت جوز الهند لتطهير البشرة وتنظيفها عبر وضع كمية صغيرة على الوجه وتحريكها حركات دائرية. يمكنكِ بعد ذلك مسح الزائد باستخدام قطنة نظيفة، وشطف المتبقي بالماء الدافئ.

كذلك، يمكنكِ استخدام زيت جوز الهند لإزالة آثار الماكياج من الوجه والعيون، وذلك بنفس الطريقة، فقط دلكيه على الوجه، وامسحيه برفق، ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ.

لا تغفلي اختبار الحساسية، فقد يتسبب في ظهور حبوب الشباب للبشرة الحساسة.

فوائد زيت جوز الهند
من فوائد زيت جوز الهند المساهمة في تنظيف مسام الوجه

تغذية الشفاه المتقشّرة وإزالة تشققات الكعبين

يحارب زيت جوز الهند تشقق الشفاه، عبر وضعه على الشفاه الجافة والمتشققة.

كما يستخدم زيت جوز الهند علاجاً سريعاً لتشققات الكعبين والجلد القاسي. كل ما عليكِ فعله أن تضعي زيت جوز الهند على منطقة الكعبين مع التدليك برفق، وبعد ذلك ارتدي الجوارب عليهما.

كريم حلاقة للبشرة الجافة

من الممكن استخدام زيت جوز الهند كريماً للحلاقة للبشرة الجافة للحصول على بشرة ناعمة الملمس. ضعي القليل من زيت جوز الهند على ساقك لأنه سيبدأ في الذوبان عند ملامسة البشرة، واحرصي على غسل يديكِ جيداً بعد هذ الخطوة كي تتمكني من الإمساك جيداً بالشفرة والتحكم فيها.

ثانياً: فوائد زيت جوز الهند للشعر

يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في الحفاظ على صحة شعرك. وقد قارنت إحدى الدراسات آثار زيت جوز الهند والزيوت الأخرى على الشعر. ووجدت أنّ زيت جوز الهند فقط يقلل بشكل كبير من فقدان البروتين من الشعر عند استخدامه قبل أو بعد غسل الشعر بالشامبو، وحدثت هذه النتيجة مع الشعر التالف.

وخلص الباحثون إلى أن البنية الفريدة لحمض اللوريك؛ الحمض الدهني الرئيسي في زيت جوز الهند، يمكن أن تخترق جذع الشعرة بطريقة لا تستطيعها معظم الدهون الأخرى.

تنعيم الشعر المجعّد والهشّ

لتنعيم الشعر الهش أو المجعد وإضافة بعض اللمعان، افركي كمية صغيرة من زيت جوز الهند بين الأصابع لتسخينه. قومي بوضعه على الجزء السفلي من الشعر واستخدميه أيضاً لترويض الشعر المتشابك. لا تستخدميه أكثر من اللازم وإلا سيجعل الشعر يبدو دهنياً أكثر مما تودين.

زيت جوز الهند للشعر

بلسم للشعر

لصنع بلسم جيد لشعرك، ضعي مقدارين من زيت جوز الهند ومقداراً من زيت الجوجوبا، وامزجيهما معاً جيداً. بللي شعرك جيداً وضعي عليه البلسم، واتركيه عدة دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ. اغسلي شعرك بعد ذلك بالشامبو كالمعتاد.

ثالثاً: زيت جوز الهند في الطعام

قد تساعد الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة من زيت جوز الهند في تقليل الجوع، مما يؤدي إلى انخفاض تلقائي في السعرات الحرارية.

في دراسة صغيرة، تناول الرجال الذين اتبعوا نظاماً غذائياً يحتوي نسبة مرتفعة من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة أقل من السعرات الحرارية وفقدوا وزناً أكبر من الرجال الذين تناولوا وجبات غذائية ذات محتوى منخفض أو متوسط ​​من هذه الدهون.

طهي الأطعمة الخالية من منتجات الألبان

يمكن استخدام زيت جوز الهند في العديد من الوصفات الخالية من الألبان كبديل للزبدة. إنها تصنع قشرة رائعة على الفشار كبديل للزبدة.

الطهي بأمان في درجات الحرارة المرتفعة

يحتوي زيت جوز الهند على نسبةٍ عالية من الدهون المشبعة. في الواقع، حوالي 87٪ من الدهون المشبعة. هذه الميزة تجعلها واحدة من أفضل الدهون للطهي عالي الحرارة، بما في ذلك القلي.

تحتفظ الدهون المشبعة ببنيتها عند تسخينها إلى درجات حرارة عالية، على عكس الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتية.

يتم تحويل الزيوت مثل الذرة والزعفران إلى مركّبات سامة عند تسخينها. هذه قد يكون لها آثار ضارة على الصحة. لذلك، يعتبر زيت جوز الهند بديلاً أكثر أماناً للطهي في درجات الحرارة العالية.

رابعاً: استخدامات أخرى لزيت جوز الهند

لا تقتصر استخدامات زيت جوز الهند على ما ذكرناه فقط، فهناك استخدامات أخرى ومنها:

مزيل عرق طبيعي

بينما العرق نفسه ليس له رائحة، فإن البكتيريا التي تعيش على جلدك يمكن أن تنتج روائح غير مرغوب فيها. تجعل الخصائص المضادة للبكتيريا القوية لزيت جوز الهند منه مزيل عرق طبيعياً لا يحتوي على مواد كيميائية.

زيت جوز الهند

إزالة البقع

يمكن استخدام زيت جوز الهند للتخلُّص من البقع أيضاً، بما في ذلك التسرُّبات على السجاد والأثاث.

يُمزج زيت جوز الهند مع صودا خبز بنسب متساوية ويُمزج ليصبح معجوناً. يوضع المزيج على البقعة لمدة خمس دقائق، ثم يزال بعد ذلك.

طارد طبيعي للحشرات

قد تستخدم بعض الزيوت الأساسية طارداً طبيعياً لإبعاد الحشرات وتجنُّب اللسعات. ومع ذلك، بدلاً من استخدام هذه الزيوت مباشرة على بشرتك، يجب دمجها مع زيت ناقل كزيت جوز الهند.

في إحدى الدراسات، كان الجمع بين الزيوت الأساسية وزيت جوز الهند يوفر حماية بنسبة 98٪ من لدغات بعض البعوض.

علامات:
تحميل المزيد