دخلت إلى المغرب خلال الحرب العالمية الثانية.. “كران” الأكلة الشعبية الأولى في مدينة وجدة

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/01 الساعة 12:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/01 الساعة 12:27 بتوقيت غرينتش
احدى المأكولات الشعبيية في الجهة الشرقية المغربية / التواصل الاجتماعي

في المناطق الشرقية للمغرب لا تخلو أحياء مدينة وجدة على وجه الخصوص بأكثر الأكلات الشعبية بالمدينة، والتي يطلق عليها المحليون اسم "كران"؛ إذ تصطف أعداد كثيرة من المحلات المتخصصة في بيع هذه الوجبة بساحة باب سيدي عبد الوهاب المكان النابض للمدينة.

تقدم الوجبة داخل الخبز أو في الصحن، حسب الزبون، كما أنها من الوجبات الشعبية الرخيصة التي لا يتجاوز سعرها درهمين، أي قرابة 0.2 دولار فقط.

أصل كلمة كران وسبب التسمية 

تعود تسمية الأكلة بـ"كران" إلى كلمة كالينطي الإسبانية وتعني الساخن؛ إذ كان بائع الأكلة يقول الكلمة الإسبانية لبيعها حتى أصبحت تدل عليها فيما بعد.

تتفرق الروايات بخصوص أصل الأكلة؛ إذ هناك من يقول إنها تركية، فيما يقول آخرون إنها دخلت إلى مدينة وجدة عن طريق الجزائر، حيث يطلق عليها هناك اسم "كرانتيكا".

وروايات أخرى تقول إنها دخلت إلى المغرب عن طريق اليهود القادمين من القارة الأوروبية خلال القرن العشرين والذين اختاروا الاستقرار في البداية في مدينة طنجة المطلة على كل من البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.

باب سيدي عبد الوهاب بمدينة وجدة المغربية / التواصل الاجتماعي
باب سيدي عبد الوهاب بمدينة وجدة المغربية / التواصل الاجتماعي

ورغم تعدد الروايات حول هذا الطبق الشعبي، فإن محبيها وعشاقها تراهم مجتمعين على طاولات باعتها لتناولها وشرب العصير الذي يشتهر أيضاً في مدينة وجدة باسم "باردة"، هذا المشروب الذي ارتبط بأكلة "كران" لسنوات طويلة بالمدينة.

وأسهم الإقبال المنقطع النظير على باعة "كران" من مختلف الفئات العمرية، إلى جعلها تعرف انتشاراً كبيراً من حيث عدد باعتها المنتشرين في مختلف أحياء المدينة، وخصوصاً بالمحلات القريبة من ساحة باب سيدي عبد الوهاب، وأمام المدارس والمستشفيات العمومية، وجامعة محمد الأول بوجدة.

حسب "هسبريس"، كان أول من عمل على تحضير وبيع كران "كالينطي" بمدينة طنجة، هم يهود إسبانيا وبولندا الذين عاشوا في المدينة لفترة طويلة.

ويتداول ساكنو طنجة أن يهود بولندا حين فروا من قوات هتلر إبان الحرب العالمية الثانية، واستقر عدد كبير منهم بطنجة، نقلوا معهم هذه الأكلة "الساخنة" التي تعلمها منهم الإسبان، وهم أول من باع "كالينطي" بين دروب وأزقة المدينة، وكان الذي يبيعها يعلن بلغة إسبانية أنها ساخنة caliente، ونظراً لكثرة تداول هذه الكلمة الإسبانية أصبحت الكلمة تعني الأكلة ذاتها.

طريقة تحضير كران 

لتحضير وجبة كران الوجدية نحتاج إلى المقادير التالية:

  • 1 كلغ من حمص المطحون.
  • بيضتان.
  • كأس صغير حليب.
  • كأس صغير زيت.
  • ملح.

لتحضير كران نملأ الصينية بالماء بقياس 3cm وتترك 2cm فارغة، وفي إناء تصب نصف قياس الماء، بعدها نضيف الحمص المطحون ويضرب جيداً حتى تختفي كويرات الحمص ويمتزج، عندها نضيف النصف المتبقي من الماء.

 نضيف إلى الخليط: البيض مُطَرَّب والحليب والزيت والملح تخلط جيداً جميع المقادير حتى يمتزج الكل.

أخيراً قومي بصب هذا الخليط في الصينية، وأدخليه في الفرن الذي يكون ساخناً من قبل، ثم يتُرك ليطهى على درجة حرارة منخفضة لمدة ساعة، عندما يصبح سطح الخليط مطهياً يمكن استخراج الوجبة وتؤكل ساخنة.

تحميل المزيد