ليست فقط مقلية ومسلوقة.. إليك 15 وصفة مذهلة لطهي البطاطا

عندما بدأت بحثي على الإنترنت لكتابة هذه القصّة التي تعرض أفضل وصفات طهي البطاطا، تيقنت تماماً أنّ البطاطا هي أكثر طعام متعدد الاستخدام على سطح الأرض.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/06/26 الساعة 15:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/26 الساعة 15:46 بتوقيت غرينتش
iStock/ أفضل وصفات البطاطا

عندما بدأت بحثي على الإنترنت لكتابة هذه القصّة التي تعرض أفضل وصفات طهي البطاطا، تيقنت تماماً أنّ البطاطا هي أكثر طعام متعدد الاستخدام على سطح الأرض.

أفضل وصفات البطاطا

وفق موقع MyDomaine الأمريكي، فإنه في الوقت الذي تُعتبر فيه البطاطا المهروسة، والبطاطا المشوية و والمقلية، والرقائق، والمحمصة خياراتٍ واضحة ولذيذة، تستطيع البطاطا تقديم خيارات أخرى أكثر.

فعلى سبيل المثال، هل تعلم أن بإمكانك استخدام البطاطا الحلوة لإعداد غموس الحمص الكريمي القوام المثالي واستخدامه ضمن المقبلات في سهرتك المقبلة؟

أو كمعكرونة في طبق مستوحى من معكرونة الكاربونارا؟ أو حتى استخدامها بديلاً للحم في برغر الفاصوليا السوداء النباتي؟

لا يوجد شيء لا يمكن للبطاطا أن تفعله. ولنُثبت ذلك، إليك 15 وصفة مبهرة للغاية لتحضير البطاطا، سواء كنتَ تبحث عن مقبلات، أو أطباق جانبية، أو أطباق رئيسية.

iStock/ أفضل وصفات البطاطا
iStock/ أفضل وصفات البطاطا

1- وصفة البطاطا المشوية مع التين واللحم المقدد

المكون الرئيسي: يمنح التين هذا الطبق حلاوةً غير متوقعة تتباين بطريقة رائعة مع البطاطا الذهبية اللذيذة واللحم المقدد.

لماذا نحب هذه الوصفة: تبدو أي وصفة لا يحتاج تحضيرها سوى لعشر دقائق جيدةً. وهذه الوصفة السهلة المكونة من البطاطا المشوية تحوِّل نوعاً بسيطاً من الخضار إلى أكلة شهيَّة بمساعدة مكونات فاخرة كالتين واللحم المقدد والريحان الطازج.

iStock/  وصفة البطاطا المشوية مع التين واللحم المقدد
iStock/ وصفة البطاطا المشوية مع التين واللحم المقدد

2- وصفة حمص البطاطا الحلوة

المكون الرئيسي: تكتسب هذه المقبلات مذاقها المتوسطي من الطحينة.

لماذا نحب هذه الوصفة؟ يناسب طبق المقبلات هذا بشكل مثالي فصل الخريف، ويمكنك تقديمه بسهولة مع أي شيء يخطر ببالك. فكِّر في خيارات: الجزر، والمقرمشات، وخبز البيتا الدافئ.

3- وصفة لقيمات البطاطا الخمرية الصغيرة مع نقانق الشوريزو

المكون الرئيسي: تُعتبر نقانق الشوريزو المكسيكية نجم هذه المقبلات، ولا تلعب البطاطا الصغيرة سوى دور الوعاء الممتلئ بالحشو اللذيذ.

لماذا نحب هذه الوصفة؟ مع حاجتها لسبعة مكونات و15 دقيقة من العمل فحسب، تُعتبر وصفة البطاطا تلك سهلة بشكل مثيرٍ للشك (وستكفي جمعاً كبيراً).

4- وصفة رقائق البطاطا مع صلصة جبن الجورجونزولا

المكون الرئيسي: يضيف جبن الجورجونزولا المُفتت مذاقاً قوياً لهذه المقبلات الممتعة المُعدة لتتشاركها مع الآخرين.

لماذا نحب هذا الوصفة؟ عندما نتحدث عن رقائق البطاطا، فهذا اختراع منزلي فاخر. تُغطى هذه البطاطا الخمرية بعد تقطيعها إلى شرائح رقيقة بعبق صلصة جبن الجورجونزولا والثوم المُعمَّر.

iStock/ رقائق البطاطا مع صلصة جبن الجورجونزولا
iStock/ رقائق البطاطا مع صلصة جبن الجورجونزولا

5- وصفة لقيمات البطاطا اليونانية مع الحمص

المكوِّن الرئيسي: الحمص هو المكوِّن الرئيسي في هذه الوصفة. وهو يضيف مذاقاً وقواماً وبروتيناً نباتياً لهذه الوجبة الخفيفة الصحية.

لماذا نحب هذه الوصفة؟ فكِّر في لقيمات البطاطا كأنها سلطة يونانية يمكنك حملها لأي مكان. وهي مناسبة للتقديم في الحفلات، بالإضافة لكونها خالية من الغلوتين ومنتجات الألبان.

6- وصفة البطاطا المهروسة سريعة التحضير

المكون الرئيسي: يساعد اللبن كامل الدسم على منح البطاطا المهروسة القوام المثالي.

لماذا نحب هذه الوصفة؟ تأخذ هذه الوصفة طبق البطاطا المهروسة التقليدي وتجعله سهلاً وبسيطاً للغاية بفضل حلة الضغط. مع هذا الجهاز الذكي، ستحصل على بطاطا مهروسة بالزبدة في 15 دقيقة فقط.

7- وصفة سلطة البطاطا

المكون الرئيسي: يبقى الهليون سلطة البطاطا صحية ونابضة بالألوان.

لماذا نحب هذه الوصفة؟ تُعتبر سلطة البطاطا هذه الشيء المناسب لحفلات الشواء والنزهات الصيفية. إلى جانب أنها أصح وأشهى من أي خيار يمكن شراؤه من المتجر.

iStock/ سلطة البطاطا
iStock/ سلطة البطاطا

8- وصفة بطاطا الجراتان

المكوِّن الرئيسي: يضفي جبن الغرويير على هذا الطبق التقليدي تحسناً غنياً. وستجعل طبقك الجانبي غنياً بالكريمة والمذاق.

لماذا نحب هذه الوصفة؟ يُعتبر هذا الاختراع الكريمي الطعام المريح المثالي لتقديمه كطبق جانبي، سواء في العطل الرسمية أو ليالي الخميس العادية.

9- وصفة طاجن ستربوسل البطاطا الحلوة والقرفة

المكون الأساسي: على الرغم من عدم استخدامها عادة في وصفات طاجن البطاطا الحلوة، تُعتبر القرفة نجم هذا الطبق الجانبي.

لماذا نحب هذه الوصفة؟ يقع طاجن البطاطا ضمن قائمة المفضلات في فصل الخريف، والوصفة التي بين يدينا ليست استثناءً. ويحمل قدراً مثالياً من الحلاوة والزبدة، فاحذر وإلا سينتهي الأمر بك تأكل طبق البطاطا في التحلية.

10- وصفة البطاطا المخبوزة مرتين

المكون الرئيسي: ستتغير وصفة البطاطا المخبوزة مرتين هذه إذا أزيلت منها الجبنة الزرقاء، سواءً المخلوطة معها أو المرشوشة على السطح قبل التقديم.

لا يقترح مؤلفو كتاب The Modern Proper استخدام الكريمة الحامضة والكريمة الثقيلة قبل الخبزة الثانية لإضفاء نكهة منعشة وقواماً كريمياً.

لماذا نحب هذه الوصفة؟ تتبع هذه الوصفة مبدأً عبقرياً من إضافة الجبن والكريم الحامض للبطاطا المخبوزة لمرتين؛ لا مرة واحدة فحسب، ثم تطويرها قليلاً مرة أخرى بإضافة الجبن الأزرق واللحم المقدد.

11- وصفة برغر الفاصوليا السوداء والبطاطا الحلوة

المكون الرئيسي: تُعتبر الفاصوليا السوداء ضرورية لضبط قوام ومذاق هذا البرغر النباتي.

لماذا نحب هذه الوصفة؟ تستخدم هذه الوصفة البطاطا الحلوة والفاصوليا السوداء لإعداد برغر الخضراوات الشهية. وأفضل ما في ذلك هو أنك تحتاج فقط لعشرة مكوِّنات بسيطة لتحضيره.

iStock/ وصفة برغر الفاصوليا السوداء والبطاطا الحلوة
iStock/ وصفة برغر الفاصوليا السوداء والبطاطا الحلوة

12- وصفة حساء البطاطا الحلوة النباتي

المكون الرئيسي: يساعد حليب جوز الهند على خلق تناسق كريمي مثالي في هذا الحساء، مما يجعله المكوِّن الرئيسي لهذه الوصفة.

لماذا نحب هذه الوصفة؟ بمساعدة قدر الطهي البطيء، يمكنك تحضير حساء لذيذ وصحي بأدنى قدر من المجهود. ويبدو الأمر مبهراً للغاية بالنظر لسهولة إعداده.

13- وصفة كعك البطاطا الصغير المقلي مع السلمون المدخن

المكوٍّن الرئيسي: نجم هذا الطبق يجب أن يكون جبن الفيتا الكريمي المخفوق المُعَّد في المنزل الذي يأتي مع الجبن الكريمي، والفيتا، وقشر الليمون، والشبت.

لماذا نحب هذه الوصفة؟ يمكن تقديم هذا الطبق المتنوع ضمن الأطباق الرئيسية في كل من الغداء والعشاء.

14- وصفة سلطة الكينوا والبطاطا الحلوة المشوية

المكون الرئيسي: يجعلك الكينوا تشعر بأن هذه السلطة صحية أكثر، ويساعدك في البقاء ممتلئاً لوقتٍ أطول.

لماذا نحب هذه الوصفة؟ تزخر هذه السلطة الصحية بالألوان، وهي أيضاً مُشبعة بفضل البطاطا الحلوة، والكينوا، والسبانخ، والأفوكادو. ويغطى كل ذلك بخل الليمون للحصول على سلطة شهية تؤكل ضمن الأطباق جانبية أو الأطباق الرئيسية.

15- وصفة كاربونارا معكرونة البطاطا الحلوة الشعيرية مع الريحان والفيتا والذرة

المكون الرئيسي: البطاطا الحلوة حلزونية الشكل هي المكون الرئيسي لهذا الطبق الخفيف المستوحى من المعكرونة.

لماذا نحب هذه الوصفة؟ تُعتبَر هذه الوصفة نسخة من معكرونة الكاربونارا التقليدية، يتطلب إعدادها معكرونة البطاطا الحلوة الشعيرية، والفيتا، والذرة، والبيض، وتوابل الميسو اليابانية والريحان. يمكنك أيضاً تغطيتها بالأفوكادو المقطع لإضافة دهون صحية وألوان جميلة إضافية.

تحميل المزيد