أنفك يملك الكثير من أسرارك العاطفية.. اكتشِف ما تخفيه عنك حاسة الشم

عربي بوست
تم النشر: 2017/11/08 الساعة 02:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/18 الساعة 11:50 بتوقيت غرينتش
iStock/ حاسة الشم وعلاقتها بالعواطف

ما بين الرائحة الشهية للكعك الطازج، التي تجعلك تشعر بدفء داخلي، والرائحة الخفية للأزهار المتفتحة في فصل الربيع، التي تثير المشاعر المبهجة، تتسم حاسة الشم الخاصة بك بتأثير قوي على عواطفك.

حاسة الشم وعلاقتها بالعواطف

ويعود السبب في ذلك إلى وجود تداخل جزئي داخل أدمغتنا بين المناطق التي تتعامل مع الإدراك الشمي وتلك التي تعالج العواطف، وفقاً لإحدى الدراسات التي تهدف إلى معرفة الصلة بين الرائحة والعاطفة، وأجرتها الباحثة في مجال علم الأعصاب المعرفي في المدرسة الدولية للدراسات المتقدمة في إيطاليا، مارلينا أيلو.

iStock/ تتسم حاسة الشم الخاصة بك بتأثير قوي على عواطفك
iStock/ تتسم حاسة الشم الخاصة بك بتأثير قوي على عواطفك

ما الذي يحدث لحاسة الشم حين تكون عواطف الإنسان مضطربة؟

أوضحت الدراسة، التي نشرها موقع Live Science الأمريكي، كيفية تأثير بعض الروائح على الأشخاص المصابين بحالة نفسية تُدعى "اللامفرداتية" أو "اليكسيثيميا"، التي تحيل إلى أن هؤلاء الأفراد لديهم صعوبة في التعبير عن مشاعرهم.

وفي اللغة اليونانية، تعني اليكسيثيميا: "لا توجد كلمات لوصف المشاعر"، ومن المرجح أن هذه الحالة تصيب واحداً من بين كل 10 أشخاص.

ويعاني المصابون باليكسيثيميا صعوبة في التعامل مع مختلف المشاعر والتعبير عنها، على غرار الفرح أو الغضب أو الاشمئزاز، وفقاً لما ذكره موقع HuufPost.

وبالنظر إلى الرابط المتأصل بين الرائحة والعواطف، أراد الباحثون معرفة ما إذا كانت اليكسيثيميا تؤثر على استجابة الأشخاص للروائح المختلفة.

قسّم الباحثون مجموعة مُكونة من 62 فرداً إلى ثلاث مجموعات، وفقاً لحدّة اليكسيثيميا لديهم.

في هذا الصدد، تم دفع المشاركين لشم جملة من الروائح، انطلاقاً من الروائح الكريهة، مروراً بالروائح المحايدة، وصولاً إلى الهواء النظيف، وطُلب منهم تحديدها.

قيّم المشاركون حدّة ولطافة كل رائحة من الروائح الثلاث. وخلال هذا الاختبار قام الباحثون بقياس معدل نبضات قلب المشاركين واستجابة موصلية الجلد، لقياس مستوى حماس أو إثارة الشخص، وفقاً لما جاء في الدراسة.

اليكسيثيميا العاطفية تكبح إبداع الفرد

توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات متوسطة إلى عالية من اليكسيثيميا أظهروا استجابة فسيولوجية أكبر للروائح، حيث ارتفعت معدلات نبضات القلب وارتفعت موصلية الجلد، وذلك مقارنة بالأفراد الذين يعانون من مستويات منخفضة من اليكسيثيميا.

كشفت نتائج الدراسة أن المشاركين المصابين "باليكسيثيميا المعرفية"، التي تضعف قدرتهم على تحديد والتعبير عن مشاعرهم والتمييز بينها، قد تفاعلوا بشكل مختلف مع الروائح، مقارنة مع أولئك الذين يعانون من "اليكسيثيميا العاطفية"، التي تكبح أحاسيس الفرد وخياله وإبداعه.

وقد استنتج الباحثون من الدراسة أن اليكسيثيميا تتميز بتفاعلات فسيولوجية متغيرة للمنبهات الشمية.

من جهة أخرى، اكتشف علماء في ألمانيا بكتيريا مخبأة في الأنف تنتج مضاداً حيوياً، يمكن أن يقتل العديد من مسببات الأمراض الخطيرة، بما في ذلك البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، بحسب رويترز.

علامات:
تحميل المزيد