سهلة وفعّالة.. 6 طرق لربط حذاء الجري تجعله أريح

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/14 الساعة 16:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/14 الساعة 16:07 بتوقيت غرينتش

على الأرجح أنك عندما تُخرج أحذية الركض الجديدة من العلبة، فإنك لا تفكر كثيراً في الرباط، بالإضافة إلى أنك في الأغلب تعجب بالأربطة الجديدة اللامعة المثالية غير المتسخة.

صحيح أن الربطة الجديدة المعقولة المعتادة تؤدي وظيفتها جيداً لتجعل قدمك في المكان المطلوب. لكن بالنسبة لبعض العدَّائين يمكن لربطة مبتكرة أن تجعل أحذيتهم أريح بكثير.

يقول فيكتور أورنلاس متخصص الأحذية ومدير إدارة العلامة التجارية في شركة  Fleet Feet لموقع  SELF الأمريكي: "في بعض الأوقات قد يستطيع تعديل بسيط في أربطة الحذاء أن يقلل فرص حدوث تجمع دموي تحت أظافر القدم أو ما يعرف بظفر القدم الأسود

إليك 6 طرق لربط الحذاء يثني عليها الخبراء لتجرِّبَها مع الشكاوى المختلفة من القدم.

1- بالنسبة لانزلاق الكعب وبثور مؤخرة القدم

إنها خدعة الأربطة الأكثر شيوعاً تدعى قفل الكعب، وتساعد في منع الكاحل من الانزلاق، والذي قد يؤدي إلى بثور مؤلمة تعود باستمرار.

هذه الطريقة تضيق محيط الحذاء حول الكعب، من الممكن أيضاً أن تضع ضغطاً كبيراً على أربطة وجه القدم وتقلل من قدرة الكاحل على الحركة. لذا على الرغم من نجاحها، تجنب استخدامها لفترة طويلة أو في أثناء الركض لمسافات طويلة.

  • حدد مكان الفتحات الإضافية في حذائك، تلك الأقرب إلى الكعب.
  • اعكس طرفي الرباط، ثم انسج الطرف الأيمن في العقدة اليسرى، والعكس.شد طرفي الرباط جيداً لتؤكد على العقدتين ثم اربط حذاءك بالطريقة المعتادة.

2- بالنسبة لانزلاق الكعب وبثور مؤخرة القدم (الطريقة الثانية)

  • دع حذاءك مربوطاً بالطريقة العادية، ثم انزع الرباط من الفتحة الأولى والثانية (هذا يشمل الفتحة الإضافية في الأعلى).
  • تجاوز الفتحة الثانية من الأعلى وانسج الرباط بالطريقة العادية في الفتحة العلوية (الفتحة الإضافية)، متجهاً نحو خارج الحذاء.
  • ثم اربط حذاءك.

3- بالنسبة لمشط القدم المرتفع

مشط القدم المرتفع يعني أن وجه القدم مرتفع أكثر قليلاً عند المنتصف وبالقرب من الكعب. إذا كان لديك مشط مرتفع، فقد تشعر بضغط أو التهاب في وجه قدمك وأنت ترتدي الحذاء.

تخلق هذه الطريقة نافذة في طريقة الربط حتى تتماشى مع مشط القدم المرتفع، وتمنح المزيد من الحجم في منتصف القدم، مما يقلل الضغط".

  • انزع الرباط من الفتحات الثلاث أو الأربع الأولى حتى يكون حذاؤك مربوطاً في الفتحات الثلاث الأولى من النهاية.
  • انسج الطرف الأيمن لرباط الحذاء في الفتحة الأعلى منها مباشرة، متجهاً نحو داخل الحذاء. وافعل الشيء نفسه في الطرف الأيسر.
  • واستمر في ربط بقية الحذاء بالطريقة العادية.

4- بالنسبة لمقدمة القدم العريضة أو انتفاخات إبهام القدم

هذه النصيحة مفيدة من أجل تخفيف الضغط عندما تكون مقدمة القدم عريضة مقارنة ببقية قدمك.

 توسيع مقدمة الحذاء قليلاً قد يساعد في ترك مساحة من أجل أورام إبهام القدم أو الوقاية منها

  • انزع الرباط من الحذاء كله إلى النهاية، حتى لا يتبقى سوى الفتحة الأخيرة على اليمين واليسار.
  • انسج الطرف الأيمن من رباط القدم في الفتحة الأعلى منه مباشرة، متجهاً لخارج الحذاء. وافعل الشيء نفسه في الجانب الأيسر. ثم انسج الطرف الأيمن في الفتحة التي تعلوه مباشرة مرة أخرى، لكن في هذه المرة تجاه داخل الحذاء. وافعل الشيء نفسه على الجانب الأيسر.
  • ومن هنا أكمل الرباط بالطريقة العادية

5- الأقدام العريضة ككل

في حين أن أكثر التعديلات بديهية بالنسبة للقدم العريضة هو شراء حذاء عريض، فإننا نقدم لك حلاً بديلاً إذا لم يكن أمامك خيار.

  • انزع الرباط من الحذاء كله حتى النهاية، حتى لا يتبقى سوى الفتحة الأخيرة على اليمين واليسار.
  • ابدأ في نسج الرباط بالطريقة العادية، لكن تجاوز الفتحات التي تعلو الفتحات الأخيرة على الجانبين.
  • استمر في ربط الحذاء، وتجاوز فتحة على اليمين وأخرى على اليسار كل مرة.

6- بالنسبة للاحتباس الدموي في أصابع القدم والضغط على أصابع القدم

إذا كان حذاؤك صغيراً على أصابع قدمك، فقد تساعدك هذه الحيلة على تجنب الاحتباس الدموي في أصابع القدم (أو تسمح للأصابع المصابة بالفعل بالتعافي)

طريقة الربط هذه ستساعد في تخفيف الضغط على أصابع القدم، وتمنح مساحة إضافية

  • انزع الرباط من الحذاء تماماً. انسج نهاية واحدة فقط من رباط الأحذية في الفتحة الأخيرة الأقرب للإصبع الكبير. اسحب الرباط على القطر وأدخلها في الفتحة الأولى على الجانب الآخر متجهاً إلى الخارج. سيكون طول الطرف الخارج من الفتحة العلوية من الحذاء هو الطول الذي ستربط عليه حذاءك، لذا عليك تعديل الطول لأنك لن تعبث بهذا الطرف مرة أخرى.
  • انتقل إلى الطرف الآخر من الرباط. وأدخله في الفتحة السُفلى الأخرى، متجهاً إلى الداخل. ثم أدخل رباط الحذاء في الفتحة التالية على الجانب الآخر. ثم أدخل الرباط مباشرة في الفتحة المقابلة بالضبط، متجهاً نحو داخل الحذاء.
  • مرة أخرى ستمرر الرباط بزاوية وتدخله في الفتحة التالية على الجانب الآخر، متجهاً خارج الحذاء. وكرر هذا التسلسل حتى تصل إلى الفتحة الأولى.