السر في الإضافات والتتبيلة.. كيف تُعِد أفضل سلطة بطاطس بالمنزل

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/05/24 الساعة 15:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/24 الساعة 15:59 بتوقيت غرينتش

لا يمكن أن تكتمل أية نزهة أو حفلة شواء أو مائدة مشتركة دون طبق كبير من سلطة البطاطس وستساعدك النصائح المهمة التالية على تحضير أفضل سلطة بطاطس في كل مرة.

1.كيف تحضر أفضل سلطة بطاطس

هناك أكثر من وصفة واحدة لإعداد طبق سلطة بطاطس رائع. فيمكنك الاختيار ما بين سلطة البطاطس بالكريمة أو الخل، أو سلطة البطاطس الباردة أو الدافئة، وهناك عالم كامل من الإضافات لتعزيز مذاق الخليط.

نوع البطاطس الذي تستخدمه سيكون العامل الحاسم في نجاح الوصفة أو فشلها. وأفضل نوع بطاطس يمكنك استخدامه في السلطة هو البطاطس الحمراء والشمعية التي تحتفظ بشكلها عند الطهي وبقوامها المتماسك حين تقطعها وتضيف لها تتبيلة لعمل السلطة.         

أما البطاطس الخمرية فلها قوام أكثر جفافاً وبها نسبة نشويات أعلى، وتتفتت عند الطهي، أو التقطيع أو إضافة تتبيلة عليها. لكن هذا ليس شيئاً سيئاً بالضرورة. إذ يمتص هذا النوع من البطاطس التتبيلة مثل إسفنجة لينتج سلطة بطاطس قوامها أكثر سلاسة وقشدية.

2. إعداد البطاطس وطهيها

نقشرها أم لا نقشرها؟ إذا أردت إضافة مزيد من الألوان والقوام إلى سلطتك، لا تقشر حبات البطاطس. لكن احرص على فركها جيداً بفرشاة تنظيف الخضراوات قبل طهيها. وبعد تقشير البطاطس أو فركها، قطعها في حجم اللقيمات وضعها في وعاء كبير واغمرها بالماء. ثم اغلها وأضف وفرة من الملح إلى الماء. اخفض نيران الموقد إذا لزم حتى تغلي بهدوء.    

وتستغرق البطاطس من 8 إلى 15 دقيقة لتنضج، وفقاً لتعريفك لـ"في حجم اللقيمات". وبمجرد أن تصبح لينة بما يكفي لتمر السكينة أو الشوكة بسهولة عبرها، جففها، واتركها في المصفاة لوهلة حتى تتبخر السوائل الإضافية. وتذكر أنَّ الحرارة المتبقية ستستمر في طهي البطاطس أكثر قليلاً حتى بعد تجفيفها.          

سلطة بطاطس ساخنة أم باردة؟ إذا كنت تحضر سلطة بطاطس لتُقدَم مباشرة وهي دافئة، فاحرص على تحضير التتبيلة قبل طهي البطاطس. أما إذا كنت ستدع البطاطس تَبرُد قبل إضافة التتبيلة، افردها في طبقة واحدة على صينية خَبّز واتركها تهدأ. وهذا وقت مثالي لإضافة بعض البهارات لأنَّ البطاطس تمتص أعلى قدر من البهارات حين تكون ساخنة.

 أضف ملحاً، وفلفلاً وأعشاباً مجففة ونوعك المفضل من الخل. وحين يتوقف البخار عن التصاعد من البطاطس، ضعها في الثلاجة.             

ماذا بخلاف السلق؟ سلق البطاطس ليست الطريقة الوحيدة لتحضير سلطة البطاطس. جرب بعض هذه الطرق التالية:  

الشواية: سلطة بطاطس مشوية

الميكروويف: سلطة بطاطس ملونة وسهلة التحضير

إناء الطهي البطيء: سلطة البطاطس الألمانية المُعدَّة في إناء الطهي البطيء

إناء الطهي بالضغط: سلطة البطاطس المطهية بالضغط

الفرن: سلطة البطاطس الغنية

3. اختيار الإضافات

سواء كنت تُعِد سلطة بطاطس قشدية أو بالخل، فبعض الخيارات المفضلة هي: خل التفاح، وعصير الليمون، وعصير المخلل، والفجل، وبابريكا، وصلصة الفلفل الحارة، وأعشاب طازجة ومجففة، وأية تشكيلة من المستردة الجاهزة بدايةً من المستردة العادية الصفراء وحتى حبات الخردل، أو بدايةً من مستردة ديجون إلى الحارة جداً.

ويعد الشبت، والثوم المعمَّر، والبقدونس تحديداً إضافات جيدة لسلطة البطاطس، لكن من الأعشاب الأخرى التي تناسب البطاطس هي الميرمية، والطرخون، والريحان، والزعتر، والروزماري.      

وبجانب بعض الأعشاب والبهارات، هناك الكثير من الإضافات الشهية الأخرى:  

4. اختيار التتبيلة

غالباً ما تحوي سلطة البطاطس القشدية تتبيلة من المايونيز، ويمكن أن يضاف لها أيضاً كريمة حامضة، وزبادي، وتتبيلة السلطات القشدية. ويُقدَّم هذا النوع من السلطات بارداً عادةً، ومع ذلك هناك الكثير من الخيارات التي تُقدَّم دافئة.

إليك المزيد من وصفات سلطة البطاطس القشدية التي يمكنك تجربتها:

سلطة بطاطس دافئة بالمستردة تعد من البطاطس الحمراء المسلوقة وشرائح رفيعة من البصل الأحمر، يُضاف لها مزيج كريمي من المايونيز ومستردة الديجون والخل وجبن البارميزان.    

سلطة بطاطس بالبيكون والبيض: وهي قشدية تصنع من مزيج دسم من البطاطس الحمراء والبيكون والبيض والبازلاء. وتقلب المكونات معاً وتوضع في الثلاجة لمدة ساعة حتى تمتزج النكهات.    

سلطة بطاطس الآميش: يُضاف صوص الحلو والحامض المطهي لمزيج البطاطس والبيض والكرفس والبصل، ثم توضع في الثلاجة لمدة يوم كامل.   

سلطة بطاطس مخبوزة، وهي عبارة عن "بطاطس مخبوزة في وعاء" مضاف لها كريمة حامضة، وبيكون، وجبن شيدر، والقليل من المايونيز.   

سلطة بطاطس للنزهات بدون مايونيز: يأتي الطعم اللاذع لهذه السلطة من الخل البلسمي ومستردة الديجون والريحان الطازج والثوم المعمر وفتات الجبن الأزرق. قلب البطاطس الدافئة وتبيلة الخل والمستردة والريحان معاً، ثم اترك السلطة لتبرد قبل إضافة الجبن والثوم المعمر.      

سلطة بطاطس يونانية وتُحضَر بتتبيلة منعشة من زيت الزيتون والنبيذ الأحمر، وعصير الليمون الطازج، ورشة من السكر، وروزماري مجفف. وتُقدم باردة أو دافئة.  

سلطة بطاطس دافئة بالفول الأخضر وجبن الماعز: وتضم فلفلاً أحمر مشوياً، وتتبيلة بالزيت والخل.   

إلى متى يمكن الاحتفاظ بسلطة البطاطس في الثلاجة؟

بالنسبة لسلطة البطاطس المصنوعة من المايونيز ومخزنة في الثلاجة، عليك تناولها خلال 3 أو 4 أيام فقط. لكن لكم تبقى سلطة البطاطس صالحة للأكل إذا تركتها خارج الثلاجة؟ تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعدم ترك سلطة البطاطس في غرفة الحرارة العادية لأكثر من ساعتين.

لكن إذا كانت درجة الحرارة بالخارج أعلى من 32 درجة مئوية، فتنصح إدارة الغذاء بعدم تركها لأكثر من ساعة. ولتحصل على أفضل النتائج، ضع سلطة البطاطس خلال النزهات فوق الثلج في المُبرِّد.  

تحميل المزيد