كلاب.. قطط.. هامستر.. أي الحيوانات الأليفة أفضل لطفلك؟

كثيراً ما نشاهد مقاطع فيديو لحيواناتٍ أليفة تداعب الأطفال وتلهو معهم كأصدقائهم. هذه العلاقة تذيب القلوب، ونتمنى دائماً أن نربي هذه الكائنات الصغيرة مع أطفالنا لتعليمهم الرحمة. في المقابل، تخشى بعض الأمهات من العدوى أو تعرض أطفالهم للأذى على يد الحيوانات المنزلية، فيما تخشى أخريات من عدم اهتمام الأطفال بهم بعد فترة وجيرة.

عربي بوست
تم النشر: 2016/02/23 الساعة 05:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2016/02/23 الساعة 05:59 بتوقيت غرينتش

كثيراً ما نشاهد مقاطع فيديو لحيواناتٍ أليفة تداعب الأطفال وتلهو معهم كأصدقائهم. هذه العلاقة تذيب القلوب، ونتمنى دائماً أن نربي هذه الكائنات الصغيرة مع أطفالنا لتعليمهم الرحمة.

في المقابل، تخشى بعض الأمهات من العدوى أو تعرض أطفالهم للأذى على يد الحيوانات المنزلية، فيما تخشى أخريات من عدم اهتمام الأطفال بهم بعد فترة وجيرة.

فإذا كانت هذه المخاوف تراودك، فأي أنواع الحيوانات أفضل لطفلك؟

بحسب موقع Parents، فإن كل نوع من الحيوانات الأليفة له كثير من المميزات وكذلك العيوب التي يجب أن تنتبه إليها إذا قررت تربيتها وهي كالتالي:

الكلاب



يحب الأطفال الكلاب بسرعة شديدة ويألفونها بسهولة – خاصةً الذكور -، ولكن قبل شرائها، تذكر أن الكلاب من أكثر الحيوانات التي تحتاج إلى رعاية يومية.

التريض مع الكلب وإطعامه يومياً يصيب بعض الأطفال بالملل، وكثيراً ما ينكثون وعودهم الأولى. كما لا بد من الحذر من ترك الكلاب مع الرضع في شهورهم الأولى وحدهم، لأن الكلاب قد تقدم على إيذائهم دون قصد.

أسماك الزينة



يعشق الأطفال الأسماك ويقضون ساعات طويلة أمامها، لكن تربيتها تتطلب كثيراً من الرعاية والحرص والنظافة المستمرة. طفلك لن يتمكن من أداء هذه المهمة كما ينبغي، لذلك ستضطر لتقديم المزيد من الطعام للأسماك لأن ترك مصيرها للأطفال مميت بلا شك.

القطط



لا شيء أرق وأنعم وأدفأ من القطط في المنزل، فهي الحيوان المفضل للفتيات، ولكن يعيب القطط حبها الشديد للخدش وهي من فطرتها فلا تحاول أن تمنعها من ذلك كثيراً.

والأمر الأكثر أهمية هو صحة طفلك، فإذا ولد طفلك أثناء وجود قط في المنزل فإن خطورة تعرضه للحساسية أقل من أن تقرر تربية قط في المنزل أثناء وجود طفل كبير، فهو عرضة للحساسية بنسبة 30% – شأنه أفراد العائلة البالغين -.

الطيور



كائنات مرحة ولطيفة، يعجب الأطفال بألوانها، لكن تفاعلها مع الأطفال بسيط، خاصةً أنها تحتاج إلى فترة طويلة من التدريب، ولكنها تعيش طويلاً.

الهامستر



حيوان لطيف ومسلٍ، يعجب به الأطفال من الجنسين، لكنه يحتاج كثيراً من الرعاية والنظافة، فإذا تركت بيته دون تنظيف لمدة يومين أو أكثر ستنزعج من الرائحة السيئة جداً لفضلاته.

علامات:
تحميل المزيد